20-04-2024 02:40 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 25-02-2015

تقرير الإنترنت ليوم الأربعاء 25-02-2015

أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 25-02-2015


أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت ليوم الأربعاء 25-02-2015

ـ النشرة: مسؤول أوروبي: السعودية على تنسيق كامل مع اسرائيل في كل ما يتعلق بايران
نقلت القناة الاسرائيلية الثانية عن مسؤول اوروبي اعلانه ان "السعودية على تنسيق كامل مع اسرائيل في كل ما يتعلق بايران".


- الوطنية: كتلة المستقبل: للعودة في عمل الحكومة الى الالتزام بقواعد الدستور دون ابتداع سوابق
عقدت كتلة "المستقبل" اجتماعها الاسبوعي برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، استعرضت خلاله الاوضاع في لبنان والمنطقة.
وفي نهاية الاجتماع، اصدرت بيانا تلاه النائب هادي حبيش، اشارت فيه الى انه "في ضوء مرور أكثر من تسعة أشهر على حلول الشغور الرئاسي ومرور تسعة عشرة محاولة لانتخاب رئيس للجمهورية لم تسفر عن أي نتيجة إيجابية، تؤكد الكتلة مجددا على ان المهمة الرئيسة والأساس للقوى السياسية يجب ان تكون العمل من أجل الوصول الى توافق حول انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ولإنهاء الشغور في سدة الرئاسة حتى يعود الانتظام والتوازن الى المؤسسات الدستورية وإلى إدارات ومؤسسات الدولة، بما يخرجها من حدة الارتباك والتراجع ولاسيما في ما خص عمل الحكومة التي ينعكس عليها سلبا وتراجعا غياب رئيس الجمهورية، باعتباره رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن والجامع لمكوناته، والذي يسهر على احترام الدستور ويحافظ على استقلال البلاد ووحدة وسلامة اراضيه".
ورأت ان "القوى السياسية التي تحول، باستمرار غيابها، دون انعقاد جلسات الانتخاب المتتالية، وبالتالي دون انتخاب رئيس الجمهورية هي المسؤولة عن تعطيل عمل الدولة وتراجع سلطتها وهيبتها، وبالتالي انحلالها التدريجي، وهي قد أصبحت المسؤولة عن تعريض الوطن كله للانكشاف وللمخاطر من كل الانواع، بما فيها إسهامها بصورة غير مباشرة في نمو حركات التطرف والارهاب، وذلك في مرحلة بالغة الصعوبة والخطورة في المنطقة حيث تتعرض فيها الكثير من الدول والمجتمعات لمخاطر جمة، مما يخدم وبشكل غير مباشر اهداف العدو الاسرائيلي بإضعاف الارادة اللبنانية وتفريق كلمتها، وبما يسهل على هذا العدو مهمته بالتوسع والسيطرة على لبنان ومقدراته، وبالتالي على المنطقة برمتها".
وشددت الكتلة "وإلى حين انتخاب الرئيس الجديد، على العودة في عمل الحكومة الى الالتزام بقواعد الدستور دون ابتداع سوابق او اعراف جديدة، تزيد من تعقيد آليات عمل الدولة والمؤسسات الدستورية اللبنانية وارباك الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.ان عمل الحكومة يجب ان ينطلق بيسر من دون الوقوع في فخ التعطيل والشلل كما هو حاصل الآن في عمل الحكومة الحالية".
ونوهت ب"الجهد الكبير الذي بذل على أكثر من صعيد والذي بدأ بناء على اقتراح تقدمت به الكتلة والذي أدى بالنتيجة إلى المبادرة بالعمل بالوصفة الطبية الموحدة، على اساس انها تساعد في تخفيض الاسعار والكلفة الدوائية على المواطنين وعلى خزينة الدولة اللبنانية، وتساهم في تطوير وتحديث القطاع الصحي وتسهم في تحسين تعويضات وتقاعد الأطباء".
وذكرت "بضرورة التقدم على مسارات إقرار اقتراحات القوانين الثلاثة التي تقدمت بها إلى مجلس النواب في القطاع الصحي والاجتماعي، وهي مشروع ضمان التغطية الصحية للمتقاعدين من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبطاقة الصحية ونظام التقاعد والحماية الاجتماعية المعروف بضمان الشيخوخة".
وأكدت "مواصلة الحوار مع "حزب الله" على قاعدة التقدم على مسار انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية، والوصول الى خطوات عملية على الارض تخفف من حدة التوتر والاحتقان وتريح المواطنين وتحمي مصالحهم ومصالح الدولة، في ضمان وتعزيز سيادتها على كامل أراضيها وحدودها والتوصل الى نتائج عملية، لا الى انجازات اعلامية ولفظية، بما يعزز احترام الالتزامات الوطنية وعلى رأسها اعلان بعبدا والتزامات لبنان الدولية والقرارات الدولية، وفي مقدمها القرار 1701 بحيثياته ومندرجاته".
وشددت مجددا على "اهمية انهاء مأساة العسكريين المختطفين بأقرب وقت لإعادتهم الى عائلاتهم، واقفال هذا الملف الوطني والإنساني المؤلم، لأنه بات يشكل معاناة يومية لهم ولعائلاتهم وللمواطنين والدولة والوطن ككل".


- المركزية: العودة الـى الدسـتور في آليـة عمـل الحكومـة".. الرفاعي: الحوار سيتطرق الى الرئاسة دون تسميات
أكد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب كامل الرفاعي "اننا حريصون على عمل الحكومة وتخطي العراقيل، وندعو للعودة الى الدستور بعيدا من "العنتريات" والمواقف للضغط من اجل انتخاب رئيس للجمهورية. فالمادة 65 في الدستور واضحة في شأن آلية عمل الحكومة في ظلّ شغور منصب الرئاسة"، لافتا الى "كنا نتمنى من الرئيس تمام سلام منذ اليوم الاول ان يعتمد آلية الاجماع على كلّ قرار، وتعطيل مجلس الوزراء هو نتيجة هذه الآلية".
واعتبر في حديثٍ لـ"المركزية" "ان هناك نوعا من الاستباق السياسي في شأن مسألة تأجيل تسريح قائد الجيش، لدينا وقت كاف للتمديد أو للتعيين".
وعن الجلسة المقبلة لحوار "حزب الله" - "المستقبل"، قال الرفاعي "هذه الجلسة تقويمية وقد تكون لديها قوة دفع للانتقال الى بند جديد ونجاح الحوار خصوصا ان هناك نية صادقة لدى الفريقين بذلك، وتحديدا لدى "حزب الله". وقد يتطرق الحوار الى أهمية إنجاز الاستحقاق الرئاسي بعيدا من الدخول في التسميات خصوصا ان موقف الحزب واضح في هذا الامر".
وردا على سؤال عن الكتلة الوزارية التي اجتمعت عند الرئيس ميشال سليمان، أجاب "كنا نأمل ان تكون قوة دفع لعمل الحكومة لا قوة تعطيل، ولا نعلم ما الغاية منها".
وعن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب، رأى الرفاعي "ان الاستراتيجية تكون عبر الالتفاف حول الجيش اللبناني والقوى الأمنية إضافة الى تقديم الدعم المادي والمعنوي لهذه المؤسسات الأمنية، وهذا سيكون ردّنا على القوى التكفيرية التي تريد النيل من لبنان".

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز ما جاء في مواقع الإنترنت، وموقع المنار لا يتبنى مضمونها