07-05-2024 06:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

البطش الرسمي يلاحق فعاليات احياء انطلاق الحراك البحريني

البطش الرسمي يلاحق فعاليات احياء انطلاق الحراك البحريني

عشرات التظاهرات خرجت في مناطق مختلفة في البحرين، صباح اليوم الجمعة، رافقتها اعتقالات للمتظاهرين الذين سقط بينهك جرحى بسلاح الشوزن واغراق للمناطق بغازات قوات الامن البحرينية

أحمد اسماعيل - البحرين

عشرات التظاهرات خرجت في مناطق مختلفة في البحرين، صباح اليوم الجمعة، رافقتها اعتقالات للمتظاهرين الذين سقط بينهك جرحى بسلاح الشوزن واغراق للمناطق بغازات قوات الامن البحرينية. وتزامنت الأحداث مع استمرار اغلاق المحلات عشية من ذكرى انطلاق الحراك الشعبي في البحرين في 14شباط/ فبراير.

 وشهدت البلاد تظاهرات منذ الصباح لليوم الثاني ضمن فعاليات تستمر ثلاثة ايام لاحياء للذكرى انطلاق الثورة البحرينية في 2011.

وبعد صلاة الجمعة، انطلقت عدد من التظاهرات تطالب بالافراج عن أمين عام الوفاق الشيخ علي سلمان ورموز المعارضة والمطالبة بالتحول الديمقراطي وانتقال البلاد من حكم الفرد الى تفعيل المادة الاولى من الدستور البحريني الشعب مصدر السلطات عبر حكومة منتخبة ومجلس نيابي كامل الصلاحية ودوائر عادلة وامن يشترك فيه الجميع.

أمين عام الوفاق من سجنه: استمروا بحراككم وتمسكوا بسلميتكم

ومن معتقله، قال الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان في رسالة لشعب البحرين نُشرت في حسابه على "تويتر" : أحيي شعبنا العظيم وأبارك لكم ذكرى الانطلاق في ١٤ فبراير المجيدة.

وأردف: ما وجدت إلا جميلا ، وأشعر بالسكينة والطمأنينة تغمر قلبي بفضل الله سبحانه وتعالى.. لقد أخجلتموني بموقفكم النبيل من اعتقالي، وقمتم بما هو فوق الواجب، وإني لممتنٌ لكم على مواقفكم.

وأوضح سماحته: لا تنسوا بقية المعتقلين من كل تحركاتكم.. لا تنسوا مطلبنا الأساس في انتخاب حكومتنا بطريقة ديمقراطية سليمة.. كذلك انتخاب البرلمان الذي يتولى التشريع والرقابة دون وصاية من مجلس معين في انتخابات دورية تامة تقوم على المساواة.

وشدد بالقول: إن الانتخابات التي نريد تقوم على أساس المساواة التامة في ثقل الصوت الانتخابي.

وختم بالقول: وأنتم تطالبون بالافراج عن السجناء لا تغيب المطالب عن كل تحركاتكم ولا يتقدم عليها أي مطلب آخر.. استمروا في حراككم وحافظوا على انفسكم وتمسكوا بسلميتكم وعلى الأموال الخاصة والعامة كما عهدناكم.

من جهة اخرى، بثّ ناشطون عدد من المشاهد التي تبرز بطش السلطة في قبال الحراك والتظاهرات السلمية التي تشهدها البلاد، ففي جزيرة النبيه صالح بث ناشطون مشاهد لعناصر مدينة محاولة دهس المتظاهرين والطلق عليهم من مسافات قريبة ، فيما كان المشهد الاكثر قساوة لعنصر أمن بلباس رسمي يلاحق طفل ويطلع عليه الشوزن (الخرطوش)من مسافة قريبة وبشكل متكرر الامر.