02-05-2024 01:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

المالكي : لن يبقى أي جندي أجنبي في العراق "نهاية العام الجاري"

المالكي : لن يبقى أي جندي أجنبي في العراق

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن مسألة إنسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية العام أمر محسوم،لكنه اشار الى رغبة العراق بوجود خبراء ومدربين.

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن"مسألة إنسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية العام أمر محسوم"، لكنه اشار الى "رغبة العراق بوجود خبراء ومدربين".
واضاف المالكي في مقابلة ضمن برنامج بين قوسين على شاشة المنار مساء الخميس أن "وجود القوات الاميركية سينتهي في نهاية العام الحالي حسب ما تم الاتفاق عليه".
 لكنه اكد في الوقت نفسه أن "مسألة وجود الخبراء والمدربين مع شراء الأسلحة، فهو أمر طبيعي ومعمول به عالميا".
وإعتبر رئيس الوزراءالعراقي أن "الخطة الأمنية الجديدة للحكومة العراقية هي العمل الإستخباري وجهد المواطن وهي تنجح بشكل كبير في البلاد"، مشيرا الى أن العدو الذي نواجهه ليس سهلا وهو معقد".
وفي الموضوع الإقتصادي قال المالكي"إننا تمكنا من التقدم في موضوع الإعمار، كما أعطينا أهمية خاصة لفتح باب الإستثمار وإنشاء المصانع والمعامل لفتح فرص عمل جديدة للشباب العراقي ".  
وأكد على ضرورة أن"يكون في العراق وحدة وطنية وثروات موزعة وديموقراطية وتداول سلطة".
أما في الموضوع الإقليمي وتعليقا على مصطلح الربيع العربي فقال المالكي "نتخوف ان يتحول الربيع العربي إلى خريف"، وأضاف"نحن مع الشعوب في ان تحصل على حريتها وإرادتها ولكن يقلقنا طريقة تحقيق هذه الحرية ان جاءت عبر تدخلات اجنبية واقتتال داخلي ونزاعات طائفية ".

واعتبر أن"سورية قادرة أن تتجاوز ازمتها من خلال الإصلاحات والتغيير"، مشيراً الى"انه هناك مشاريع قديمة في المنطقة ويبدو انه حان الوقت لتنفيذها".
وأردف المالكي بالقول"من الخطورة أن بعض الدول تتحرك من اجل السيطرة على القرار العربي"،ولفت إلى تأثير حجم وحضور السعودية في المنطقة لانها دولة محورية"، لكنه وصف السعودية بأنها"وقعت في شرك العدائية الغير مبررة معنا".
وفي نهاية المقابلة قال المالكي في رسالة للعراقيين" العراق إنهار لولا صبركم واوصيكم بالصبر والمصابرة".