20-04-2024 06:33 AM بتوقيت القدس المحتلة

رحيل الممثل المصري سامي العدل المتعدّد المواهب

رحيل الممثل المصري سامي العدل المتعدّد المواهب

توفي الممثل والمنتج المصري سامي العدل، في وقت مبكر اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 68 عاما ًبسبب هبوط حاد في الدورة الدموية

رحيل الممثل المصري سامي العدل المتعدّد المواهبتوفي الممثل والمنتج المصري سامي العدل، في وقت مبكر اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 68 عاما ًبسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة ضعف في عضلة القلب، ومن المقرّر تشييع جنازته اليوم من مسجد آل رشدان في مدينة نصر عقب صلاة الجمعة، ثم يُدفن في مدافن الأسرة.

برحيل العدل فقدت السينما والدراما التلفزيونية المصرية واحداً من أبرز منتجيها، وواحداً من أهم من جسدوا أدوار الشرّ على كلا من الشاشتين الفضية والصغيرة في افلام مثل "المرشد" و"النصاب والكلب".

ولد سامي توفيق العدل في محافظة الدقهلية في دلتا النيل في العام 1948، ودرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية. وبعد التخرُّج عمل في مسرح التلفزيون وكان أول ظهور له على الشاشة الفضية في العام 1971 من خلال دور قصير في فيلم "كلمة شرف".

وخلال التسعينيات قدم العدل أدواراً متنوعة على الشاشة الفضية، مثل رجل الأعمال الباحث عن السعادة في "حرب الفراولة"، والنصاب في "أمريكا شيكا بيكا"، وتاجر المخدرات في "أرض الخوف" لداود عبد السيد.وفضلاً عن أدواره المميزة، برز العدل كمنتج من خلال شركة "العدل جروب" للإنتاج الفني التي أسسها مع إخوته محمد ومدحت.

وتوالت مشاركاته السينمائية في أكثر من 50 فيلماً أبرزها "قشر البندق" و"إشارة مرور" لخيري بشارة و"هستيريا" لعادل أديب و"سهر الليالي" لهاني خليفة و"أحلى الأوقات" لهالة خليل.كما شارك في العام 2003 في الفيلم المصري-التركي "روب المومياء" إخراج التركي مراد أكناش.

وعلى الشاشة الصغيرة قدم سامي العدل عدداً من المسلسلات التاريخية والدينية مثل "محمد رسول الله" و"سيف الدولة الحمداني" إضافة إلى مسلسلات اجتماعية مثل "الداعية" و"ريا وسكينة" و"حديث الصباح والمساء" و"محمود المصري" و"بالشمع الأحمر".

وكان أخر مسلسلين شارك فيهما العدل "حارة اليهود" و"بين السرايات" وكلاهما يُعرض في شهر رمضان الحالي.

("موقع السفير"، "اليوم السابع"، رويترز)