12-12-2019 07:52 AM بتوقيت القدس المحتلة

مادورو يأمر باقتطاعات في الموازنة عقب انهيار اسعار النفط بسبب قرار اوبك

مادورو يأمر باقتطاعات في الموازنة عقب انهيار اسعار النفط بسبب قرار اوبك

أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة باجراء اقتطاعات في الموازنة عقب انهيار اسعار النفط العالمية بسبب قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عدم خفض سقف الانتاج.


أمر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة باجراء اقتطاعات في الموازنة عقب انهيار اسعار النفط العالمية بسبب قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عدم خفض سقف الانتاج. وقال مادورو خلال اجتماع مع موظفين "لقد امرت باجراء عدد من الاقتطاعات في موازنة البلاد".

وفنزويلا التي تمتلك اكبر احتياطي من الذهب الاسود في العالم وتعتمد اعتمادا كبيرا على صادراتها النفطية التي تدر 96% من مواردها من العملات الاجنبية فشلت الخميس في اقناع بقية اعضاء اوبك الـ11 بخفض سقف الانتاج، اذا ان المنظمة التي اجتمعت في فيينا قررت الابقاء على سقف انتاجها اليومي عند 30 مليون برميل، حتى بعد هبوط اسعار النفط باكثر من الثلث منذ حزيران/يونيو.

وكان مادورو تعهد الخميس بان تواصل بلاده العمل من اجل ان يصبح سعر برميل النفط مئة دولار وذلك اثر فشل كراكاس في اقناع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في خفض سقف الانتاج لرفع سعر الخام.

وادى قرار اوبك الى انخفاض اسعار النفط الى ادنى مستوى لها منذ اربع سنوات (اقل من 70 دولارا لخام برنت وحوالى 66 دولارا لخام غرب تكساس) وأثار عاصفة في الاسواق المالية مع تراجع سعر صرف عملات البلدان المنتجة للخام الاسود واسهم الشركات النفطية.