21-10-2019 01:46 AM بتوقيت القدس المحتلة

العدد 103 من "مجلة الدراسات الفلسطينية": اليرموك والانتخابات الإسرائيلية وتطورات المنطقة

العدد 103 من

الملف الأول، "اليرموك: كارثة أكبر من مخيم" وفيه قراءة للواقع كما هو ومن دون مواربة.

العدد 103 من "مجلة الدراسات الفلسطينية": اليرموك والانتخابات الإسرائيلية وتطورات المنطقةيصدر العدد 103 من "مجلة الدراسات الفلسطينية" (صيف 2015) والمنطقة تعيش تحولات جذرية باتجاه مستقبل غير واضح المعالم بعد: من الأزمة السورية المتحولة إلى حرب توحش كان مخيم اليرموك ـــ إلى جانب مدن ومناطق أخرى في سورية ـــ مثلاً عليها، وتحولات منطقية في إسرائيل نحو تطرف أكثر وضوحاً بيّنته الانتخابات الأخيرة، وليس انتهاء بملف مفاوضات برنامج إيران النووي وما يرتبط به من تطورات أخرى، وموقع وموقف كل من طهران وواشنطن في سياق هذه التطورات، وسط سؤال هو: أين العرب من مصائر بلادهم التي تشتعل بالحرائق؟ وأين موقعهم في خرائط التوازنات الجديدة التي تولد على إيقاع الحروب وفي خضم المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني؟ وأين إسرائيل في المنطقة؟.

في مساهمة لقراءة وتحليل ما يجري، تضمن العدد 103 من "مجلة الدراسات الفسطينية" ملفين:

الملف الأول، "اليرموك: كارثة أكبر من مخيم" وفيه قراءة للواقع كما هو ومن دون مواربة.

ويتضمن الملف: مقالة تحليلية تبحث في أسباب مأساة المخيم ونتائجها، وتقرير يلقي الضوء على المجموعات والقوى المسلحة العاملة في مخيم اليرموك، ومحطات وإحصاءات للوقائع والخسائر الناجمة عن استهداف المخيمات الفلسطينية في سوريا، ثم شهادات لمثفقين فلسطينيين عاشوا في اليرموك ذات مرة، وترك لديهم ذكرى جميلة، فكتبوها عرفاناً لليرموك وأهله.

الملف الثاني، "الانتخابات الإسرائيلية وأسئلة الهوية"، ويعالج نتائج الانتخابات في ضوء اتجاهات التصويت البعيدة المدى، وقراءة للانتخابات الإسرائيلية من زاوية الأصول الاجتماعية الإثنية للانقسام السياسي في إسرائيل، وتقرير عن الصوت العربي الفلسطيني في الانتخابات، ويتضمن تحليل لتشكيل وتركيبة القائمة المشتركة.

ويعالج باب مقالات ـــ الذي جاء منسجماً وبمثابة ملف ثالث ـــ التطورات في المنطقة، وخصوصاً من باب مفاوضات الملف النووي الإيراني، احتمالات ولادة توازن جيوسياسي جديد في المنطقة، وقراءة الديناميات الإقليمية في ضوء إمكانات حدوث هذا الاتفاق.

ويتماها الملفان وباب المقالات مع باب مداخل الذي يقدم فيه جميل مطر تحت عنوان "النظام الإقليمي العربي من أزمة إلى أزمة" تحليلاً عميقاً للواقع واستشرافاً للمستقبل واحتمالاته، ويقرأ علي الجرباوي بعمق التفاعل الفلسطيني مع الانتخابات الإسرائيلية تحت عنوان: "ما بعد الانتخابات الإسرائيلية: الفلسطينيون في انتظار المعجزة"، ويكتب جميل هلال عن مأساة مخيم اليرموك مقالة بعنوان "معاني تدمير مخيم اليرموك".

وفي هذا العدد تكريم لغائبَين كبيرين، هما: الصحافي والدبلوماسي والمحلل السياسي أريك رولو، والمثقف والمناضل الفلسطيني نصير عاروري، وتحقيق عن فضيحة دفن قتلى باريس ومقابر الأرقام في إسرائيل، إلى جانب قراءة خاصة لكتاب المؤرخ الإسرائيلي شلومو ساند" "كيف اختُرعت 'أرض إسرائيل' من الأرض المقدسة إلى الوطن الأم"، والتقريرين الفصليين الفلسطيني والإسرائيلي، الذين يتابعان بدورهما ملف الانتخابات الإسرائيلية، وتشكيل حكومة نتنياهو الجديدة.