29-04-2024 10:48 AM بتوقيت القدس المحتلة

مجموعة الاتصال حول اوكرانيا توقع خارطة طريق لتطبيق خطة السلام

مجموعة الاتصال حول اوكرانيا توقع خارطة طريق لتطبيق خطة السلام

قعت مجموعة الإتصال التي تضم موفدين أوكرانيين وروس وممثلين عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا

 وقعت مجموعة الإتصال التي تضم موفدين أوكرانيين وروس وممثلين عن منظمة الامن والتعاون في اوروبا، مع المجموعات التي تطالب بالاستقلال في اوكرانيا، خارطة طريق لتطبيق خطة سلام في البلاد تم وضعها بعد "محادثات ماراتونية" في مينسك، وذلك وفق ما اعلن قادة روسيا واوكرانيا وفرنسا والمانيا.

 وقال بترو بوروشنكو في ختام 16 ساعة من المفاوضات في مينسك ان "مجموعة الاتصال وقعت الوثيقة التي اعددناها وسط توتر كبير" وهو ما اكده بوتين فيما قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في اعلان مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان "كل المسائل تمت معالجتها في هذا النص الذي وقعته مجموعة الاتصال والانفصاليون" بحسب تعبيره.

هولاند يؤكد وجود "امل فعلي" بعد التوصل الى "تسوية سياسية شاملة" في اوكرانيا 

افاد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عن وجود "امل فعلي رغم عدم انجاز كل ما ينبغي" بعد التوصل الخميس في مينسك الى اتفاق حول وقف اطلاق نار و"تسوية سياسية شاملة" للنزاع في اوكرانيا.

وقال هولاند في اعلان مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ان "كل المسائل تمت معالجتها في هذا النص الذي وقعته مجموعة الاتصال والانفصاليون".

بوتين يعلن عن اتفاق لوقف اطلاق نار في اوكرانيا اعتبارا من 15 شباط/فبراير 

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مينسك التوصل الى "اتفاق حول الاساسي" في اوكرانيا ولا سيما وقف اطلاق نار اعتبارا من 15 شباط/فبراير الجاري وسحب الاسلحة الثقيلة على طول خط الجبهة.

وقال بوتين في ختام مفاوضات استمرت 16 ساعة مع الرئيسين الاوكراني بترو بوروشنكو والفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل "تمكنا من التوصل الى اتفاق حول الاساسي" ينص على وقف اطلاق نار اعتبارا من يوم الاحد وعلى سحب المقاتلين واسلحتهم الثقيلة ما يسمح باقامة شريط عازل واسع.