04-05-2024 02:25 AM بتوقيت القدس المحتلة

بوروشنكو: المحادثات مع ميركل وهولاند "تبعث الامل بالتوصل لوقف لاطلاق النار"

بوروشنكو: المحادثات مع ميركل وهولاند

أعلنت الرئاسة الاوكرانية ان خطة السلام التي عرضها على كييف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل "تبعث الامل في التوصل الى وقف لاطلاق النار" في شرق اوكرانيا.

 

أعلنت الرئاسة الاوكرانية ان خطة السلام التي عرضها على كييف الخميس الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وسيعرضانها الجمعة على فلاديمير بوتين في موسكو "تبعث الامل في التوصل الى وقف لاطلاق النار" في شرق اوكرانيا.

وجاء في بيان للرئاسة ان المحادثات التي جرت الخميس في كييف بين الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو والمستشارة الالمانية والرئيس الفرنسي "تبعث على الامل في التوصل الى وقف لاطلاق النار" في حين تم العدول عن صدور بيان مشترك عن القادة الثلاثة كان من المتوقع ان يصدر مساء الخميس. وأشار الرئيس الاوكراني انه يتوجب على جميع الاطراف ان تحترم اتفاقات السلام الموقعة في مينسك في أيلول/سبتمبر الماضي.

وبحسب المعلومات التي نشرتها مساء الخميس صحيفة "سودوتشي تسايتونغ" الالمانية ولكن كذبتها الحكومة الالمانية، فان هذه الخطة تنص على "توقيع اتفاق لوقف فوري لاطلاق النار" مقابل "حكم ذاتي اوسع يمنح للانفصاليين على ارض اكبر من الارض الحالية" التي يسيطرون عليها.

واوضحت الصيحفة "سوف نبلغ بوروشينكو بوضوح ان الامر يتعلق بآخر فرصة تقدم لاوكرانيا لتحاشي هزيمة عسكرية وانهيار اقتصادي" في حين سيتم تحذير بوتين من انه سيخضع لعقوبات جديدة من الاتحاد الاوروبي. غير ان متحدثا باسم الحكومة الالمانية نفى هذه المعلومات، قائلا ان "هذا المقال غير صحيح". بدوره وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت معلومات الصحيفة صحيحة، اجاب مصدر دبلوماسي اوكراني رفيع المستوى "كلا".