20-04-2024 12:54 PM بتوقيت القدس المحتلة

اجتماع "2+2" لوزراء الخارجية والدفاع الفرنسيين واليابانيين في 13 اذار/مارس

اجتماع

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية،اليوم الجمعة، أن وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيين واليابانيين سيجتمعون في 13 آذار/مارس في طوكيو لإجراء محادثات حول اتفاق تعاون عسكري.

أعلنت وزارة الخارجية اليابانية الجمعة أن وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيين واليابانيين سيجتمعون في 13 آذار/مارس في طوكيو لإجراء محادثات حول اتفاق تعاون عسكري.

وهذا الاجتماع الذي يعرف باسم "2+2" بين وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان ونظيره الياباني جين ناكاتاني بالاضافة الى وزير الخارجية لوران فابيوس ونظيره فوميو كيشيدا سيكون الثاني من هذا النوع بعد الاجتماع الذي عقد في كانون الثاني/يناير في باريس.

ويجب أن تؤدي هذه المحادثات إلى تفاهم حول تطوير مشترك للمعدات مثل المعدات الآلية ووسائل إزالة التلوث في المناطق المشعة.

ويأتي هذا الاجتماع الوزاري الجديد بعد محادثات مشابهة عقدت في باريس في كانون الثاني/يناير 2014 ثم بين رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في ايار/مايو الماضي في العاصمة الفرنسية ايضا وكذلك بعد "اعلان نوايا متعلق بالتعاون وبالمبادلات في مجال الدفاع" اقر في تموز/يوليو خلال زيارة قام لو دوبريان الى طوكيو.

ويرغب البلدان في "البدء بمحادثات لتوقيع اتفاق حول التعاون في مجال التجهيزات والتكنولوجيا الدفاعية".

كما شكلت باريس وطوكيو لجنة شفافية حول سياستهما المتبادلة في مجال تصدير المواد الدفاعية لتحاشي حصول اي سوء تفاهم حيث ان اليابان لا تتحمل ان تبيع باريس للصين خصوصا معدات يمكن استعمالها لاغراض عسكرية.

وقررت اليابان نهاية العام 2012 رفع الحظر عن بيع مكونات عسكرية إلى الخارج بعد فرضه عام 1967.

ووقعت اليابان في هذا المجال اتفاقات تعاون مع الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا.

وبالاضافة إلى ذلك ستكون التطورات الأخيرة في سورية، وفي عدد من دول المنطقة المتأثرة بتقدم تنظيم داعش وتنظيميات تكفيرية أخرى على طاولة المحادثات حيث ترغب اليابان بقوة الحصول على مزيد من المعلومات حول الوضع وحول مخاطرالارهاب، حسب وسائل الاعلام اليابانية.