04-05-2024 06:54 AM بتوقيت القدس المحتلة

عمان: كلينتون تلتقي السلطان قابوس في مسقط

   عمان: كلينتون تلتقي السلطان قابوس في مسقط

التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء في مسقط السلطان قابوس وممثلين عن المجتمع المدني وذلك ضمن جولتها في المنطقة التي تستمر خمسة ايام.

    التقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاربعاء في مسقط السلطان قابوس وممثلين عن المجتمع المدني وذلك ضمن جولتها في المنطقة التي تستمر خمسة ايام. ووصلت كلينتون سلطنة عمان مساء الثلاثاء قادمة من صنعاء حيث قامت بزيارة قصيرة مفاجئة. هي الاولى لوزير خارجية اميركي الى اليمن منذ 20 عاما. بهدف مساعدة الرئيس علي عبد الله صالح على التصدي للمشكلات التي تتيح لتنظيم القاعدة تهديد اليمن ودول الغرب. وقالت وكالة الانباء العمانية الرسمية ان كلينتون ناقشت مع السلطان قابوس التعاون بين سلطنة عمان والولايات المتحدة اضافة الى التطورات الاقليمية والدولية.
وككل محطة من جولتها التقت الوزيرة الاميركية ممثلين عن المجتمع المدني. واشادت كلينتون في لقاء في دار البلدية مع مسؤولين من المجتمع المدني. بالتقدم الذي تحقق في عمان منذ تولي السلطان قابوس مقاليد الحكم بعد الاطاحة بوالده. السلطان سعيد بن تيمور. في انقلاب  لم تحصل فيه اراقة دماء منذ 40 عاما. وقالت ان سلطنة "عمان حققت تقدما اكثر من اي دولة في العالم في السنوات الاربعين الماضية. ان عمان ارست الاستقرار في الداخل والسلام" مع جيرانها. واعادت كلينتون بالذاكرة الى الماضي عندما كانت المدارس تضم عددا قليلا من الصبيان بدون بنات. واضافت ان الدراسة اصبحت الان شاملة حيث اصبح في الجامعات رجال ونساء.

وستتوجه كلينتون الى الدوحة في وقت لاحق الاربعاء للمشاركة في "منتدى المستقبل". وهو الحدث الابرز في جولتها التي نظمت في اطار جهودها لتحقيق شراكة افضل بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني. واسست ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش المنتدى لافساح المجال امام قادة من الشرق الاوسط وشمال افريقا ومجموعة الثماني التي تضم الدول الصناعية الكبرى. وممثلين عن شركات الاعمال والمجتمع المدني. للقاء ومناقشة اصلاحات. واضافة الى صنعاء زارت كلينتون ايضا ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة وامارة دبي. مركزها التجاري. وتعود الى واشنطن الخميس.