06-05-2024 10:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

وزارة الداخلية التونسية: القاعدة هي من نفذت هجوم باردو وليس داعش

وزارة الداخلية التونسية: القاعدة هي من نفذت هجوم باردو وليس داعش

أعلنت وزارة الداخلية التونسية الخميس أن الهجوم على متحف باردو نفذه تنظيم القاعدة وليس تنظيم داعش الذي تبنى الهجوم

أعلنت وزارة الداخلية التونسية الخميس أن الهجوم على متحف باردو نفذه تنظيم القاعدة وليس تنظيم داعش الذي تبنى الهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية محمد علي العروي "من أجل القيام بالدعاية والاشهار، اشاد تنظيم داعش بهذا العمل، لكن التي نظمت هذه الجريمة وارتكبتها هي (جماعة) عقبة بن نافع التي تنتمي الى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

في السياق، أعلن وزير الداخلية التونس ناجم الغرسلي الخميس أن 23 شخصاً، يشتبه بتواطئهم مع منفذي الهجوم على متحف باردو في العاصمة التونسية، قد اوقفوا وأن اربعة ما زالوا فارين. وقال الغرسلي، في مؤتمر صحافي، "تمّ توقيف 23 شخصاً من بينهم امرأة كانوا ضمن خلية ارهابية"، مشيراً الى تفكيك "80% من هذه الخلية" المتورطة في الهجوم على المتحف.

وأضاف المصدر نفسه أن "جميع الأشخاص المعتقلين هم تونسيون، وثمة مغربيان جزائري وتونسي فارون". وأوضح الوزير التونسي أن "العملية الارهابية تزعمها الارهابي لقمان ابو صخر، وهو قائد جهادي جزائري الجنسية يعتبر أحد قادة مجموعة عقبة بن نافع التي يلاحقها الجيش منذ اكثر من سنتين في الجبال الحدودية للجزائر". وقال وزير الداخلية التونسي "في المرحلة الحالية لا نستطيع أن نكشف اسم (التنظيم المسؤول عن الهجوم على المتحف) والأمر الأكيد هو وجود صلات مع مجموعة عقبة بن نافع"، مؤكداً أن المشبوهين ينقسمون الى ثلاث مجموعات: "الأولى التي تشرف والثانية التي تخطط والثالثة التي تنفذ".