24-04-2024 11:34 PM بتوقيت القدس المحتلة

بطاقة.. اليابان ثالث قوة اقتصادية في العالم

بطاقة.. اليابان ثالث قوة اقتصادية في العالم

يتولى مقاليد الحكم في اليابان حيث تجري الاحد انتخابات تشريعية مبكرة، منذ كانون الاول/ديسمبر 2012 رئيس الوزراء شينزو ابي من الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي يسعى لانهاض ثالث قوة اقتصادية في العالم.


يتولى مقاليد الحكم في اليابان حيث تجري الاحد انتخابات تشريعية مبكرة، منذ كانون الاول/ديسمبر 2012 رئيس الوزراء شينزو ابي من الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي يسعى لانهاض ثالث قوة اقتصادية في العالم.


وفي ما يلي بعض المعطيات عن اليابان:

  • الوضع الجغرافي

يتألف ارخبيل اليابان وعاصمته طوكيو، من اكثر من 6800 جزيرة بينها عدد كبير من الجزر الصغيرة جدا واربع جزر كبرى تمثل نحو 98% من اراضيها التي تبلغ مساحتها 377940 كيلومترا مربعا.

يقع هذا الارخبيل قبالة كوريا ويفصله عن القارة الاسيوية بحر اليابان وتحده شرقا مياه المحيط الهادئ.

وبعض هذه الجزر العديدة يعرف اكثر من غيره لانه في صلب خلافات على اراض مع روسيا (اراض في الشمال/ جزر الكوريل) والصين (سنكاكو/دياويو) وكوريا الجنوبية (تاكيشيما/دوكدو).

وتقع اليابان على خط الزلازل عند ملتقى اربع صفائح تكتونية، وتعد 110 براكين ناشطة كما تشهد كل عام حوالى 20% من اعنف الزلازل المسجلة في العالم بعضها كان دمويا.


  • التعداد السكاني

بلغ عدد سكان اليابان نحو 127.8 مليون نسمة في 2013 (البنك الدولي)، تعيش غالبيتهم العظمى في المدن، وينتمي معظمهم الى الديانة الشنتوية او البوذية مع اقلية مسيحية بنسبة 2%.


  • المؤسسات السياسية

النظام ملكي برلماني، فالامبراطور هو الرئيس ورمز الدولة ووحدة الشعب، لكنه لا يملك اي صلاحيات سياسية منذ استسلام اليابان في 1945.

وقد اعتلى الامبراطور الحالي اكيهيتو العرش في 1989 بعد ان حكم والده هيروهيتو البلاد لزمن طويل (1926-1989).

ويتولى مقاليد الحكم حكومة يعين رئيس وزرائها البرلمان المؤلف من مجلسين، مجلس النواب ومجلس الشيوخ.


  • الاقتصاد

اصبحت اليابان عملاقا اقتصاديا في وقت قياسي بعد الحرب، لترتقي الى المرتبة الثانية عالميا منذ العام 1968، خلف الولايات المتحدة، لكنها تركت هذا المكان في 2010 للصين وباتت ثالث قوة اقتصادية في العالم.

دخلت في مرحلة انكماش في ختام الفصل الثالث للمرة الخامسة منذ العام الفين، فبعد انتعاشه مرات عدة اخرها في 2013، دخل الاقتصاد في حالة انكماش قوي على اثر زيادة الضريبة على الاستهلاك مطلع نيسان/ابريل.

وسجل اجمالي الناتج الداخلي 4901 مليار دولار في 2013 (البنك الدولي) -48492 دولارا للفرد- مع تسجيل نسبة بطالة بـ3.5% في تشرين الاول/اكتوبر 2014 (رسمي).

 

  • القوات المسلحة

تمتلك اليابان اكثر من 247 الف عنصر داخل قوات الدفاع الذاتي (اسلحة البر والبحر والجو)، ويحظر الدستور الياباني الذي وضع في 1947 على اليابان الدخول في حرب لكنه يجيز لها الدفاع عن نفسها في حال تعرض اراضيها لهجوم بحسب اعادة تفسير القانون الاساسي بطلب من ابي، كذلك بامكان عسكرييها في بعض الحالات مساندة بلد حليف يتعرض لهجوم، لاسيما الولايات المتحدة.

وينشر الاميركيون من جهتهم حوالى 47 الف جندي على الاراضي اليابانية.