14-05-2024 10:05 PM بتوقيت القدس المحتلة

معارضو اوكرانيا يريدون مواصلة المعارك وكييف تستعد لصد هجوم

معارضو اوكرانيا يريدون مواصلة المعارك وكييف تستعد لصد هجوم

اعلن المعارضون في شرق اوكرانيا اليوم الجمعة انهم سيواصلون القتال وهددوا بهجوم واسع غداة سقوط عدد كبير من القتلى وانسحاب الجيش الاوكراني من مطار دونيتسك، في حين اعلنت كييف انها تستعد لصد هجوم واسع.


اعلن المعارضون في شرق اوكرانيا اليوم الجمعة انهم سيواصلون القتال وهددوا بهجوم واسع غداة سقوط عدد كبير من القتلى وانسحاب الجيش الاوكراني من مطار دونيتسك، في حين اعلنت كييف انها تستعد لصد هجوم واسع.
   
وقال رئيس جمهورية دونيتسك الكسندر زاخارتشنكو اثناء لقاء مع الطلاب في المدينة التي تعتبر معقلا للمعارضين "لن يكون هناك بعد الان من جانبنا اي مساع للتحدث عن هدنة" مع السلطات الاوكرانية، مؤكداً على انه سيتم "شن هجوما على حدود منطقة دونيتسك".
   
وفي كييف حذر سكرتير مجلس الامن القومي والدفاع اولكسندر تورتشينوف من هجوم واسع اتهم "وحدات نظامية روسية" بالاستعداد لشنه.
 
 وفي بيانها اليومي، اشارت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي تنشر مراقبين في شرق اوكرانيا الى "تحركات عسكرية" بما فيها قافلة من عشر دبابات تي-80 من دون لوحات تسجيل في بلدة زوغريس التي يسيطر عليها المعارضون على بعد 36 كيلومترا شرق دونيتسك، كانت متجهة الى معقل الانفصاليين.
 
 ومساء الخميس، جمع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو هيئة اركانه لبحث "سبل اعادة حشد القوات ووقف العدوان"، وتوعد المعارضين بانهم سيتلقون "ضربة قاسية".
   
ويأتي هذا التشدد في اللهجة غداة يوم دام تخللته معارك وعمليات قصف اسفرت عن سقوط اكثر من 40 قتيلا في خلال اربع وعشرين ساعة وبخسارة الجيش الاوكراني لمطار دونيتسك بعد اشهر عدة من المعارك.
  
واتخذ النزاع الذي بدأ في نيسان/أبريل منعطفا جديدا مع هزيمة الجيش الاوكراني في مطار دونيتسك، وتصريحات كييف وكذلك القادة الانفصاليين لا تشير سوى الى امر واحد وهو ان الوقت ليس لصالح السلام، بعد ان شبهت المعركة حول مطار دونيتسك المتداعي الذي تم تحديثه بمناسبة كأس كرة القدم الاوروبية في 2012 بمعركة
ستالينغراد ابان الحرب العالمية الثانية.
 
 ودان الاتحاد الاوروبي تصعيد المعارك ودعا الى "تحقيق نزيه" في القصف الذي اودى الخميس بحياة ثمانية مدنيين وفق حصيلة جديدة نشرت الجمعة، واستهدف القصف حافلة للترامواي في دونيتسك.

 واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة الجيش الاوكراني بشن عملية واسعة النطاق في شرق البلاد كما انتقد بشدة تجاهل الرئيس الاوكراني الرد على مقترحه سحب قطع المدفعية من خطوط التماس لتفادي وقوع القذائف على المناطق الآهلة بالسكان مؤكداً خلال اجتماع لمجلس الامن الروسي ان "السلطات الاوكرانية اصدرت الامر الرسمي بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على كل خط المواجهة عمليا".
   
واضاف الرئيس الروسي "انها تستخدم المدفعية وقاذفات الصواريخ والطيران من دون تمييز" بين المتمردين والمدنيين، بما في ذلك ضد "مناطق مكتظة مأهولة بالسكان"، موضحاً ان كل ذلك "يترافق مع شعارات دعائية حول رغبتها في السلام وملاحقة المسؤولين (عن القصف) ان المسؤولية تقع على الذين يصدرون تلك الاوامر الاجرامية"، معتبراً  ان هذه "العملية" التي تشنها كييف اسفرت عن "عشرات القتلى والجرحى، ليس فقط من جنود الطرفين بل من المدنيين ايضا، وهذا اكثر مأسوية".