21-10-2019 12:14 AM بتوقيت القدس المحتلة

الإقتصاد السياسي لصناعة التقنية العالية في إسرائيل"

الإقتصاد السياسي لصناعة التقنية العالية في إسرائيل

يتطرق الكتاب بأسلوب تحليلي كمي الى نشأة صناعة التقنية العالية وتطورها في إسرائيل منذ فترة الإنتداب البريطاني في فلسطين حتى الوقت الراهن, ملماً بالأبعاد الحربية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية والدولية للموضوع.

الإقتصاد السياسي لصناعة التقنية العالية في إسرائيل"يتطرق الكتاب بأسلوب تحليلي كمي الى نشأة صناعة التقنية العالية وتطورها في إسرائيل منذ فترة الإنتداب البريطاني في فلسطين حتى الوقت الراهن, ملماً بالأبعاد الحربية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية والدولية للموضوع.

ويرتكز هذا العرض على محورين: الأول يتعلق بوصف البيئة الحاضنة التي نشأت فيها صناعة التقنية العالية, وكيفية تطورها وتأقلمها مع المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية. أما الثاني, فيعنى بالدور الذي تقوم به الصناعة كرافعة للأهداف الإسرائيلية في المجالين الإقليمي والعالمي.

المؤلفان

فضل مصطفى النقيب: من حارة الجامع الأحمر في صفد. تلقى تعليمه الثانوي في دمشق, وحصل على شهادتي بكالوريوس وماجستير من الولايات المتحدة وشهادة دكتوراه من كندا. يعمل أستاذ مادة الإقتصاد الرياضي في جامعة واترلو في كندا. عمل مستشاراً للعديد من منظمات الأمم المتحدة. له أبحاث منشورة في دوريات أكاديمية أميركية وأوروبية في مجال الإقتصاد الرياضي, وكتب ومقالات عديدة في موضوعات الإقتصاد السياسي لقضايا الصراع العربي – الإسرائيلي.

مفيد أحمد قسّوم: من مواليد حارة خلة حسن في سخنين الجليل. حصل على ماجستير في التنمية الدولية وتخطيط الأقاليم من جامعة كلارك في الولايات المتحدة, وعلى دكتوراه من جامعة إيلينوي في شيكاغو في تخطيط المدن والتنمية الدولية. عمل في جامعة بيرزيت, ومديراً عاماً للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية في رام الله (مدار). ويعمل حالياً محاضراً في الجامعة العربية – الأميركية في جنين, ونائباً لرئيس الجامعة للعلاقات الدولية.

يقع الكتاب في 207 صفحات، وثمنه 10 دولارات أميركية أو ما يعادلها.