23-07-2019 09:26 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي الصباحي ليوم الجمعة 30-09-2011

التقرير الإذاعي الصباحي ليوم الجمعة 30-09-2011

أبرز ما جاء في الاذاعات المحلية ليوم الجمعة 30-09-2011

أبرز ما جاء في الاذاعات المحلية ليوم الجمعة 30-09-2011


عناوين
ركزت إذاعة لبنان الحر على التطورات السورية، واستحقاق تمويله المحكمة، والمواقف من بكركي.واستهلت النشرة بالتطورات السورية.
أما إذاعة الشرق فركزت على التطورات السورية ومشروع القرار في مجلس الأمن، ومواقف جعجع. واستهلت النشرة بالشأن السوري.
كما اهتمت إذاعتي صوت لبنان الكتائبية والموجة 93 فاصل 3  بجولة ميقاتي والتطورات السورية والموضوع المعيشي.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
احتدمت سوريا من خلال اشتباك دبلوماسي سوري امريكي على خلفية الإعتداء على السفير الأمريكي في دمشق ومسارعة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون إلى مطالبة سورية بإتخاذ تدابير لحماية الدبلوماسيين الأمريكيين لديها، وترافق هذا التصعيد السياسي مع تصعيد ميداني في العمليات العسكرية في الرستن وجديدها مقتل سبعة جنود من الجيش وقوات الأمن في عملية عسكرية تسعى لإستعادت المنطقة من منشقين عن الجيش.
لبنانيا ملامح احتدام تطل على خط تمويل المحكمة من خلال الانقسام الحكومي الحاصل في مقاربة هذا الموضع على الرغم من كل المحاولات التطمينية التي يقوم بها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مستندا إلى اعتبار تقديم الفرقاء اللبنانيين المصلحة الوطنية العليا على خط موازي يتحرك اليوم الحوار الحكومي العمالي في أولى خطواته في ظل أجواء متباعدة في مقاربة الأرقام المطروحة لتصحيح الأجور وتلويح الإتحاد العمالي العام بالتصعيد عبر الإضراب المقرر في الثاني عشر من تشرين الأول المقبل.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
إذا كان شهر أيلول شهر الدبلوماسية اللبنانية بامتياز ومن على منبر مجلس الأمن فأن تشرين الأول الآتي هو شهر الإستحقاقات الحكومية بدأ من تمويل المحكمة إلى القضايا المعيشية الملحة والضائقة الاقتصادية وهي على موعد اليوم مع محطة بارزة في اجتماع لجنة مؤشر الغلاء برئاسة وزير العمل شربل نحاس على أمل رفع تصور حول حجم زيادة الأجور بالتوافق بين الهيئات الاقتصادية والإتحاد العمالي العام والترجمات تبقى بانتظار عودة رئيس الحكومة من واشنطن.


كشف مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس في حديث لإذاعة الشرق ضمن برنامج المغازين السياسي عن أن التواصل لم ينقطع يوما بين النائب جنبلاط والرئيس سعد الحريري، متحدثا عن تواصل دائم بين نواب الحزبين، ورجح انعقاد اللقاء في باريس. واثنا الريس على الدور السعودي، متمنيا إعادة التواصل معها قريبا وعودة المياه لمجاريها.


لم يؤكد الوزير بانوس مانوجيان في حديث لإذاعة صوت لبنان الكتائبية ما إذا كان موضوع تمويل المحكمة سيبحث في جلسة مجلس الوزراء المقبلة طالما أن جدول الأعمال لم يصدر بعد، ولفت إلى ان الرئيس نجيب ميقاتي قدم التزامات لجهة التمويل كرئيس حكومة ولكن ليس لديه أي تعهد من أي طرف سياسي، ولم يستبعد صيغة حل لا تدخل لبنان في مواجهة مع المجتمع الدولي وتحفظ المصلحة العليا ورفض مانجيان الحسم ما اذا كانت التعيينات ستطرح في الجلسة المقبلة بغياب جدول الأعمال.


أكد النائب عاطف مجدلاني في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن لا معلومات لديه حول اللقاء الذي قيل انه سيجمع اليوم في باريس الرئيس سعد الحريري بالنائب وليد جنبلاط، رأى في زيارة الرئيسين سليم الحص وعمر كرامة سورية أن البعض اعتات الذهاب إلى دمشق لاخذ التعليمات والأوامر ولا جديد في الموضوع. واعتبر زيارة مفتي دمشق لبكركي أنها زيارة للسفير السوري يرافقه المفتي مؤكدا ان لا اشكال في الموضوع ولكن ما يهمنا المحافظة على سيادة وحرية واستقلال لبنان.


رفض رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن في حديث لصوت لبنان الكتائبية الطرح الذي يقوم الحد الأدنى للأجور ب750 ألف ليرة وزيادة الرواتب بين 15 وعشرين بالمئة مؤكدا أن لا تسوية لهذا الموضوع والأجور يجب أن تصحح وفقا للمؤشر الحقيقي لارتفاع الأسعار، ولفت إلى ان ما هو مقبول بالنسبة للإتحاد العمالي العام هو ما سيحمله وزير العمل لجلسة مجلس الوزراء المقبلة واكد السير في الإضراب إذا لم يبت مجلس الوزراء بحقوق العمال.


حذر النائب محمد قباني في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 تعليقا على اقفال طروقات رئيسة قرب مبنى الإسكواة من اغراق العاصمة بمزيد من الازدحام ولاسيما الشراين الحيوية على غرار وسط بيروت، ودعا إلى البحث عن بدائل فورية حتى لو تطلب الأمر نقل مقر الأمم المتحدة إلى منطقة أخرى لا تتسبب الإجراءات فيها بازدحام واكد ضرورة اتمام دراسة دقيقة لحفظ سلامة مبنى الإسكواة وتأمين ضرورة المواطن الحياتية.