04-05-2024 07:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

هولاند: نجاح المحادثات مع روسيا بشأن اوكرانيا يؤدي الى تجنب الحرب



هولاند: نجاح المحادثات مع روسيا بشأن اوكرانيا يؤدي الى تجنب الحرب

صرّح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت أن المحادثات التي اجرتها فرنسا والمانيا مع روسيا لانتزاع اتفاق سلام في اوكرانيا تعتبر "احدى الفرص الأخيرة" لتجنب "الحرب"

صرّح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت أن المحادثات التي اجرتها فرنسا والمانيا مع روسيا لانتزاع اتفاق سلام في اوكرانيا تعتبر "احدى الفرص الأخيرة" لتجنب "الحرب". وقال هولاند للصحافيين، لدى عودته الى فرنسا بعد محادثات استمرت حتى وقت متأخر من ليلة الجمعة في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل،"اعتقد أنها احدى الفرص الأخيرة"، مضيفاً "اذا لم نتمكن من التوصل الى اتفاق دائم للسلام فنحن نعرف تماماً السيناريو: إنه الحرب".

وأعلنت ميركل في وقت سابق امام المؤتمر حول الأمن المنعقد في ميونيخ أنه "من غير المؤكد أن المبادرة الفرنسية الألمانية للسلام في اوكرانيا الجمعة ستفضي الى نتيجة".

وسمحت المحادثات مع بوتين بالتقدم نحو صياغة وثيقة تهدف الى انهاء الأزمة المستمرة منذ عشرة اشهر في اوكرانيا، لكن لم تتسرب اي معلومات حول مضمون مشروع الاتفاق. ومن المفترض ان تتواصل المحادثات الأحد اثناء مؤتمر هاتفي بين الثنائي هولاند وميركل وفلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو. وفي السياق، قال هولاند "علينا أن نعمل اكثر على تقريب وجهات النظر، لذلك سيجرى ايضاً هذا التبادل"، محذراً "طالما لم يتحقق الهدف وطالما لم يوقع الاتفاق فهناك خطر".

وتابع متوجهاً الى الرئيسين الروسي والأوكراني "إن فرنسا تلعب دوراً كبيراً مع المانيا لكن لا يمكن أن تنجح بمفردها، فقد تحملنا مسؤولياتنا والآن على كافة الأطراف الأخرى أن تكون على مستوى ما ينتظر منها".