16-10-2019 03:13 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الثلاثاء 20-01-2015

تقرير الإنترنت ليوم الثلاثاء 20-01-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الثلاثاء 20-01-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الثلاثاء 20-01-2015

ـ النشرة: غانتس: جاهزون للرد على أي هجوم من قبل "حزب الله" أو أي جهة أخرى
أشار رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس، إلى ان الجيش الاسرائيلي جاهز للرد على أي هجوم يمكن أن ينفذه "حزب الله" أو غيره وعلى شتى الجبهات، بعد الهجوم الذي نفذته طائرات إسرائيلية على القنيطرة السورية مساء أمس وأدى لمقتل ستة من كوادر "حزب الله".
وأوضح غانتس خلال حفل تكريمي للوحدات الخاصة التي شاركت في الهجوم البري على قطاع غزة، أنه "مطمئن من قدرة الجيش على الوقوف أمام التحديات سواءً كانت آنية أو على المدى البعيد".


ـ النشرة: اسرائيل تغلق المجال الجوي بالجولان تحسبا لأي هجوم من قبل حزب الله
أشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى "أن السلطات الاسرائيلية أغلقت المجال الجوي الإسرائيلي في منطقة الجولان على الحدود الشمالية ومنطقة الجليل أمام الطائرات المدنية الإسرائيلية تحسباً لأي هجوم من قبل "حزب الله" بعد الهجوم الذي نفذه على سوريا أمس وأدى الى مقتل ستة من كوادر "حزب الله".


ـ النشرة: "ديبكا": اسرائيل تستعد للرد المبكر على مقتل ضباط حزب الله
ذكر موقع "ديبكا" الاسرائيلي "تقييم الجيش الإسرائيلي المهيمن والذي يرى أن "حزب الله" لن يؤجل الرد الانتقامي للغارة الاسرائيلية على الجولان والتي  تسببت  في مقتل خمسة من "حزب الله" وستة من ضباط الجيش الإيراني""، مضيفاً "أكدت طهران ان الجنرال محمد علي الله دادي كان من بين الضباط الذين قتلوا في الهجوم الاسرائيلي، وتعهد مستشار الأمن القومي الاميرال علي شمخاني بمعاقبة اسرائيل على مقتل الجنرال الله دادي"، مؤكداً أن "المقاومة سترد بالقوة في الوقت المناسب والمكان المناسب على عدوان الكيان الصهيوني الارهابي".
ولفت الموقع الاسرائيلي الى أن قادة الجيش الاسرائيلي يستعدون لهجوم مبكر  يشنه "حزب الله" على الجليل الأعلى أو الجليل الغربي، وقد أوعز وحدات الأمن المحلية للتأهب، وفتح ملاجئ الطوارئ وإعداد ترسانات الأسلحة، وظهر اليوم اجتمع قائد منطقة الجليل، العميد أمير برعام مع رؤساء بلديات الجليل ورؤساء المجالس المحلية في مقره في بيرانيت، وأصدر التتعليمات الخاصة المتوجب اتخاذها في منطقة تبلغ كثافتها السكانية حوالي ربع مليون نسمة".
وفق موقع "دبكا" الاستخباراتي الاسرائيلي، "يخشى سكان المنطقة الأنفاق عبر الحدود اللبنانية أكثر من قصف صواريخ "حزب الله"، فيما لم يؤكد الجيش الاسرائيلي وجود هذه الأنفاق وربما لم يكتشفها. ومع ذلك، منذ عملية "الجرف الصامد" ضد حركة "حماس" في غزة، في الصيف الماضي، واكتشاف الانفاق التي تمتد تحت الأرض بين غزة والكيبوتسات الاسرائيلية، يخشى سكان المنطقة الشمالية أن يكون "حزب الله" قد حذا حذو "حماس". وقد وجدوا تأكيداً لمخاوفهم في تصريحات الصحيفة اللبنانية "الأخبار" أن "اسرائيل لن تكون قادرة على منع حزب الله من ارسال قواته الى الجليل" و "سنرد قريباً على الهجوم ضد القنيطرة".
تعليقاً على ذلك، اعتبر المحللون العسكريون في "دبكا" ، أن "أمام "حزب الله" خياران لارسال قواته الى الجليل، اما عن طريق الاستيلاء على موقع اسرائيلي او منطقة قريبة من الحدود اللبنانية، اما بارسال قوة الى داخل اسرائيل عبر الانفاق". ورداً على سؤال راديو "صوت اسرائيل" حول وجود مثل هذه الانفاق، رأى المستشار السياسي لوزير الدفاع الاسرائيلي، عاموس جلعاد، انه "من الضروري التأكد من هذا الموضوع، لكنه لم ينف وجود هذه الأنفاق".
كما نقلت صحيفة "الأخبار" عن "حزب الله" أنه " تم دمج الجبهتين ضد شمال اسرائيل". في الواقع يشير الحزب اللبناني الى جبهة واحدة في مواجهة اسرائيل تمتد من جنوب الحدود اللبنانية الإسرائيلية في الغرب إلى النقطة الشرقية في الجولان السوري. ورأى موقع "دبكا" أن "حزب الله" مصمم على تأمين انتشاره العسكري في الجولان السوري بهدف خلق جبهة حربية ثانية لشن هجوم مزدوج على اسرائيل"، موضحاً أن "اسرائيل تبذل قصارى جهدها لمنع تنفيذ هذا الانتشار وتبين هذا الامر بوضوح من خلال هجومها وحدة استطلاع مؤلفة من الايرانيين ومقاتلين من "حزب الله" في موقع قرب القنيطرة في الجولان السوري".


ـ النشرة: حرب: كل الاحتمالات مفتوحة حيال إمكانية قيام "حزب الله" بالرد على اسرائيل
وزير الاتصالات بطرس حرب، ان "كلّ الاحتمالات مفتوحة حيال إمكانية قيام "حزب الله" بالرد على العملية الاسرائيلية في القنيطرة السورية، ولكن السعي ألا يحصل هذا الأمر وألا نُقحم لبنان بصراعٍ لا يُقرره الأخير وليس مستعداً له، ولاسيما أنه يُمكن أن يؤدي الى حالة كبيرة من البلبلة التي ستؤثر على صعيد الاستقرار والسياسة".
وأوضح حرب اثر لقائه رئيس حزب "القوات" اللبنانية سمير جعجع، ان "الكلّ يعلم أنه لا اتفاق في وجهات النظر حول وجود "حزب الله" في سوريا، وهذه الحادثة جرت على الأرض السورية ونحن نأسف لسقوط شباب لبنانيين خارج الأراضي اللبنانية ومن أجل قضية غير لبنانية، إلا أننا من واجبنا كحكومة أن نحاول التوافق على موقف محايد لتفادي انزلاق لبنان نحو مواجهة غير محمودة النتائج وبالتالي الحفاظ على الأمن القومي اللبناني قدر الإمكان، ونحن نلمس أن هناك عنايةً إلهية تُساعدنا في تجاوز هذه التحديات والمطبات لتأمين الحدّ الأدنى من الأمن والاستقرار في ظل هذه الظروف الصعبة". وعن الرسالة التي وجهتها اسرائيل من هذه العملية، أكد حرب ان "اسرائيل تعمدت بالطبع تنفيذ هذه العملية، وذلك نتيجة الموقف الأخير الذي صدر عن "حزب الله" في آخر إطلالة للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله حين ذكر موضوع الجولان مما قد يكون أدى الى هذا الموقف الاسرائيلي ولو أننا  نعتبره اعتداءً على دولة عربية ولا يُمكننا إلا أن ندينه ونأسف لوقوع الضحايا اذ يكفي المنطقة المزيد من الدمار والمجازر ونأمل ألا تجرّها هذه الحادثة الى حرب أسوأ من التي تعيشها"...


- الكتائب اللبنانية: الكتائب: ما جرى في القنيطرة يستدعي اللقاء اللبناني الوطني لدرء انعكاسات العملية الاسرائيلية على لبنان
عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميّل وناقش التطورات وأصدر البيان التالي:
اولا :  ان الغارة الاسرائيلية على القنيطرة السورية واستهدافها نقطة لحزب الله وما أسفر عنها من سقوط  مقاتلين لبنانيين ينتمون الى حزب الله في سوريا، تستدعي اعلان الخشية من تداعياتها على لبنان، كما تستدعي وبشكل حثيث اللقاء اللبناني الوطني لدرء انعكاسات  العملية الاسرائيلية، ويطالب حزب الكتائب بالعودة الى ممارسة سياسة النأي بالنفس وابقاء لبنان خارج حلبة صراع خطيرة وغير قادر على تحمل تداعياتها.
ثانيا : يؤكد حزب الكتائب على متانة العلاقات الاخوية التي تربط لبنان بالدول العربية وفي مقدمها دول الخليج وتحديداً البحرين، وهي لم تترك سانحة الا وأبدت حرصها على لبنان واحتضانها الاف اللبنانيين العاملين هناك، اضافة الى المساهمات في الانماء والدعم الاقتصادي للبنان.  ان الحزب اذ يعتبر ان الكلام الصادر عن الامين العام لحزب الله بحق البحرين او اي دولة عربية، يشكل ضرراً على لبنان وتدخلا ً في شؤونها الداخلية، يدعو الافرقاء اللبنانيين الى المساهمة في اخماد الحرائق الاقليمية. ويطالب الحزب بموقف وطني يصون العلاقات الاخوية ويعمل على تنقية هذه القضية من الشوائب اللاحقة بها.
ثالثاً: يرى حزب الكتائب وجوب التشدد في نهج الاصلاح ومأسسة الدولة بشكل مطلق، واعلان الحرب على الفساد المستشري منذ عقود من الزمن، واسقاط الاعراف التي درج عليها لبنان ابان الحقبة السورية، وهذا يستدعي اعادة الاعتبار لهيئات الرقابة وفي مقدمها مجلس الخدمة المدنية، والتفتيش المركزي، وديوان المحاسبة، والمجلس التأديبي، كما واعادة العمل بنظام ادارة المناقصات وتعزيز قدراته سعيا لمزيد من الشفافية. ان حزب الكتائب لن يترك هذا العنوان يتيماً وستكون المواجهة الدائمة بعنوان الاصلاح.
رابعاً: يستنكر حزب الكتائب الاعتداء الذي تعرض له وفد نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس على يد أعضاء الوفد السوري خلال المشاركة في مؤتمر اتحاد المحامين العرب في القاهرة. ويرى في المسألة تعدياً سافراً لا يليق بفئة من الناس موكل اليها امر الدفاع عن الحق وردّ التعديات. ويسأل المكتب السياسي ما اذا كان المحامون السوريون بتصرفهم هذا يقبلون تحمّل فاتورة الدم التي أسفرت عن سقوط عشرات الاف القتلى من المدنيين السوريين.


- النشرة: بروجردي: انتقام "حزب الله" من الصهاينة سيكون قاسياً
اعلن رئيس لجنة الامن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بروجردي أن "انتقام مجاهدي "حزب الله" على العدوان الجوي الصهيوني في القنيطرة سيكون قاسيا".
وفي رسالة الى الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله عزى بروجردي نصرالله بفقدان الحزب عددا من كوادره موضحا "إن هذه الجرائم الشنيعة التي تتكرر من قبل الكيان الصهيوني في ظل التواطؤ الصارخ مع القوانين والقررات الدولية، ترمي الى اضعاف محور المقاومة في مواجهة الارهاب والاحتلال في المنطقة".
وأعرب بروجردي عن اعتقاده في ان "دماء الاعزاء الذين سقطوا في العدوان ستكون ضمانة لاستمرار المقاومة في مواجهة السياسات السوداء للكيان الاسرائيلي وحلفائه من التكفيريين".


- المركزية: "حزب الله سيردّ علـى اسرائيل بضربـــة مؤلمــة".. الرفاعي: الحوار مع "المستقبل" في طور التقدّم والايجابية
ضربة موجعة مُني بها "حزب الله" أمس إثر استشهاد ستة كوادر عسكرية من صفوفه في غارة اسرائيلية في القنيطرة السورية. فما هي أهداف اسرائيل من هذه الخطوة؟ وكيف تؤثر على مجريات الحوار القائم بين الحزب و"تيار المستقبل"؟
عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب كامل الرفاعي اعتبر في حديثٍ لـ"المركزية" "ان هذه الجريمة موصوفة لا تراعي القوانين الدولية ولا شرعة الأمم المتحدة، هذه الجريمة استهدفت مناضلين كانوا يقومون بجولة ميدانية غير مسلّحة في الاراضي السورية. ولهذه العملية هدفان أساسيان، أولا: دعم المنظمات التكفيرية المسلّحة الاراضي السورية وخروج اسرائيل من الدعم المخابراتي واللوجستي الى الدعم الميداني باغتيال الشهداء الستة. ثانيا: استثمار هذا الاعتداء في الداخل الاسرائيلي لزيادة شعبية المجرم الارهابي الكبير بنيامين نتنياهو في الانتخابات الاسرائيلية المقبلة".
ولفت الى "تنسيق أميركي - صهيوني لدعم القوى المتطرفة التي تقاتل في سوريا"، وتابع "لا شك ان "حزب الله" سيردّ على هذه الجريمة، لكن هناك نوع من التأني وتلقي الصدمة ودراستها للقيام بالردّ المناسب الذي يؤلم هذا العدو الصهيوني في الوقت المناسب لردعه عن القيام بهذه الاعمال الاجرامية التي يرتكبها في حقّ هؤلاء المقاومين في اي منطقة من العالم العربي".
وقال الرفاعي "إن الاجواء اللبنانية والعربية تحت سيطرة اسرائيل، ولولا المقاومة لشهدنا اعتداءات يومية على أراضينا من قبل هذا العدو. والحكمة المعروفة لدى "حزب الله" ستقوم بالردّ المؤلم على هذا الكيان لتعلّمه ان دماء المقاومين ليست رخيصة"، مشيرا الى "ان الحزب سيدرس الخلل الذي أدى الى سقوط هذه القافلة من الشهداء عبر خبراء أمنيين وسياسيين وكيفية الردّ على هذه العملية".
وعن تأثير الضربة الاسرائيلية على الحوار بين الحزب و"المستقبل"، أكد "ان الجميع استنكر هذه الجريمة، وهذا الاستنكار يدور في فلك الحوار وتهيئة الظروف لمزيد من الايجابية في هذه اللقاءات"، معتبرا "ان الاستنكار يؤكد ان الحوار في طور التقدّم والايجابية والانعكاس الشعبي المتضامن في كلّ ما يصيب الشعب اللبناني".


- القوات اللبنانية: سليمان اتصل برعد معزيا: الإعتداء الإسرائيلي على القنيطرة مرفوض
دان الرئيس العماد ميشال سليمان الاعتداء الاسرائيلي على منطقة القنيطرة العربية على أطراف الجولان المحتل، والذي أسفر عن مقتل عدد من عناصر “حزب الله”.
وحذر من “مغبة الانجرار الى أي ردة فعل على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، التي يجب عدم إعطائها أي ذريعة تستفيد من خلالها في سياساتها الداخلية لأسباب انتخابية بحتة”.
وجدد تأكيده “ضرورة اعتماد الاستراتيجية الدفاعية التي تقدم بها إلى هيئة الحوار الوطني من أجل الاستفادة من قدرات المقاومة لدعم الجيش في التصدي لأي عدوان إسرائيلي محتمل على الأراضي اللبنانية”.
وللغاية عينها، اتصل سليمان برئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد معزيا.
إلى ذلك، بحث سليمان في الأوضاع مع الوزيرين السابقين سليم الصايغ وفادي عبود ورئيس بلدية جونية أنطوان فرام.


- الحدث نيوز: هل سيفعلها السيد نصرالله والجنرال سُليماني رداً على عدوان الجولان؟
بعد أيامٍ على تهديد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بـ “ردٍ عسكري على أي عدوان على سوريا”، قام العدو الاسرائيلي اليوم الأحمد بتنفيذ حماقة مستهدفاً موقعاً للمقاومة في منطقة القنيطرة قرب الجولان المحتل.
وإستشهد في الغارة هذه، قيادياً في المقاومة يدعى “محمد عيسى” أبو عيسى” من بلدة عربصاليم الجنوبية، في حين تتسرب معلومات غير دقيقة عن إستشهاد نجل القيادي العسكري الشهيد الحاج عماد مغنية، جهاد، في الغارة نفسها.
وقال السيّد يوم الخميس الماضي، ان “هناك امور حساسة واساسية لا يمكن ان نتسامح فيها ورد الفعل في شبعا كان رسالة واضحة بان المقاومة قد تصبر على بعض الخروقات ولكن البعض الاخر لا يمكن الصبر عليها وترى بان من واجبها القيام بالرد المناسب على اي عدوان”، معتبرا انه “من حق المقاومة ان ترد حتى على الخروق الجوية الاسرائيلية، وانه من حق الدولة والمقاومة ان تردا على اي خرق اسرائيلي امني او بري او بحري”.
واكد السيد نصرالله ان “عيون المقاومة وعقلها ومتابعتها قائمة وحثيثة في مواجهة العدو الإسرائيلي”، معلنا “اننا اليوم أقوى من أي وقت مضى وسنعمل لنصبح أقوى مما نحن عليه”، لافتا الى انه “لدينا كل ما يجعل المقاومة أقدر على صنع انتصار كبير فيما لو حصل عدوان جديد”، مشيرا الى ان “هناك خروق إسرائيلية خطرة جداً خارج الحدود اللبنانية”.
ورأى السيد نصرالله ان “ضرب أي أهداف في سوريا هو استهداف لكل محور المقاومة وليس لسوريا وحدها”، معتبرا ان “رد محور المقاومة على الخروق الإسرائيلية أمر مفتوح”، مشددا على ان “الرد على أي عدوان هو من حق محور المقاومة وليس حق سوريا فقط وقد يحصل في أي وقت”، مشيرا الى ان “هناك خرق إسرائيلي كبير وخطير في حدود محاذاة منطقة شبعا والقنيطرة”.
بدوره، يراقب قائد فيلق قدس الإيراني، الجنرال “قاسم سُليماني” الوضع في منطقة جنوب سورية عن كثب رغم إنشغاله في الميدان العراقي. وعلمت “الحدث نيوز” من وقتٍ لاحق، ان “سُيلماني” ممسكاً بملف له علاقة بجهوزية المقاومة في منطقة جنوب سوريا، وهو يقود نشاطاً عسكرياً إيرانياً في المنطقة، متعاوناً مع الجيش السوري وحزب الله، حيث تتحضر سيناريوهات عسكرية للفترة المقبلة يتم العمل عليها بهدوء.
فكيف سيكون رد المقاومة وسوريا على العدو الاسرائيلي بعد هذا العدوان، وهل سيعطي السيد الاشارة للرد القوي المزلزل على العدو الاسرائيلي، في سيناريو مختلف عن الرد الذي حصل في شبعا؟

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها