21-10-2019 12:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

"البهائيّة في إيران" لسعيد زاهد زاهداني

ركّزنا على وجه التحديد على كيفية تعاطيها وتعاملها مع الاقتدار الوطني... وفي ظنّنا أنّ القوى الاستعمارية، كان لها دور في تأسيس هذه الفرق ودعمها ومساعدتها على الانتشار في إيران وفي الخارج.

"البهائيّة في إيران" لسعيد زاهد زاهداني"البهائيّة في إيران"، هو عنوان الدراسة الجديدة لـ عضو الهيئة العلميّة في جامعة شيراز، الباحث الإيراني الدكتور في علم الاجتماع سعيد زاهد زاهداني، وقد أُنجزت هذه الدراسة بالتّعاون مع محمد علي سلامي، وترجمها إلى العربيّة كمال السيد، وهي صادرة حديثاً عن "مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت"، في طبعة أولى 2015، وذلك من ضمن "سلسلة الفكر الإيراني المعاصر" التي يُصدرها المركز.

وتهدف هذه الدراسة إلى البحث عن البهائية كمّا وكيفا باعتبارها حركة دينية منذ انطلاقها وحتى الآن. وسؤالنا الرئيس هو، متى ولماذا وكيف تأسّست البهائية؟ ومن هم مؤسّسوها؟ ومؤسّسو الفرق التي يمكن عدّها البيئة الحاضنة لها مثل: الشيخية والبابية والأزلية؟ وسوف نحاول في هذه الدراسة استعراض تاريخ البهائية منذ تأسيسها في إيران إلى وقتنا هذا.

وقد عالجنا الحركة البهائية من زاوية علم الاجتماع السياسي، وركّزنا على وجه التحديد على كيفية تعاطيها وتعاملها مع الاقتدار الوطني... وفي ظنّنا أنّ القوى الاستعمارية، كان لها دور في تأسيس هذه الفرق ودعمها ومساعدتها على الانتشار في إيران وفي الخارج.