19-05-2024 11:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاردن يأمل تقديم مشروع قرار دولي لاحياء مفاوضات "السلام" قبل الميلاد

الاردن يأمل تقديم مشروع قرار دولي لاحياء مفاوضات

بدأ الاردن مشاورات في الامم المتحدة املا بان يقدم الى مجلس الامن الدولي قبل عيد الميلاد مشروع قرار يهدف الى احياء مفاوضات "السلام" بين الكيان الاسرائيلي والفلسطينيين

 

بدأ الاردن مشاورات في الامم المتحدة املا بان يقدم الى مجلس الامن الدولي قبل عيد الميلاد مشروع قرار يهدف الى احياء مفاوضات "السلام" بين الكيان الاسرائيلي والفلسطينيين، بحسب ما اعلنت الثلاثاء السفيرة الاردنية لدى المنظمة الدولية دينا قعوار.

وقالت قعوار للصحافيين "هناك النص الفلسطيني الذي دعمناه وهناك قرار فرنسي وربما قرارات اخرى، سنرى ما هي احتمالات العمل مع الجميع للتوصل الى نص موحد قدر الامكان". واضافت "سنحاول التوصل الى المشروع قبل الميلاد، والا في كانون الثاني/يناير، نريد ان نجمع الجميع، هذه نيتنا".

وكان الاردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الامن، وزع في تشرين الثاني/نوفمبر باسم الفلسطينيين مشروع قرار يدعو الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية قبل تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وصادقت الجامعة العربية السبت الفائت على هذه المبادرة الفلسطينية.

لكن العديد من الدبلوماسيين يعتبرون ان النص الفلسطيني غير متوازن ما يحول دون حيازته موافقة واسعة ويهدد بلجوء الولايات المتحدة الى حق النقض (الفيتو) في المجلس. وافاد دبلوماسيون في مجلس الامن ان فرنسا باشرت مشاورات غير رسمية مع شركائها بغية التوصل ايضا الى نص يتم التفاهم في شانه.

والمشروع الفرنسي سيشدد على ضرورة استئناف المفاوضات بين الجانبين سريعا مع تحديد المعايير العامة لضمان نجاحها اضافة الى مهلة زمنية لها. وتمت مناقشة الافكار الفرنسية اولا مع لندن وبرلين قبل ان يتم ابلاغها الى الاردن والولايات المتحدة. لكن المشاورات في هذا الصدد لا تزال في مرحلة اولية. علما بان نجاحها يظل رهنا بموقف واشنطن التي سبق ان استخدمت الفيتو مرارا ضد قرارات اممية تشكل ضغطا على حليفها الكيان الاسرائيلي.