23-08-2019 01:18 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الخميس الإذاعي الصباحي- التاسع والعشرون من أيلول 2011

تقرير الخميس الإذاعي الصباحي- التاسع والعشرون من أيلول 2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية اليوم الخميس التاسع والعشرين من أيلول 2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية اليوم الخميس التاسع والعشرين من أيلول 2011

عناوين
اهتمت إذاعة لبنان الحر على العقوبات التركية على سورية، ومواقف ميقاتي، وزيارة مفتي دمشق لبكركي، والإجراءات الأمنية في محيط الإسكواة. واستهلت النشرة بفشل مجلس الأمن بالأتفاق على مشروع قرار ضد سورية.
بينما ركزت إذاعة صوت المدى على كلام الرئيس بري، وزيارة مفتي دمشق إلى الراعي وبيان المطارنة الموارنة. واستهلت النشرة بزيارة مفتي دمشق للراعي.
اما إذاعة الشرق فتصدر عناوينها الشأن السوري وفشل مجلس الأمن بالإتفاق على مشروع قرار ضد سورية، والتطورات السورية الميدانية. واستهلت النشرة بفشل مجلس الأمن.
تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الكتائبية مواقف ميقاتي، وكلام بري وزيارته إيران، وبيان المطارنة الموارنة ولقاء الراعي بالوفد السوري. واستهلت النشرة بكلام الرئيس ميقاتي.
كما اهتمت إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 بالشأن السوري وكلام ميقاتي، ومواقف الرئيس بري، واجتماع اقطاب الرابع عشر من آذار، وبيان المطارنة الموارنة. واستهلت النشرة بكلام ميقاتي.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
تطلق عودة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من نيورك زخم الحركة الداخلية في ترقب لترجمة النقاشات ومداولات لقاءاته في الأمم المتحدة والتي يتصدرها تأكيده على الإلتزام بتمويل المحكمة الدولية الذي لا يتلاقى مع رغبات حزب الله والعماد ميشال عون ما يترك هذا الموضوع برسم التجاذبات في مجلس الوزراء.
اما الزخم في الحركة الروحية من جولة البطريرك الراعي في الجنوب والقمة الروحية في دار الفتوى إلى نداء مجلس المطارنة الموارنة الذي جاء ليوفر اجماع داخل المجلس حول اداء البطريرك إلى زيارة الوفد الديني السوري فيبقى في ميزان التقييم والدرس فيما يستعد البطريرك الماروني للتوجه السبت إلى الولايات المتحدة في زيارة رعوية لن تشمل واشنطن.
في المقابل الانشغال الدولي يتركز في الشأن الفلسطيني حيث تبدأ لجنة العضوية في الأمم المتحدة غدا درس طلب فلسطين العضوية الكاملة في خطوة اجرائية مهمة وفي الشأن السوري كباش دولي مستمر بين الدول الأوروبية مدعومة امريكيا وروسيا وعدد من الدول الحليفة لم يسفر عن اقناع روسيا بالتصويت على قرار أوروبي من دون عقوبات على سورية ولا على اقناع الأوروبيين وواشنطن بمشروع روسي يدعو إلى عملية سياسية بقيادة سورية.
في وقت اكد الرئيس السوري بشار الأسد أن الحوادث الإليمة انتهت على وقع احداث امنية تحدثت عن ارتفاع عدد القتلى امس إلى 14 معظمهم في حمص مع تسجيل عمليات قتل اصحاب الكفاءات العلمية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
بعد أن ودع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقبله رئيس الجمهورية ميشال سليمان الساحة الأممية في نيورك مع تعهد لبناني بتنفيذ القرارات الدولية ولاسيما تمويل المحكمة تعود الملفات المؤجلة إلى الواجهة الداخلية لتدور في الساحات السياسية المتشنجة وذلك مع انعقاد مجلس الوزراء يوم الأربعاء وعلى جدول أعماله التعيينات فيما تمويل المحكمة ينتظر الإخراج الملائم نظرا لاستمرار حزب الله وحلفاءه في موقفهم الرافض اصلا لوجود المحكمة وإتهامهم أياها بالتسييس.
وبانتظار الولوج في عمق الحركة السياسية بقيت بكركي في داءرة الضوء وذلك على خطين:الأول النداء السنوي لمجلس المطارنة الموارنة الذي خلص وعشية سفر البطريرك الراعي إلى الولايات المتحدة في جولة رعوية إلى التأكيد على الدور الكبير للبطارئكة في الحفاظ على الحياة الوطنية والروحية والدعوة إلى الحوار الصادق ورص الصفوف وذلك فيما يشبه الرد التوضيحي على مواقف البطريرك الماروني الأخيرة وردود الفعل التي رافقتها.
أما على الخط الثاني فتمثل بزيارة مفتي دمشق الشيخ عدنان افيوني على رأس وفد ديني الصرح حيث أشاد الوفد بمواقف البطريرك الراعي.
إقليميا تتواصل عمليات المداهمة في المدن السورية وسقوط القتلى ومعركة سارت على طريق الحسم اما اليمن فتحت وطئة حرب أهلية في ظل رفض الرئيس اليمني التنحي.


اتهم النائب معين المرعبي في حديث لإذاعة الشرق الإيرانيين بالدخول إلى لبنان بطريقة غير  شرعية عبر الحدود البرية المفتوحة وعبر تزوير جوازات السفر في الأمن العام، ولفت إلى وجود قوات من الحرس الثوري الإيراني في لبنان، مشيرا إلى ان الإيرانيين لا ينتظرون الغاء التأشيرات لدخول لبنان.


أكد النائب فادي الهبر في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن المحكمة الدولية صدرت بقرار من مجلس الوزراء، معتبرا ان الهجوم على المحكمة جاء لأن الاتهام وجه إلى قياديين في حزب الله، واشار إلى ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اكد من نيورك على دور لبنان في تمويل المحكمة واصفا الأمر بالجيد إلا انه لفت إلى ان قيادات في الثامن من آذار تعارض تمويل المحكمة وهذا ما يظهر شد الحبال الداخلي، وشدد على أنه من غير الحقيقة والعدالة لن يقوم لبنان المستقبل.


أعتبر النائب جمال الجراح في حديث لإذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن فريق الرابع عشر من آذار ينتظر ترجمة تنفيذ وعود الرئيس نجيب ميقاتي بشأن تمويل المحكمة الدولية عمليا لأن الكلام غير كافي في هذا المجال، واكد أنه حتى الساعة مازالت التصاريح الإعلامية تحتل المواقف من دون ترجمة فعلية، واعتبر ان على رئيس الحكومة ترتيب المخارج والصيغ المناسبة مع حلفاءه في حكومته امام رفض حزب الله تمويل المحكمة. وأشار إلى ان قيادات قوى الرابع عشر من آذار تلتقي دائما وباستمرار وهي تبحث في لقاءاتها العديد من الأمور إلى جانب المحكمة الدولية.


اكد المسؤول الإعلامي للصرح البطريركي في بكركي وليد غياض ان مجلس المطارنة هو جسم واحد يدعم دعما مطلقا تحرك البطريرك الراعي. ووصف زيارة الوفد الديني السوري بالعادية لأن مفتي سورية كان ينوي زيارة الصرح في وقت سابق لتهنئة البطريرك الراعي بعد انتخابه، مشيرا إلى ان وسائل الإعلام اعطت الأمر اكبر من حجمه، وأشار إلى ان اللقاء ركز على اهمية الحوار بين الطوائف والتقارب بين رجال الدين لتقريب وجهات النظر بين الناس وتقليص المسافات بين الطوائف.
وأشار إلى ان زيارة مفتي دمشق ليست بديلا عن زيارة مفتي سورية بكركي الراغب في زيارة غبطة البطريرك وقد تتم الزيارة في أي وقت عندما تسمح  الظروف، واعتبر انه ليس هناك نية لدى البطريرك الراعي لزيارة سورية في الوقت الحاضر، مؤكدا حصولها عندما يحين وقتها لتفقد الأبرشيات المارونية هناك. وقال "ان البطريرك شاء ان تكون زيارته الولايات المتحدة رعوية يتفقد في خلالها الرعاية، موضحا ان أساس الزيارة الاجتماع بمطارنة الانتشار.


نفى الأب يوسف مونس نفيا قاطعا ما اوردته بعض وسائل الإعلام عن لقاء سري جمعه برئيس القوات سمير جعجع وقال لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 في موضوع خلق جبهة مضادة للبطريرك الراعي، واكد ان خط البطريرك الراعي هو خط البابا الراحل يحنى بولس الثاني وهو ايضا على ثوابت بكركي التي قام بها البطريرك صفير واعتبر ان الراعي اوجد حرارة بين جميع اللبنانيين وخصوصا في نوعية وطريقة الحفاوة التي لاقها في الجنوب والبقاع والشمال.