18-07-2019 02:19 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 14-01-2015

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 14-01-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 14-01-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 14-01-2015
 
ـ النشرة: توقيف لبناني وسوري في وادي حميد للاشتباه بانتمائهما الى منظمة ارهابية
 أفادت معلومات صحفية أن الجيش اللبناني أوقف عند حاجز وادي حميد في عرسال، مواطنا من آل الحجيري من عرسال وآخر سوريا، بعدما اطلق عليهما النار اثناء محاولتهما الفرار بعد الاشتباه بانتمائهما الى احدى المنظمات الارهابية.


ـ النشرة: الزين: حوار المستقبل وحزب الله اراح الناس وننتظر حوار جعجع-عون
اعتبر عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب عبد اللطيف الزين ان "كل من تيار "المستقبل" و"حزب الله" كانا خائفان من بعضهما البعض"، مشيرا الى انه "عندما بدأ الحوار كانت نتيجته جيدة واراح الناس كثيرا". وفي حديث تلفزويني، لفت الزين الى "اننا ننتظر ان يقوم حوار بين رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع ورئيس التيار "الوطني الحر" وهو بدوره مفيد جدا وضروري".


- النشرة: جريصاتي: الخطة الأمنية في رومية أتت متأخرة ولكن هي أفضل من أن لا تأتي
...شدد الوزير السابق سليم جريصاتي في مؤتمر صحفي بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح" على أن "التكتل يشجع الحوارات الجارية بين "حزب الله" و"المستقبل" والحوار الاخر الجاري بين "الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، والايجابيات ظهرت في الحوارين، ونرغب في تثمير هذه الايجابيات لان منطق الحوار يجب ان يسود في بلدج يعيش ازمة خانقة".


- 14 اذار: سعيد: العملية في سجن رومية تشكل مفصلا في الوضع الامني
... أشار منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد بعد لقائه وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن 'منذ سنة خرج الرئيس سعد الحريري امام المحكمة الدولية وقال إنه يريد ان يتجاوز جراحه ويمد اليد لتكون هناك حكومة مصلحة وطنية، وخلال هذه السنة تشكلت هذه الحكومة وكان التمديد للمجلس النيابي، وتشكلت ايضا لجنة حوار بين 'حزب الله” وتيار 'المستقبل” وبين الاطراف المسيحية الاخرى، وأعتقد أن هذه الامور يجب ان تستمر بجدول اعمال وبمضمون يرضي الجميع، لا يمكن ان يستمر البلد على قاعدة أن هناك جيشين وقرارين”.


- المركزية: حوار "حـزب الله" - "المسـتقبل" انعكس إيجابـاً على "روميـة".. الرفاعي: خاطفو العسكريين في أزمة ويحاولون مفاوضة الحكومة
في خطوة مفاجئة، أنهت الدولة أمس "أسطورة رومية" بعد توفر القرار السياسي، حيث سيطرت القوى الأمنية على أمراء المبنى "ب" ونقلتهم الى المبنى "د" ونزعت كلّ وسائل التواصل التي في حوزتهم مع الخارج.
عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب كامل الرفاعي اعتبر في حديثٍ لـ"المركزية" "ان العملية الأمنية في سجن رومية هي خطوة متقدّمة من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بغطاء سياسي من مختلف الافرقاء السياسيين، لان ما يجري في "رومية" لم يعد يقبله اي رجل أمني أو قضائي أو سياسي، لذلك كان لا بدّ من هذه العملية الاشتراعية الذي تجرأ المشنوق على تبنيها ووضع خطتها بغطاء سياسي شامل"، مؤكدا "ان الحوار بين "حزب الله" و"المستقبل" انعكس إيجاباً على هذه العملية وسينعكس على عمليات أمنية أخرى ستجري في الداخل اللبناني لتوقيف كلّ الخارجين عن القانون".
وعن انعكاس عملية "رومية" على قضية العسكريين المخطوفين بعد فيديو "من سيدفع الثمن"، رأى "ان خاطفي العسكريين في موقف صعب نتيجة عملية "رومية" إضافة الى عوامل طبيعية من ثلوج وصقيع، إذا الجهات الخاطفة تعاني من أزمة اليوم وتحاول الخروج منها بأقل خسائر ممكنة من خلال الضغط على أهالي العسكريين وابتزازهم، ويحاولون ان يفاوضوا الحكومة على اي شيء في مقابل الافراج عن العسكريين".
امن البقاع: وعن حديث المشنوق عن ان الاولوية الآن هي لتطبيق الخطة الأمنية في البقاع الشمالي، أوضح الرفاعي "ان المقصود بالبقاع الشمالي مجموعة العصابات التي تخطف المواطنين وتتاجر بالمخدرات والممنوعات والتي ارتكبت جرائم في منطقتي زحلة وبعلبك الهرمل، لذلك على القوى الأمنية ان تسارع الى القيام بعملية أمنية للقبض على هؤلاء"، مشيرا الى "ان "حزب الله" على تعاون دائم وكامل مع الاجهزة الأمنية وهو على تنسيق مستمر مع هذه الاجهزة، والحزب مشمئز ومتضرر من مخالفي القانون".
وردا على سؤال عن الجلسة الثالثة للحوار بين "حزب الله" و"المستقبل"، قال "لا بدّ ان تستكمل هذه الجلسة البحث في الملفات التي طُرحت سابقا ودرس إيجابياتها، خصوصا ان الطرفين التزاما الابتعاد عن التحريض والتهدئة وإشاعة المناخ الايجابي الذي تحتاجه الساحة اللبنانية"، لافتا الى "ان لا معطيات لدينا عما إذا كانت الجلسة الثالثة ستتطرق الى مسائل جديدة".


-المركزية: التجهيزات الضرورية والمناخ السياسي المُلائم أنجزا عملية "رومية".. فتفت: نتائج الحــــوار لا بأس وننتظر ما يقدمه الحــــزب
اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب احمد فتفت ان "عملية سجن رومية التي نفّذتها القوى الامنية امس ضرورية للبلد ورسالة مهمة على الصعد كافة، وكانت القوى الامنية كانت تتحضّر لها منذ زمن ولكنها انتظرت اموراً عدة منها: التجهيزات اللازمة والضرورية والظرف السياسي المناسب"، مشيراً الى ان "المناخ السياسي ساعد على تنفيذها، خصوصاً بعد التفجير الارهابي الذي ضرب جبل محسن مساء السبت الفائت والادانة الشعبية العارمة التي تجلّت في كل طرابلس".
وقال في حديث لـ"المركزية" "عملية رومية كانت "تتراكم" منذ العام 2009، وكانت هناك اسباب عديدة اخّرتها منها: المخاطر الامنية، التحضير للعملية، التجهيزات الامنية، والعملية كانت ضرورية لان امن البلد على المحك".
وابدى تخوّفه من عودة مسلسل الانتحاريين الى كل لبنان، "لأننا نعالج دائماً النتائج وليس المُسببات، فطالما لا معالجة لموضوع السلاح غير الشرعي وتدخل "حزب الله" في سوريا سنبقى معرّضين لخضّات امنية، فكل ما يُضعف الدولة يوصلنا الى ما نحن عليه الان".
وفي سياق متّصل، لفت فتفت الى اننا "سنستكمل في جلسة الحوار الثالثة مع "حزب الله" الجمعة 16 الجاري في مسألة "سرايا المقاومة" والاستفزازات في شوارع بيروت، منها الأعلام الحزبية المنتشرة التابعة للحزب و"حركة امل"، معتبراً ان "وجود "حركة امل" في الحوار امر جيّد لانه اصبح حواراً بين ثلاثة اطراف".
وجدد تأكيده اننا "قدّمنا كل ما يمكن تقديمه في الحوار، من النواحي السياسية والامنية، وننتظر ما سيُقدّمه "حزب الله"، وعما اذا كان يستيطع ذلك فعلا، خصوصاً في ملفي الاحتقان الداخلي ورئاسة الجمهورية"، مشيراً رداً على سؤال الى "تعهّد من قبل "حزب الله" في الجلستين السابقتين للحوار، بحماية الخطة الامنية في البقاع الشمالي ومواكبتها، ومنع الاستفزازات التي نشهدها يومياً في شوارع بيروت منها: الاعلام، اللافتات، العناصر الحزبية المسلّحة والسيارات المفيّمة، ومسألة "سرايا المقاومة"، ولكننا سننتظر كيف سيتصرّف مع هذا التعهّد، وما اذا كان فعلاً لديه النيّة للاقدام على خطوات تريح البلد".
واوضح فتفت ان "لا سقف زمنياً للحوار"، مكرراً قوله باننا "دخلنا الى الحوار من دون اوهام، فنحن نقوم بدورنا ونحاور لان من واجبنا ذلك، والنتائج حتى الان لا بأس بها لجهة صداها لدى الرأي العام، وهذا وحده كافٍ للاستمرار في الحوار".


- النشرة: الشيخ القطان أكد اهمية الحوارات التي تجري بين "حزب الله" و "المستقبل"
أكَّد رئيس جمعيَّة "قولنا والعمل" الشيخ أحمد القطان "أهميَّة الحوارات التي تجري بين الأفرقاء السياسية لا سيما الحوار بين "حزب الله" وحزب "المستقبل" التي من شأنها أن تخفف الإحتقان المذهبي والطائفي بين اللبنانيين".
كما استنكر القطان بعد لقائه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد "العمل الإرهابي الإجرامي بحق أهلنا في جبل محسن واعتبرها درساً ينبغي أن يتعلم منه الساسة وتنعكس وحدة فيما بين اللبنانيين وفي الختام بارك القطان للحكومة إنجازاتها التي تحفظها وبحفظها ندرء الكثير من المخاطر التي تهدد لبنان".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها