21-07-2019 09:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

اوكرانيا تبدأ اليوم المحادثات مع دائنيها وواشنطن تزيد مساعداتها

اوكرانيا تبدأ اليوم المحادثات مع دائنيها وواشنطن تزيد مساعداتها

تبدأ اوكرانيا التي تواجه نزاعا عنيفا في الشرق وازمة اقتصادية خطيرة مفاوضات الجمعة مع دائنيها لاعادة هيكلة دينها العام بينما زادت الولايات المتحدة مساعدتها العسكرية لكييف

 

تبدأ اوكرانيا التي تواجه نزاعا عنيفا في الشرق وازمة اقتصادية خطيرة مفاوضات الجمعة مع دائنيها لاعادة هيكلة دينها العام بينما زادت الولايات المتحدة مساعدتها العسكرية لكييف لكنها ما زالت ترفض تسليمها الاسلحة "الفتاكة" التي تطالب بها.

وقالت وزيرة المالية الاوكرانية ناتالي ياريسكو "سنبدأ اعتبارا من يوم غد مشاورات مع دائنينا لعملية اعادة هيكلة" لتخفيف الضغط عن الميزانية.

وذكر صندوق النقد الدولي ان الدين العام الاوكراني يفترض ان يبلغ 94 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي، والدين الخارجي 158 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي هذه السنة خصوصا بسبب التراجع الكبير في قيمة العملة الاوكرانية وقروض حصلت عليها الحكومة التي فرغت خزينتها.

ووافق صندوق النقد في الوقت نفسه على خطة مساعدة جديدة تبلغ 17.5 مليار دولار لاوكرانيا التي انهار اقتصادها، واقرت كريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد بأن "البرنامج طموح وينطوي على مخاطر ناجمة عن النزاع في شرق البلاد".

ورحب البيت الابيض ببرنامج صندوق النقد الدولي للمساعدة وبالاصلاحات التي تقوم بها كييف من اجل "تحويل" اقتصادها. وقد اعلنت التدابير التي قررتها واشنطن في اعقاب اتصال هاتفي بين نائب الرئيس الاميركي جو بايدن والرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو.

وجمدت الولايات المتحدة على اراضيها ارصدة ثمانية من مسؤولي منطقة دونيتسك، ومصرف روسي في منطقة القرم وثلاثة من المقربين السابقين من الرئيس الاوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش.

وستسلم واشنطن اوكرانيا ايضا معدات عسكرية "غير فتاكة" بقيمة 75 مليون دولار، ومنها طائرات رافين المسيرة للاستطلاع ورادارات مضادة لمدافع الهاون ومناظير للرؤية الليلية، كما قال مسؤول اميركي كبير. وستسلمها ايضا 230 عربة نقل من نوع هامفي، منها 30 عربة مدرعة سترسل "في الاسابيع المقبلة".