26-04-2024 01:13 AM بتوقيت القدس المحتلة

اليابان وفرنسا يوقعان اتفاقا للتعاون في مجال الدفاع

اليابان وفرنسا يوقعان اتفاقا للتعاون في مجال الدفاع

وقعت اليابان وفرنسا في طوكيو اتفاق-اطار لتطوير معدات دفاعية وهو اتفاق عسكري ياتي ليكمل تعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي بين البلدين خصوصا في مجال مكافحة الارهاب..

وقعت اليابان وفرنسا في طوكيو اتفاق-اطار لتطوير معدات دفاعية وهو اتفاق عسكري ياتي ليكمل تعزيز التعاون السياسي والدبلوماسي بين البلدين خصوصا في مجال مكافحة الارهاب. تم ذلك اثناء اجتماع وزيري خارجية ودفاع البلدين في العاصمة اليابانية.

وقال لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي ان اليابان "هي البلد الاسيوي الوحيد الذي يربطنا به اتفاق من هذا النوع"، في حين اشاد نظيره الياباني فوميو كيشيدا "بالاجتماع الذي كلل بالنجاح". وبين النقاط المحورية توقيع "الاتفاق الحكومي حول نقل معدات وتكنولوجيا الدفاع".

وكانت اليابان وقعت مثل هذا الاتفاق مع ثلاث دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا، كما قررت فرنسا واليابان تقاسم المعلومات في مواجهات المجموعات الارهابية.

واكد الوزراء على اهمية "حل المسألة العراقية في اطار احترام سيادة ووحدة" العراق، وذكر فابيوس "بتضامن فرنسا مع اليابان حول الملف الكوري الشمالي" حيث يبدي البلدان قلقا حيال البرنامج النووي الكوري الشمالي.

وجاء هذا الاجتماع الوزاري بعد مباحثات مماثلة في باريس في كانون الثاني/يناير 2014 ثم بين رئيس وزراء اليابان والرئيس الفرنسي في ايار/مايو بباريس.

ويلي اجتماع وزيري الدفاع والخارجية في البلدين، مباحثات منفصلة اطلق عليها "الحوار الاستراتيجي". ويضم هذا الحوار وزيري خارجية البلدين وسيعقد السبت في سينداي (شمال شرق) على هامش مؤتمر دولي حول الوقاية من الكوارث الطبيعية تنظمه الامم المتحدة.

ومن المقرر ان يلقي فابيوس في المؤتمر خطابا حول الاهداف المؤملة لمؤتمر المناخ بباريس نهاية 2015.