20-02-2019 10:15 PM بتوقيت القدس المحتلة

رصد الأربعاء الإذاعي الصباحي الثاني عشر من تشرين الأول 2011

رصد الأربعاء الإذاعي الصباحي الثاني عشر من تشرين الأول 2011

أبرز ما جاء في الاذاعات المحلية ليوم الأربعاء 12-11-2011

أبرز ما جاء في الاذاعات المحلية ليوم الأربعاء 12-11-2011

عناوين
ركزت إذاعة لبنان الحر على التسوية المعيشية والخروقات السوية، واجواء مجلس الوزراء، واتهام واشنطن لإيران بمحاولة اغتيال السفير السعودي. واستهلت النشرة بالتسوية المعيية وتعليق الإضراب.

اما إذاعة الشرق فركزت على تعليق إضراب الإتحاد العمالي العام، والحديث عن تورط السفارة السورية باختطاف العيسمي وصادر، وكشف المخطط الإيراني لتفجير السفارة السعودية والإسرائيلية في واشنطن. واستهلت النشرة بالشأن المعيشي.

وتصدر عناوين إذاعتي صوت لبنان الكتائبية والموجة 93 فاصل 3 على الحل المعيشي والإعتراضات عليه، ومناقشات مجلس الوزراء،وصفقة الأسرى بين حماس وإسرائيل. واستهلت نشراتها بخبر تعليق الإضراب.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
نام اللبنانيون مساء أمس على خبر ان الإتحاد العمالي العام ماضي في إضرابه ليستفيقوا اليوم على قرار تعليقه فعليا الغاءه بعد سلسلة طويلة من المشاورات والأتصالات التي اجريت طوال الليل الفائت على مختلف المستويات فيما القطاع التعليمي اعلن الاستمرار في الإضراب وأساتذة الجامعة اللبنانية لن يعودو إلى مزاولة التعليم حتى تحقيق مطالبهم.
سياسيا التباينات الواقعية او الظاهرية داخل البيت الحكومي الواحد على حالها حول تمويل المحكمة الدولية فيما استغربت اوساط متابعة دافع قوى الثامن من آذار عن التوغل السوري المتكرر داخل الأراضي اللبنانية في مقابل استغراب قوى الرابع عشر من آذار للصمت الرسمي والحكومي حيال هذا الانتهاك.
إقلمييا ينتظر ان تشهد العلاقات السعودية الإيرانية مزيدا من التدهور بعد إعلان واشنطن عن كشف مخطط إيراني لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة ما يعني ذلك من خضة جديدة لابد ان تنعكس سلبا على عدد من دول المنطقة.
سوريا عشرة قتلى سقطوا أمس في اعمال العنف المستمرة في وقت برز اعتراف غير رسمي بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض من خلال دعوة امير قطر الحكومة السورية إلى وقف القتل واصفا إعلان المجلس بأنه خطوة تصب في مصلحة سورية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
نار الأجور خمدت ولو على مضض وما وما وعد العمال انفسهم بزيادة توصل الحد الأدنى للأجور إلى مليون و250 الف ليرة جاء الإتفاق ليرفع الحد الأدنى إلى 700 الف وحركة الشارع لن تخرج عن طبيعتها اليوم مع تعليق الإتحاد العمالي العام إضرابه وإن لم يلغه ومفاعيل قرارات التسوية التي خرج بها مجلس الوزراء في جلسته أمس ستبقى مفتوحة للتقويم ظهر في أولها بروز معارضة داخل النقابات العمالية مع إعلان هيئة التنسيق النقابي رفضها لصيغة الحل ودعوتها الأساتذة في القطاعين العام والخاص إلى الإضراب وانضم إلى المعارضة الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين.
بروز اعترضات داخل مجلس الوزراء ولاسيما من وزراء التيار الوطني الحر الذين اعترضوا على بنود التسوية وبروز رفض الهيئات الاقتصادية للحل المطروح والتي تداعت إلى الإجتماع اليوم.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
لا إضراب اليوم ولكن لا مدارس أيضا مع عدم الإلتزام الكلي بالتعطيل المدرسي وعلى الطريقة اللبنانية كل يغني على ليلاه.
المفاوضات الطويلة والمتأخرة انتهت عند منتصف الليل إلى قرار للإتحاد العمالي العام بالإعلان عن تعليق الإضراب مع التحفظ على ارقام الزيادة والتأخير في الإعلان احدث بلبلة وارباك في صفوف كل المواطنين لاسيما على مستوى الأهالي والطلاب الذين استفاقوا على حالة من الارباك ولاسيما ان هيئة التنسيق النقابية اعلنت عن الإضراب المدرسي في المدارس الرسمية والخاصة إلا ان المدارس الكاثوليكية اعلنت أن اليوم هو يوم دراسة عادي وهكا كل مدرسة اتخذت قرارها بنفسها.


رأى النائب جان أوغاسبيان في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن الزيادة على الأجور جاءت من دون دراسة متخوفا من أن تذوب الزيادة تباعا نتيجة التضخم، واعتبر أن من مخاطر المرحلة الحالية أن الحكومة منقسمة على ذاتها وغير متجانسة وخلافاتها إلى تزايد نتيجة التناقدات بين مكوناتها ما من شأنه أخذ البلد إلى مزيد من التردي.
وتخوف على وضع مالية الدولة في المرحلة المقبلة مشيرا إلى ان الموازنة جاءت بمثابة ترضية واسترضاء لتلبية مطالب ومكونات هذه الحكومة، متوقعا أن تعيق المناقشات داخل مجلس الوزراء اقرار الموازنة كما وضعها وزير المالية.
وقال "تيار المستقبل سيضع ملاحظاته على هذه الموازنة وسيكون له دور في مجلس النواب لتصويبها وجلعها اكثر ملائمة للمرحلة الحالية.


رأى النائب نبيل ديفرجي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن الحكومة الحالية لا تملك رؤية مالية واقتصادية واضحة للبلد ما يخلق خلافا داخل فرقاء هذه الحكومة خاصة وأن وزير العمل شربل نحاس لديه رؤية اقتصادية رجعية ومعاكسة.
وأشار إلى ان زيادة الأجور بعمرها لم تكن الحل، متسائلا من اين نريد أن نأتي بالأموال لتغطية هذه الزيادة. ولفت إلى أننا ذاهبون إلى  مرحلة صعبة بسبب الجدل حول هذا المشروع.