27-04-2024 04:38 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الوزراء الياباني يؤكد ان كلا من الصين واليابان "في حاجة الى الاخرى"

رئيس الوزراء الياباني يؤكد ان كلا من الصين واليابان

اكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي غداة اول قمة يحضرها مع الرئيس الصيني ان كلا من الصين واليابان "في حاجة الى الاخرى" لان مصيرهما مرتبطان.


اكد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي غداة اول قمة يحضرها مع الرئيس الصيني ان كلا من الصين واليابان "في حاجة الى الاخرى" لان مصيرهما مرتبطان.

وقال آبي ان "اليابان والصين في حاجة كل منهما للاخرى. لاننا نوعا ما مرتبطان بطريقة لا تنفصل" وذلك بعد اول لقاء رسمي له مع شي جينبينغ على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (آبيك) بينما تشهد العلاقات بين بكين وموسكو تدهورا كبيرا منذ اكثر من عامين.

واعتبر شينزو آبي انه "من المؤسف" عدم التمكن من عقد اي قمة صينية يابانية طوال هذه المدة الطويلة. لكنه اضاف "اعتقد ان لقائي هذه المرة مع الرئيس شي هو خطوة كبرى نحو تحسين علاقاتنا".

وقد اتاح اللقاء السنوي لمنتدى آسيا المحيط الهادىء للزعيمين الصيني والياباني اجراء اول مباحثات على اعلى مستوى منذ كانون الاول/ديسمبر 2011.

ورحب البيت الابيض اليوم بهذا اللقاء معتبرا انه يشكل فرصة "لتخفيف حدة التوترات" بين البلدين، الا ان المصافحات التني تبادلها شي جينبينغ وشينزو آبي امام الكاميرات اتسمت بفتور يعكس عمق التوترات بين الجارين المتنافسين.

ويرجع السبب الاساسي لتدهور العلاقات بين ثاني وثالث قوتين اقتصاديتين في العالم الى خلاف على سيادة ارخبيل في بحر الصين الشرقي والى تاريخ طويل من العداءات بين البلدين.