26-01-2020 10:58 AM بتوقيت القدس المحتلة

برلمانيون اميركيون في كوبا يشيدون بلحظة "تاريخية"

برلمانيون اميركيون في كوبا يشيدون بلحظة

اشاد وفد برلمانيين اميركيين في هافانا الاثنين بلحظة "تاريخية" في العلاقات بين هذين البلدين، ودعا الى تعاون جديد بعد اكثر من نصف قرن من قطع العلاقات.


اشاد وفد برلمانيين اميركيين في هافانا الاثنين بلحظة "تاريخية" في العلاقات بين هذين البلدين، ودعا الى تعاون جديد بعد اكثر من نصف قرن من قطع العلاقات.

والتقى وفد البرلمانيين المؤلف من اربعة اعضاء في مجلس الشيوخ وعضوين في مجلس النواب 15 منشقا قبل ان يبحث الاثنين مع كبار المسؤولين الكوبيين ومن بينهم وزير الخارجية برونو رودريغيز التعاون المستقبلي بين البلدين.

وقال السناتور باتريك ليهي في ختام زيارة استمرت يومين مع اربعة برلمانيين ديمقراطيين اخرين "التقينا مسؤولين في الزراعة وقطاعات التكنولوجيا والفنون ورئيس الكنيسة الكوبية الكاردينال جايم اورتيغا الذي عمل معي ومع اخرين على
اطلاع الفاتيكان على المحادثات مع الرئيس باراك اوباما".

ومن ناحيته، قال ديك دوربين وهو الرجل الديمقراطي الثاني في مجلس الشيوخ "انها لحظة تاريخية، كنا متجمدين في نفس السياسة الخارجية تجاه كوبا لمدة تزيد عن خمسين عاما واخيرا لاحظ الرئيس اوباما ان هذه السياسة لا تخدم مصالح الولايات المتحدة وكوبا او العالم". واضاف "الان سوف ندخل في عصر جديد".

وقالت السناتور ديبي ستابينوي، عضو لجنة الزراعة في مجلس الشيوخ، انها تتمنى ان ترى كل انواع البضائع الاميركية تظهر في السوق الكوبية التي غالبا ما تشهد نقصا. واضافت "لا نريد ان يقلق الناس في ايجاد او عدم ايجاد البطاطا والحليب ولحم الخنزير والعجل والحبوب او الفواكه والخضار على الرفوف"، مؤكدة ان الولايات المتحدة ترغب ان "تكون شريكا" في هذا القطاع.