17-05-2024 08:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

كلينتون تحض دول الخليج على التركيز على العقوبات المفروضة على ايران

كلينتون تحض دول الخليج على التركيز على العقوبات المفروضة على ايران

حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد دول الخليج على التركيز على العقوبات المفروضة على ايران على خلفية برنامجها النووي.

   حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد دول الخليج على التركيز على العقوبات المفروضة على ايران على خلفية برنامجها النووي. وذلك في مستهل جولة تجريها في المنطقة. وقالت كلينتون للصحافيين على طائرتها قبل ان تهبط في ابو ظبي "لا نرغب في ان تضلل (اجهزة) المخابرات اي طرف". وقالت "نتوقع من جميع شركائنا الذين يشاطرون هذا القلق (حيال ايران).. ان يركزوا الى اقصى حد ممكن ويبذلوا كل ما في وسعهم في حدود المنطق للمساهمة في تطبيق تلك العقوبات".
وكانت كلينتون ترد على سؤال حول احتمال تخفيف الضغط على ايران من قبل دول الخليج بعد تصريحات وزير صهيوني عن "تأخير" في البرنامج النووي الايراني. وكان وزير "الشؤون الاستراتيجية" الاسرائيلي موشي يعالون اعلن نهاية كانون الاول/ديسمبر ان "الصعوبات الاخيرة اخرت لعدة سنوات احتمال حصول ايران على القنبلة النووية".

وبدأت كلينتون رحلة لمدة خمسة ايام في دول الخليج لطلب دعم اكبر للحكومة العراقية الجديدة وبحث التقدم المتعلق بالعقوبات على ايران. وخلال هذه الجولة التي تشمل دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر. ستدعو كلينتون الى تعاون افضل بين حكومات المنطقة وممثلي المجتمع المدني والشركات من اجل تحقيق اصلاحات ديموقراطية واقتصادية واجتماعية. حسب ما اعلن مسؤولون اميركيون. وهي ثاني زيارة تقوم بها كلينتون الى منطقة الخليج خلال شهر بعد زيارة الى البحرين مطلع كانون الاول/ديسمبر.