16-10-2019 03:43 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 30-01-2015

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 30-01-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 30-01-2015

 

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 30-01-2015

- قناة m tv: غرد نجل السيد نصرالله فردوا بالعبرية : لبيك
أطلق نجل الأمين العام لـ "حزب الله" السيّد جواد حسن نصرالله الـ "هاشتاغ" اليومي عبر "تويتر"، لمجموعة الناشطين الذين باتوا يُعرفون بـ "السلطة الخامسة".
"أوهن من بيت العنكبوت"، "هاشتاغ" وصل إلى حوالى مليون مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بينما نشرت أكثر من 17 مليون تغريدة تحمل هذا الوسم.
وكانت الحصّة الأكبر من التغريدات لصور شهداء عمليّة القنيطرة، كما كان لأمهات الشهداء حصّة من التغريدات حيث كتب علي نعمة: "اجمل الأمهات التي انتظرت وانتظرت ثمّ انتصرت".
ومن السخرية الموجهة ضد الإسرائيلي، انتقل المغرّدون إلى الداخل اللبناني فبعضهم رفض الرد على تخوين خصوم "حزب الله" و"مخاوفهم" مثل روز التي كتبت: "مش فاضيين نرد ع ياللي عم يسبونا ع تويتر مشغولين عم نحتفل".
ونشر عددٌ كبير من المغرّدين شعارات بالعبرية (اسرائيل سقطت، جبل عامل، لبيك يا نصرالله) كما شارك عدد من المغرّدين من إسرائيل تأييداً للعمليّة.


- النشرة: الوضع في الجنوب هادئ ولم يسجل اطلاق قذيفة باتجاه اسرائيل
افاد مراسل "النشرة" في بنت جبيل نقلا عن مصادر امنية، ان "الوضع على الحدود الجنوبية هادئ، مشيرة الى انه لم يسجل اطلاق قذيفة باتجاه اسرائيل".


- زهرا لقناة إل بي سي: عملية مزارع شبعا ليست خرقا لـ1701 وحافظت على ماء وجه الجميع
لفت عضو كتلة "القوات" النائب انطوان زهرا الى ان "عملية مزارع شبعا الامس محسوبة بدقة، وليست خرقاً للقرار 1701 فحافظت على ماء وجه الجميع".واضاف زهرا في حديث تلفزيوني لقناة إل بي سي- برنامج كلام الناس، ان "حزب الله لا يحترم وجود افرقاء في لبنان، ونحن ضد ان يأخذ حزب الله اي قرار ولا نوافق على ما يقوم به في لبنان وسوريا".وسأل زهرا:"لماذا هو فخر اختراق القرار 1701 من اليوم الاول؟ ولماذا هاجر المقاومون من الجنوب؟".واعتبر انه "اذا كانت ايران وحلفاؤها قادرون على تحرير فلسطين فان تفكيك الملفات هو خيانة" ، لافتا الى ان "الهوا الايراني يساعد على الاستكبار وحزب الله هو جزء من المنظومة الايرانية وهو يعترف بذلك وهو انخرط في الحرب السورية الى جانب النظام وبالتنسيق مع ايران لكن الغريب هو الطلب منا السكوت على هذا التورط".


- سكرية لقناة إل بي سي: تدمير آليات وقتل عسكريين اسرائيليين يحصن موقع المقاومة
اشار عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب وليد سكرية، الى ان "تدمير آليات وقتل عسكريين  اسرائيليين، رسالة الى اننا نرد بحجم العدوان، لكي لا يتمادوا في عدوانهم، والاهداف من العملية، وقف العدو عن التمادي، والرد هو الذي يحصن المقاومة".ولفت سكرية في حديث تلفزيوني لقناة إل بي سي- برنامج كلام الناس، الى ان "الحلف ليس حلفا عسكريا كحلف شمال الاطلسي، وهناك تعاون وامداد بالسلاح ومساعدة لوجيستية ولكن ليس حلفا عسكريا ملزما". واوضح ان "حزب الله" لم يخرق القرار 1701، والقرار 1701 متعلق بالاراضي اللبنانية فقط فاذا حصلت عملية في الجولان لا يكون انتهاكا، مشيرا الى ان ايران هي من تعادي اسرائيل وهمّ رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو الوحيد هو طهران".


- محمد المشنوق لقناة الجديد: عملية شبعا خارج الـ1701 ومن حقنا ممارسة التحرير
أوضح وزير البيئة محمد المشنوق في حديث تلفزيوني لقناة الجديد أن عملية مزارع شبعا هي خارج القرار 1701، فشبعا محتلة ومن حقنا ممارسة التحرير، مؤكدا أن "الدولة لا يمكن ان تخرج من صيغة تحرير اخر شبر من أرض لبنان".


- هاشم لقناة الجديد: المقاومة تملك القوة وهذا ما دفع لعدو الاسرائيلي لالتزام الهدوء
أكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم، في حديث تلفزيوني لقناة الجديد أن "المقاومة تملك ما تملك من القوة وتعلم قيادة "حزب الله" كيف تتصرف، وهذا ما دفع العدو الاسرائيلي الى اعادة النظر والرؤية فيما قد تقوم به لذلك التزمت الهدوء على الحدود".


- النشرة: السفيرة الاسبانية: لن نسحب قوتنا العاملة في قوات اليونيفيل جنوب لبنان
اكدت السفيرة الاسبانية في لبنان ميلاغروس أشفاريا في حديث تلفزيوني، "أننا لن نسحب قواتنا العاملة في قوات حفظ السلام الدولية "يونيفيل" جنوب لبنان"، مشيرةً الى أن المجتمع الاسباني سيطالب بمعرفة حقيقة ما حصل وأدى الى مقتل الجندي الاسباني.


- ليبانون ديبايت: ما سبب قصف "حزب الله" لموقع اسرائيلي؟
لفتت مصادر مطلعة لموقع "ليبانون ديبايت"، ان الرسالة الاهم التي وجهها "حزب الله" الى اسرائيل خلال نهار امس، كانت عندما قام بقصف الموقع الاسرائيلي في مزارع شبعا عبر قذائف هاون.واشارت الى ان هذه الرسالة كانت بمثابة رسالة رادعة لاي تصعيد عسكري اسرائيلي، "اذ ان "حزب الله" قال فيها ان الكمين الذي نفذه ضد الموكب العسكري الاسرائيلي كان رداً على غارة القنيطرة، واما القصف على الموقع الاسرائيلي فهو رد على استهداف الاراضي اللبنانية الذي تلى العملية في مزارع شبعا، وهذا يعني ان اي تصعيد اسرائيلي سيقابله تصعيد مقابل من "حزب الله".ورأت المصادر ان "الاسرائيليين فهموا ان الحزب مستعد للذهاب الى حرب، وهذا قد يكون شكل نوعا من الردع".


- ليبانون ديبايت: هل ارتكبت اسرائيل أمس جريمة حرب؟
ان العملية الامنية التي نفذها "حزب الله" ضد اسرائيل في مزارع شبعا، فتحت الباب امام الكثير من التساؤلات، خصوصاً لناحية التداعيات القانونية والدولية والامنية التي قد يفرضها هذا العمل على لبنان الذي يمرّ بمرحلة امنية وسياسية خطيرة، سواء بسبب الفراغ الحاصل في مؤسساته او وقوعه تحت رحمة "الدولة الاسلامية" وتهديداتها المستمرة له. فما تفسير ما حصل في القانون الدولي؟ وهل ستتحمل الدولة اللبنانية، الممثلة اليوم بالحكومة، اي تبعات سياسية لهذا العمل؟ وكيف سيتلقف الجسم السياسي عملية "المزارع"؟هواجس واسئلة كثيرة اوضحها الاستاذ في القانون الدولي في الجامعة اللبنانية حسن جوني لموقع "ليبانون ديبايت"، حيث اكد ان القرار 1701 يتحدث عن الخط الازرق وليس عن مزراع شبعا التي تُعد منطقة محتلة ولبنان لم يتخلى عنها، وبالتالي فان العملية الامنية التي نفذها "حزب الله" يوم امس ضد العسكرية الاسرائيلية في المزارع لا تشكل انتهاكاً لهذا القرار، لافتا الى ان مزارع شبعا هي منطقة خارجة عن القرار 1701.واشار جوني الى ان اسرائيل انتهكت مراراً وتكراراً، على مدى السنوات السابقة، القرار 1701، لافتا الى ان كافة التقارير التي اصدرها امين عام الامم المتحدة في هذا السياق توثق هذه الانتهاكات.وشدد على ان المقاومة هي حق مشروع في القانون الدولي، فطالما هناك ارض محتلة يحق للمقاومة العمل على تحريرها، لافتا الى ان القانون اللبناني شرّع بدوره هذه المقاومة، في اشارة الى البيان الوزاري للحكومات المتعاقبة.ورأى جوني ان مجلس الامن اليوم يختلف كثيرا عن ذلك الذي كان عام 2006، فروسيا العائدة بقوة الى الساحة الدولية سمحت بتحرير المجلس من ان يكون تحت القرار الاميركي 100%، لافتا الى ان روسيا والصين غيرتا كثيرا في موازين القوى التي كانت سائدا قبلا.واشار الى ان التوازنات في لبنان دقيقة جدا، خصوصا ان البلد يمرّ في مرحلة خطيرة وصعبة وبالتالي فان الحكومة تلعب اليوم دورا مهما جدا في ظل غياب رئيس الجمهورية، لافتا الى ان مرحلة جديدة يشهدها لبنان مع ظهور لقاءات واتفاقات جديدة تسود الساحة السياسية وبالتالي فان الحكومة ستدعم العملية الامنية التي قام بها "حزب الله" فهي تقف دائما الى جانب المقاومة في عملها لتحرير الاراضي المحتلة.ولفت جوني الى ان عدوان اسرائيل على "اليونيفيل" خطير جدا، فهو لم يحترم العمل المحايد للامم المتحدة وبالتالي يشكل جريمة حرب يجب ان تعاقب اسرائيل عليها، خصوصا انها ليست المرة الاولى التي تتعرض فيها للعلم المحايد.


- مصدر للـLBCI : عدد مقاتلي تنظيم "داعش" في القلمون ارتفع الى 2300 مقاتل
أفاد مصدر من المعارضة السورية لقناة "LBCI" أن "عدد مقاتلي تنظيم "داعش" في القلمون ارتفع الى 2300  مقاتل بعد مبايعة بعض عناصر الجيش الحر وآخرون من "النصرة" للتنظيم"، مشيراً الى أن "احتمال شن "داعش" هجوما على لبنان أصبح كبيراً".


- النشرة: 25 قتيلا وأكثر من 50 إصابة بهجمات استهدفت مواقع عسكرية مصرية بالعريش
ادت الهجمات التي وقعت في منطقة ضاحية الجيش ومحيط مديرية الأمن ومنطقة الرائد العربي في العريش الى وفاة 25 شخصًا وإصابة أكثر من 50 آخرين، ما بين مدنيين وعسكريين.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها