21-10-2019 01:03 AM بتوقيت القدس المحتلة

" قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي"

جرى تقسيم القرارات، في هذه المجلدات، وفقاً لهيئات الأمم المتحدة التي تصدرها )مثل: الجمعية العامة؛ مجلس الأمن؛ إلخ( وترتيبها بالتسلسل الزمني ضمن كل قسم. ويتيح هذا الترتيب للباحث العثور على القرارات ذات الصلة

لم تحظ، على الأغلب، أي قضية باهتمام الأمم المتحدة مثل قضية فلسطين والصراع العربي - الصهيوني. فمنذ سنة 1948 صدرت في كل حالة من حالات الصراع قرارات لم تكتف بالإشارة إلى الأحداث بل ساهمت، في بعض الحالات، في بلورتها. ونظراً إلى أهمية هذه القرارات أدركت مؤسسة الدراسات الفلسطينية، منذ زمن بعيد، ضرورة جمعها ووضعها في متناول الباحثين وصانعي السياسة وغيرهم من المهتمين بشؤون الشرق الأوسط.

" قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي"وهذا المجلد الذي يشمل نصوص جميع القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، ويغطي السنوات 2005 - 2011 ، هو السابع في سلسلة «قرارات الأمم المتحدة بشأن فلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي » التي تصدرها مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وكانت الطبعة الثالثة من المجلد الأول، الذي يشتمل على جميع القرارات للسنوات 1947 - 1974 ، قد صدرت سنة 1993 . أمّا المجلد الثاني الذي يغطي السنوات 1975 - 1981 ، والذي صدر أصلاً في سبعة أجزاء منفصلة بين سنة 1975 وسنة 1981 ، فكان صدر سنة 1994 . ويضم المجلد الثالث، الذي صدر أيضاً سنة 1994 ، نصوص القرارات التي أُقرت في السنوات 1982 - 1986 . وكان المجلد الرابع قد صدر سنة 1995 ويغطي السنوات 1987 - 1991 ، في حين صدر المجلد الخامس سنة 2001 ويغطي السنوات 1992 - 1998 . وصدر المجلد السادس سنة 2007 ويغطي السنوات 1999 - 2004 . وكانت الطبعات الأولى صدرت باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. والمجموعة الكاملة، المؤلفة من خمسة مجلدات، متوفرة باللغتين العربية والإنكليزية ما عدا المجلدين السادس والسابع اللذين صدرا باللغة العربية، وسيصدران قريباً بالإنكليزية عن المؤسسة في واشنطن.

جرى تقسيم القرارات، في هذه المجلدات، وفقاً لهيئات الأمم المتحدة التي تصدرها )مثل: الجمعية العامة؛ مجلس الأمن؛ إلخ( وترتيبها بالتسلسل الزمني ضمن كل قسم. ويتيح هذا الترتيب للباحث العثور على القرارات ذات الصلة، بالعودة إلى القائمة - المتسلسلة زمنياً - الموجودة في بداية كل مجلد. ويحتوي كل مجلد أيضاً على مرشد للقرارات وفق موضوعاتها.

اعتمدت المؤسسة النصوص العربية الرسمية للقرارات بحسب ما وردت في وثائق الأمم المتحدة، مثلما هو مبين في قائمة المصادر المدرجة في نهاية كل مجلد. وأُرفقت معلومات التصويت بقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن بكاملها، وبقرارات الهيئات الأُخرى التابعة للأمم المتحدة عند توفرها. وأُضيف إلى كل مجلد ملحق يضم قوائم التصويت على قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن، الأمر الذي يتيح للباحث الاطلاع على أنماط التصويت الخاصة بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة خلال الفترة التي يغطيها المجلد.

ولمساعدة الباحثين على استخدام هذه المجلدات وضعت المؤسسة عناوين خاصة لنصوص القرارات تختلف عن العناوين العامة الواردة في منشورات الأمم المتحدة. ولهذا فإن على الباحث أن ينظر إلى نص القرارات بحد ذاته، لا إلى عناوينها، في محاولته المقارنة بين اهتمامات الأمم المتحدة في فترات متباينة.

وكالعادة، عندما تضاف مجلدات جديدة إلى مجلدات سابقة في السلسلة نفسها، يلاحظ القارئ فوارق ثانوية في المضمون؛ فعلى سبيل المثال، تحتوي المجلدات السبعة جميعها، بالإضافة إلى القرارات الخاصة حصراً بفلسطين والصراع العربي - الإسرائيلي التي ترد كاملة، على قرارات تتضمن فقرات خاصة بهاتين القضيتين. وفي المجلدين الأول والثاني ترد هذه القرارات بكاملها، بينما تحتوي المجلدات الثالث والرابع والخامس والسادس والسابع على مقتطفات من هذه القرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي فقط.

وأخيراً، لا بد من الإشارة إلى أن نصوص قرارات الأمم المتحدة في هذا المجلد هي نفسها حرفياً النصوص الصادرة بالعربية عن المنظمة الدولية.