22-07-2017 01:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 06-02-2015

تقرير الإنترنت ليوم الجمعة 06-02-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 06-02-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الجمعة 06-02-2015

- النشرة: زاسبيكين: رفضنا مقترح فرنسا بمجلس الامن جاء للحفاظ على التوازن الدولي
اكد السفير الروسي لدى لبنان الكسندر زاسبيكين ان "موقف موسكو في مجلس الامن الرافض للمقترح الفرنسي جاء للحفاظ على التوازن الدولي". كما اكد زاسبيكين في حديث تلفزيوني، ان "بلاده ترى ان ما قامت به اسرائيل اعتداء موصوف على لبنان"، لافتا الى ان "المشروع لبيان مجلس الامن يجب ان يكون متوازن ويخدم كل الافرقاء التي تؤيد الامن والاستقرار".واشار الى ان "المشروع الفرنسي غير متوازن ومحاولة لتحميل المسؤولية لفريق واحد وهذا الفريق هو "حزب الله" الفريق المقاوم".


- الوكالة الوطنية: تحركات لآليات عسكرية اسرائيلية قبالة كفركلا
افادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون عن تحركات عسكرية اسرائيلية لافتة قبالة كفركلا بعد ظهر اليوم. فقد شوهدت دوريات لاليات مصفحة تظهر للمرة الاولى على الطريق الحدودية قبالة كفركلا ومعها دبابة "ميركافا" تعطلت قرب الحدود مع الية اخرى. وقامت جرافة عسكرية بسحب الاثنتين الى احد المراكز، فيما جابت آلية ثالثة الحدود لتأمين الحماية. وتولى الجيش و"اليونيفيل" مراقبة التحركات الاسرائيلية.


- موقع القوات اللبنانية: هكذا انطلقت حملة إزالة الشعارات والصور من “المناطق الحساسة”
انطلقت حملةُ ازالة الشعاراتِ والصور الحزبية من شوارع العاصمة بيروت رسميا خلالَ جولةٍ لمحافظ بيروت زياد شبيب وآراء المواطنين انقسمت حول الخطوة. وهكذا بات زاروب الطمليس خاليا من اعلام تيار المستقبل كما حي اللجا وخندق الغميق من اعلام وشعارات حركة امل وحزب الله. فعلى الرغم من انطلاقها فعليا قبل ايام الا ان محافظ بيروت زياد شبيب اراد ان تكون حملة ازالة الشعارات رسمية امام كاميرات الإعلام وبمواكبة مصلحة النظافة في بلدية بيروت وفوج إطفاء بيروت.


- موقع التيار الوطني الحر: قطاع الشباب زار الشيخ قاسم بذكرى التفاهم.. قاسم: العماد عون الرجل القادر على ادارة لبنان في هذه المرحلة
لمناسبة الذكرى التاسعة لتوقيع وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر وحزب الله، زار وفد من قطاع الشباب في التيار نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الذي أكد أن التفاهم الذي بدأ محدود الاتجاه وصل الى تحالف مفتوح الاتجاه بسبب السلوك العملي في المحطات السياسية التي كان يسلكها الطرفان بشكل مشترك. وقال:"اختبرنا بعضنا واثبتنا اننا قادرون ان نكون معاً في أصعب الظروف دفاعاً عن منطق وحق ورؤية سياسية لمصلحة لبنان. وفي الشق الرئاسي أكد قاسم ان التمسك بالعماد ميشال عون ليس من باب العاطفة ولا من باب الأخلاق "مع اننا نؤمن بالعاطفة والأخلاق" إنما من باب السياسة التي ترتكز على الكفاية وحسن التمثيل ولأنه الرجل القادر على ادارة لبنان في هذه المرحلة.وأكد كذلك أن ردّ المقاومة على عملية القنيطرة انتصار ثالث بعد حرب تموز والانسحاب الاسرائيلي عام 2000 واتى هذه المرة من دون حرب.وكانت كلمة لمنسق قطاع الشباب في التيار الوطني الحر انطون سعيد شدّد فيها على أهمية وثيقة التفاهم نظرا الى ما ارسته من عيش مشترك ووحدة وطنية خصوصاً أنها انسحبت على القاعدة الشعبية ولم تكن فقط على مستوى القيادة، آملاً في ان تنتج الحوارات كافة في البلاد مرحلة امن واستقرار لما من شانه أن يؤمّن الأمان للشباب.


- النشرة: الهبة الإيرانية في بيروت غداً؟
أكدت مصادر إيرانية أنّ الجمهورية الإسلامية لا تزال تنتظر ردًا رسميًا من الحكومة اللبنانية في ما يتعلق بالهبة الإيرانية المقدّمة للجيش اللبناني، ولفتت إلى أنّ الفارق بين إيران وغيرها أنّ السلاح الذي تعطيه للجيش لا تقدّمه لأعدائه، كما أنها لا تطلب أيّ شيءٍ بالمقابل.وشدّدت المصادر على أنّ الهبة الإيرانية جاهزة للنقل مباشرة، نافية وجود أيّ تعقيدات على هذا الصعيد، وقالت: "إذا وافقت الحكومة اللبنانية هذا المساء على الهبة بشكل رسمي، فإنّها تكون غداً في بيروت".


- الوكالة الوطنية: السفارة الفرنسية وزعت بيانا حول زيارة فرنسوا جيرو: مهمته تسهيل التوافق لحل العرقلة المؤسساتية والسياسية في لبنان
وزعت السفارة الفرنسية بيانا حول زيارة مدير دائرة شمال إفريقيا والشرق الاوسط في وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية جان-فرانسوا جيرو جاء فيه:" لقد قام للتو مدير دائرة شمال إفريقيا والشرق الاوسط في وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية جان -فرانسوا جيرو بزيارة جديدة إلى لبنان الذي كان قد زاره سابقا في 8 و 9 كانون الاول الماضي، وذلك في إطار مهمته والمساعي الفرنسية الرامية إلى تحفيز التوصل إلى توافق في هذا البلد. خلال هذه الزيارة، التقى السيد جيرو، يرافقه سفير فرنسا في لبنان، السيد باتريس باؤلي، كلا من دولة رئيس مجلس الوزراء، السيد تمام سلام ودولة رئيس مجلس النواب السيد نبيه بري ومعالي وزير الخارجية والمغتربين السيد جبران باسيل ومسؤولي وممثلي القوى السياسية الاساسية في البلاد، في حين أن شغور منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية مستمر الآن منذ أكثر من ثمانية أشهر، علما أن البلد يواجه تحديات تتعاظم كل يوم، لا سيما على المستوى الامني والانساني والاقتصادي والاجتماعي. شدد جان - فرنسوا جيرو أمام محاوريه على قلق فرنسا، في إطار التزامها الدائم إلى جانب لبنان، إزاء النتائج السلبية المترتبة على اختلال العمل المؤسساتي الذي يعاني منه هذا البلد، بما في ذلك المساعي الهادفة إلى وضع الدعم الثنائي والدولي موضع التنفيذ بطريقة فعالة. كما ذكر مدير دائرة شمال إفريقيا والشرق الاوسط بتجنيد كافة الامكانات الفرنسية من خلال الاتصالات المستمرة مع كافة الاطراف، في إطار مساع حميدة تحترم السيادة اللبنانية، وذلك من أجل تسهيل التوافق بهدف التوصل إلى حل للعرقلة المؤسساتية والسياسية التي تشهدها البلاد. ومن المهم ان تتحلى جميع الاطراف المعنية بحس المسؤولية على هذا الصعيد. في ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، ذكر جان-فرانسوا جيرو بأن فرنسا، وفقا لالتزامها دعم سيادة لبنان، ليس لديها أي مرشح ولا تضع أي فيتو. كما تطرق مع محاوريه المؤسساتيين والسياسيين إلى المراحل المقبلة في هذه المهمة التسهيلية. بعد مرور أسبوع على الاحداث الخطيرة في منطقة مزارع شبعا وفي جنوب لبنان، ذكر جان- فرانسوا جيرو كذلك بأن فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والموجودة في إطار "اليونيفيل" منذ انتشارها، ملتزمة العمل بشكل دؤوب من أجل تطبيق القرار 1701 وتجنب أي استئناف للعمليات العدائية. في هذا الاطار أيضا، وهذا ما سمحت الفرصة لجان - فرانسوا جيرو بالتشديد عليه أمام الاطراف المعنية، ينبغي على الجميع التحلي بحس المسؤولية مع احترام سيادة الدولة اللبنانية وصلاحياتها".


- موقع تيار المستقبل: غطاس خوري: لنوحد صفوفنا ضد الارهاب تحت قرار واحد ونقفل حدودنا
(...) وعن الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله أشار مستشار الرئيس سعد الحريري غطاس خوري  الى "أننا نعرف ان الحوار لن يلغ الخلاف بيننا وبين حزب الله وهو عبارة عن ربط نزاع وتخفيف للاحتقان السني - الشيعي وحل معضلة رئاسة الجمهورية وتفرج عن الاستحقاق الرئاسي ، واليوم اضيف اليه عامل آخر هو فتح الجبهات على بعضها من لبنان الى سوريا". أضاف: "هناك خطوات ايجابية اتخذت في الحوار، منها ازالة الصور والمظاهر الحزبية من بيروت الى صيدا الى طرابلس ولها وقع جيد وايجابي وكل الاطراف تجاوبت في هذا الشأن". وعن استثناء الضاحية من الخطة، قال خوري: "انا سألت وزير الداخلية نهاد المشنوق عن موضوع حصر موضوع الخطة الأمنية وازالة الصور فقط في بيروت فقال لي انه أخطأ التقدير بشمولها بيروت الادارية فقط بالنسبة الى الخطة الامنية وازالة الصور وقال انه يلتزم ان تشمل هذه الأمور الضاحية من خلال ازالة المظاهر المسلحة والصور الحزبية".  وتابع: "لا احد يمكنه ان يضغط على الوزير المشنوق لكنه يلاحظ على الارض انه لا يمكن ان نزيل الصور والشعارات الحزبية من بيروت وتبقى مثلا في طريق المطار".وعن خرق حزب الله للقرار "1701"، شكر خوري رئيس مجلس النواب نبيه بري "الذي طمأنا انه لا يزال هناك التزام بالقرار 1701"، معتبراً "أننا ندخل في حوار يضم مشاكل واضيف اليه مشكلة جديدة وهي فتح الجبهات على بعضها". وأشار الى أن "الامم المتحدة قالت ان هناك خرق للقرار 1701 من الطرفين"، موضحاً أن "حزب الله له الحق ان يرد على الاعتداءات الاسرائيلية اذا استهدفته في الاراضي اللبنانية ولكن اعتراضنا هو ان تضرب اسرائيل الاراضي السورية في عملية القنيطرة السورية ويكون الرد من مزارع شبعا اللبنانية".وسأل: "هل اذا ضربت اسرائيل خلية امنية لحزب الله خارج لبنان في الارجنتين مثلاً هل يرد من لبنان؟". وأردف: "هناك نظريتان تقول ان وجود الحزب هو من رد هؤلاء الجماعات المسلحة عنا ،وهناك نظرية اخرى تقول لو لم يتدخل الحزب وعملنا اتفاق وطني جميعا واغلقنا حدودنا كان انفع لنا". ورأى أن "لا احد قادر اليوم على حماية اي شيء واليوم المعارك اصبحت قائمة في كل مكان وحسب علمي فقد نظفت مناطق على الحدود اللبنانية وبعلمي لا تزال المعارك قائمة على هذه الحدود واصبحنا نجد حضوراً للنصرة وداعش على هذه الحدود". أضاف: "حقيقة الامر انني لا اعترض على ان حزب الله قام بالرد على عملية القنيطرة وانما اعترض على ان الرد اتى بطريقة اولا اوحت من لبنان وثانيا اعترض على الكلام الذي يقول انه باستطاعته الرد في اي مكان ما وسقطت قواعد الاشتباك". وأكد أنه "علينا ان نوحد صفوف اللبنانيين في الحرب ضد الارهاب تحت قرار واحد ونقفل حدودنا"، مشيراً الى أنه "لو كان قتال حزب الله ضد داعش من داخل الاراضي اللبنانية لكنا وجدنا طريقة للاتفاق جميعا لكن قتال الحزب داخل سوريا هناك جزء كبير من اللبنانيين لا يوافقون على هذا الموضوع".


- النشرة: احزاب البقاع أكدت تضامنها مع الجيش: المقاومة أثبتت جهوزيتها
أثنت الأحزاب الوطنية والقومية في بيان اثر اجتماعها الدوري في مكتب تيار "المرده" في زحلة، على "الجهود الكبيرة والإستثنائية التي يبذلها الجيش اللبناني جنبا الى جنب مع أبطال المقاومة، في التصدي للعدوان الذي تقوم به القوى الظلامية الإرهابية وما شكل من تهديد للكيان اللبناني بأسره"، مؤكدة تضامنها "الكامل مع أهالي الشهداء وأهالي المخطوفين العسكريين".وثمن البيان "عاليا الخطاب التاريخي للامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله والبعد الإستراتيجي لكلامه الذي عدل فيه قواعد الإشتباك مع العدو بعد عملية إعادة الإعتبار ليس فقط للبنان بل للأمة العربية جمعاء في منطقة مزارع شبعا التي أثبتت فيها المقاومة جهوزية تامة على كافة الحدود مع فلسطين المحتلة"، مشيدا بـ"الحوار القائم بين الأحزاب اللبنانية المتخاصمة وضرورة التمسك به وتحويله الى حوار وطني شامل رغم محاولات بعض الجهات المتضررة العمل على تفشيله".ودان "التفجير الذي إستهدف زوارا في العاصمة السورية دمشق"، داعيا الى "عدم التعرض للمقدسات وأماكن العبادة"، معتبرا أن "الإرهاب المتنقل في كل من مصر وسوريا والبحرين والعراق واليمن والأردن وغيرها، هو إرهاب منظم ويخدم المشروع الصهيوني"، مستغربا "عدم قبول الحكومة اللبنانية الهبة الإيرانية لتسليح الجيش اللبناني لتطوير قدراته القتالية"(...)


- النشرة: وزير الدفاع النمساوي: الامم المتحدة ضاعفت من اجراءاتها الامنية بالجنوب
قال وزير الدفاع النمساوي جيرالد كلوغ ان دول الاتحاد الاوروبي بصدد اعداد استراتيجية دفاعية وامنية جديدة في ضوء التطورات الخطيرة في اوكرانيا والشرق الاوسط.واضاف كلوغ في تصريح صحفي ان زعماء الاتحاد الاوروبي سينظرون منتصف العام الحالي في تقرير عن الاوضاع الامنية والدفاعية واهمية حماية مصالح اوروبا.واشار الى الحادث الاخير بين اسرائيل و"حزب الله"، مؤكدا ان الامم المتحدة ضاعفت من اجراءاتها الامنية في جنوب لبنان وان النمسا على اتصال دائم مع قيادة قوات الامم المتحدة لحفظ السلام "يونيفيل" لاسيما أنها تشارك بـ170 جنديا في هذه القوات.وحول امكانية سحب النمسا جنودها من جنوب لبنان بسبب المخاطر الامنية، رفض الخوض في هذه الاحتمالات، مؤكدا ان بلاده تظل شريكا للامم المتحدة في الحفاظ على السلام والاستقرار.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها