22-07-2017 03:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الخميس 19-02-2015

تقرير الإنترنت ليوم الخميس 19-02-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الخميس 19-02-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الخميس 19-02-2015

ـ الوطنية: جلسة الحوار السادسة قيمت ايجابا الخطة الامنية في البقاع ونزع الاعلام والصور وناقشت سبل الوصول الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب
انعقدت جلسة الحوار السادسة بين "حزب الله" و"تيار المستقبل" مساء اليوم، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي: "جرى استكمال الحوار بروح جدية في المواضيع المطروحة، وحصل تقييم ايجابي للخطة الامنية في البقاع والخطوات التي حصلت على صعيد نزع الاعلام والصور في المناطق المختلفة والالتزام الجدى بها". ودعا المجتمعون "القوى السياسية والمرجعيات للمساعدة على وقف ظاهرة اطلاق النار في المناسبات ايا كان طابعها". وجرت مقاربة للدعوات المتبادلة حول سبل الوصول الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب، وفتح النقاش حول آلياتها.


ـ الوطنية: الحريري اسقبل عون ووفدا من البرلمان الاوروبي بروك: المحادثات بين حزب الله والمسقبل ضرورية لاستقرار البلد
استقبل الرئيس سعد الحريري مساء اليوم في "بيت الوسط" رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون يرافقه وزير الخارجية جبران باسيل وعقد معه اجتماعا في حضور النائب السابق الدكتور غطاس خوري، وجرى عرض لمجمل الأوضاع السياسية في البلاد وآخر المستجدات الإقليمية. واستكمل البحث إلى مائدة عشاء أقامها الرئيس الحريري على شرف العماد عون.
وكان الرئيس الحريري قد استقبل وفدا من لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي برئاسة رئيس اللجنة إيلمار بروك ترافقه رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست، وتناول البحث آخر المستجدات في لبنان والمنطقة.
بعد اللقاء، قال بروك: " لقد كانت لنا محادثات هامة جدا مع الرئيس الحريري، حيث أعطانا الكثير من الأفكار التي علينا إعادة التفكير بها. لكنني في البداية كنت سعيدا لما علمناه من المحادثات الجارية بين "حزب الله" وتيار "المستقبل"، والتي أعتبرها ضرورية جدا من أجل استقرار البلد، وأنا أدعم مثل هذه النقاشات من أجل الوصول إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وكذلك إمكانية إجراء الانتخابات النيابية".
وأضاف: "أما على صعيد السياسة الخارجية، وتحديدا في الشأن السوري، فقد سمعنا من الرئيس الحريري تحاليل هامة للغاية، والتي أجدها ذكية جدا، وأنا أعتقد أن أفكاره هذه يمكنها أن تؤمن الثقة للموارنة والسنة، بما يدفعنا للتفكير في سبل تقويتها، بما في ذلك أن فكرة التعاون مع الرئيس بشار الأسد في مسألة "داعش" قد لا تكون الفكرة الأكثر ذكاء. وأنا أعتقد أن هذه النقاشات اليوم ستساعدنا كثيرا في هذا المسار. كذلك أود أن أشير إلى أننا وجهنا دعوة للرئيس الحريري لزيارتنا في مقر البرلمان الأوروبي".


ـ OTV: امكانية التطرق الى ملف الرئاسة وسرايا المقاومة خلال جلسة الحوار
افادت قناة الـ"OTV" ان جلسة الحوار ما زالت مستمرة بين "حزب الله" وتيار "المستقبل"، حيث ذكرت مصادر القناة الى ان "الحريري ينوي رسم خارطة عمل لتياره وسط الحوار الجاري بين تياره والحزب"، لافتة الى انها "ستكون هادئة كما سابقاتها"، مشيرة الى انه "من الممكن التطرق الى الملف الرئاسي من باب امكان ايجاد خرق معين وليس طرح اسماء، والى موضوع سرايا المقاومة في صيدا والناعمة".


ـ المستقبل: المشنوق: ملف محاربة الارهاب بحث في جلسة الحوار اليوم لحوالي 3 ساعات
أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن "الحوار مع "حزب الله" مستمر وجدي وهناك أرضية مشتركة"، لافتا الى أن "رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري" دعا في خطابه الى إيجاد استراتيجية لمكافحة الارهاب والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله استجاب لهذه الدعوة".
وأوضح المشنوق أن "الحوار قائم على ايجاد الالية الدستورية لتنفيذ هذه الاستراتيجية"، لافتا الى أننا "نخوض حربا من نوعية جديدة، مختلفة عن الحروب التي اعتدنا عليها في السابق".
وشدد على "ضرورة إيجاد أرضية مشتركة وطنية لمحاربة الارهاب يشارك فيها الجميع، وهذا الملف بحث لحوالي 3 ساعات اليوم، لم نصل الى نتيجة ولكن حددما مواقفنا استنادا الى كلام الحريري، وقيادات الحزب حددوا بعض المواقف واستمهلوا لاكمال البحث في هذه النقطة"، معتبرا أن "الاستراتيجية بحاجة الى الدولة، ولا تقوم على احزاب ولا فئات سياسية، والغطاء الوحيد القادر على ايجاد أرضية مشتركة هو الدولة".
ورأى المشنوق أن "نجاح الحوار مرهون بسريته، تناوله يوميا لا يوصل الى نتيجة، وهو غير قائم على مبدأ تبادل الرسائل بل على النقاط المختلف عليه والنقاط المتفق عليها، والحريري أعلن النقاط التي يوجد خلاف عليها في خطابه، وهذه النقاط نؤجل البحث فيها للتفاهم على الامور التي يمكن التفاهم عليها"، مشددا على أننا "جزء من منطقة تحترق وبصرف النظر عن الخصومات، يجب أن ننقذ لبنان من هذا الحريق، والحريق لم يعد فقط داخل سوريا، الجماعات التكفيرية موجودة على الاراضي اللبنانية والجيش والقوى الامنية تعلم ذلك".
وأكد أن "كل الجرود المحاذية للحدود السورية فيها تنظيمات ارهابية، وتملك العدة للقيام بما لا نريده أن يحصل، جرود عرسال داخل لبنان وداخل كل مدينة في لبنان، نحن نتصرف على قاعدة المسؤولية لمواجهة الحريق القادم".
من جهة أخرى، لفت المشنوق الى أن "الضاحية جزء من لبنان وجزء من الحملة لازالة الشعارات والاعلام الحزبية، بدأنا بأنفسنا في بيروت وطرابلس وحارة صيدا وأيضا في الضاحية"، مشيرا الى أن "هناك بعض الخروقات، ولكن هذه الحملة من المؤكد انها تخفف الاحتقان، هي ليست الحل ولكنها خطوات بسيطة وجدية وكل الجهات تصرفت بمسؤولية تجاهها"..


ـ النشرة: الجيش استهدف بالمدفعية تحركات وتجمعات للمسلحين بجرود عرسال
أفاد مراسل "النشرة" في البقاع ان "الجيش اللبناني رصد تحركات وتجمعات للمسلحين في جرود عرسال فعمل على استهدافها بالمدفعية الثقيلة والمتوسطة".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها