26-04-2024 06:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس هايتي يعين رئيساً جديداً للوزراء

رئيس هايتي يعين رئيساً جديداً للوزراء

عيّن رئيس هايتي ميشال مارتيلي الخميس القيادي السياسي ايفانز بول رئيساً جديداً للوزراء لتشكيل الحكومة المقبلة، وفق ما أعلنت امانة سر الرئاسة الهايتية

عيّن رئيس هايتي ميشال مارتيلي الخميس القيادي السياسي ايفانز بول رئيساً جديداً للوزراء لتشكيل الحكومة المقبلة، وفق ما أعلنت امانة سر الرئاسة الهايتية. وقال بيان الرئاسة إن التعيين صدر بمرسوم في انتظار أن يصادق عليه مجلسا النواب والشيوخ.

وفي التفاصيل، اورد البيان أن "الرئيس ميشال مارتيلي بموجب الدستور وبعد التشاور مع رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب، عين بمرسوم رئاسي المواطن ايفانز بول رئيساً للوزراء بهدف تشكيل حكومة جديدة اثر استقالة رئيس الوزراء لوران لاموت وحكومته". واجبر لاموت على الاستقالة بعد احتجاجات شعبية وتوصيات لجنة تشاور شكلها مارتيلي لاقتراح مخرج للأزمة.

وسيدعو مارتيلي البرلمانيين في وقت وشيك تمهيداً للمصادقة على تعيين رئيس الوزراء الجديد. لكن عضوا في مجلس الشيوخ قال في اتصال مع فرانس برس "لم نتلق دعوة من الرئيس حتى الآن، عليه أن يحدد موقفه من مصير البرلمان بعد 12 كانون الثاني/يناير، قبل أن يطلب منا التصويت على حكومة". وتشهد هايتي ازمة سياسية بسبب عدم اجراء انتخابات منذ ثلاثة اعوام. وتنظم احزاب معارضة تظاهرات مناهضة للحكومة تطالب باستقالة مارتيلي خشية أن يتولى ادارة البلاد بموجب مرسوم بعد انتهاء ولاية البرلمان في 12 كانون الثاني/يناير.