23-07-2019 08:54 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الإثنين 24-10-2011

التقرير الإذاعي ليوم الإثنين 24-10-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الإثنين 24-10-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الإثنين 24-10-2011

عناوين
ركزت إذاعة لبنان الحر على التطورات الأمنية والاشكالات في الضاحية ردا على قمع مخالفة بناء في لاسا، ومسألة شبكة اتصالات حزب الله في ترشيش، والحدث السوري. واستهلت النشرة بقطع الطرقات في الضاحية.

بينما ركزت إذاعتي صوت لبنان الكتائبية والموجة 93 فاصل 3 على الخلافات الحكومية وشبكة اتصالات الهاتفية، واحتمال تطيير جلسة مجلس الوزراء بعد سفر سليمان وميقاتي إلى الرياض.

وفتحت إذاعة لبنان الحر الهواء ضمن فترة كل مواطن سياسي للمواطنين الذين عبروا عن استياءهم من مدة شبكة حزب الله في ترشيش وكان رأي الغالبية سلبي وعدائي وكشف مواطنين عن تمديد شبكة من ميروبا تجاه لاسا وافقا.
ودعا المواطن شربل خليل من حراجل اهالي وشباب المنطقة للتجمع ليلا في المنطقة لفتح الحفرة وتقطيع كبلات الاتصالات رافضا ان يمر شيء لحزب الله في مناطقنا.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
مجموعة من الصواعق السياسية والأمنية لا تزال ماثلة وبقوة امام الحكومة التي تجد نفسها مكبلة وتوواجه استحقاقات داهمة لاسيما منها استحقاق تمويل المحكمة الدولية في حين لم تخف السجالات الحادة بين تكتل التغيير والإصلاح وجبهة النضال الوطني والتي تزيد من تصدع التشكيلة الحكومية.

امنيا عادت إلى الواجهة مسألة مخالفات البناء في لاسا وما تبعها من عمليات قطع طرقات في الضاحية الجنوبية احتجاجا على قمع هذه المخالفات بينما لم يصدر حتى الساعة أي موقف رسمي من حزب الله حول سعيه لمد شبكة اتصالاته الخاصة في منطقة ترشيش في عملية لاقت رفضا قاطعا من قبل الفاعليات الشعبية وعددا من المسؤولين.

اما المشهد الليبي اليوم فيختلف عن الأمس اذ ان ليبيا دخلت مرحلة بناء الدولة والمؤسسات بعد إعلان تحريريها فيما سجل تطور لافت في تونس مع تسجيل نسبة 90 في المئة من المشاركة في العملية الانتخابية.

سوريا لا تغيير اطلاقا في الصورة اذ سقط نحو 22 قتيلا في عمليات قمع روقتل متفرقة في المدن والقرى الوسرية علما ان دمشق كانت ابدت استعدادها لاستقبال وفد الجامعة العربية الأربعاء المقبل للبحث في الخطة العربية التي اقرتها الجامعة.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
الارباك الداخلي واحتدام الخلاف بين مكونات الحكومة يدفع باتجاه رغبة غير معلنة لتاجيل الجلسات تلافيا للمواجهات او أقله ارجاء البت في القضايا الخلافية وإذا كان خلاف تمويل المحكمة قد دفع الجميع باتجاه تطيير مواعيد جلسات الموازنة فإن احتدام المواجهة الكلامية في آخر جلسة بين وزراء التكتل والتقدمي يهدد بمزيد من التوتر الحكومي وبناء عليه يطرح السؤال هل من جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع.

واجب التعزية بولي العهد السعودي يبرر حكما تطيير جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء والتي كانت مخصصة اصلا للخطة السياحية ولكن ماذا عن مصير الجلسة العادية الأربعاء؟

الإجابة لم تحسم بعد بانتظار طبيعة الوفد الوزاري الذي سيرافق رئيس الجمهورية الأربعاء إلى السعودية.

إلى ذلك اتصالات التبريد ناشطة في غير اتجاه ولكن الجديد فيها ومع انبعاث قضية لاسا مبادرة وزير الداخلية مروان شربل إلى عقد اجتماع في الوزارة غدا بين اطراف النزاع للمعالجة.

وسط هذه الاجواء السياسية المشحونة تتجه الانظار الليلة نحو طبيعة المواقف التي ستصدر عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في المقابلة المتلفزة.


اتهم النائب عمار حوري في حديث لإذاعة الشرق حزب الله بالعمل على تدمير قوى الأمن الداخلي وشعبة المعلومات من خلال رفض الترقيات، مشيرا إلى ان الحزب ينفذ اجندته من خلال فرض منطق الدويلة على الدولة وهذا ما شهدته بلدة ترشيش ولاسا والأحداث الضاحية.


قال النائب إيلي ماروني في حديث لإذاعة لبنان الحر: عن موضوع ترشيش لقد هددوا بسبعة ايار من اجل مدد الخطوط ونحن لا نعول على الموقف الرسمي لأن  الحكومة غائبة ولكن يبقى موقف الأهالي المتمسكين بأرضهم وشدد على انه حتى الساعة نجح حزب الله في ان يكون هو الدولة والباقي تفاصيل وللأسف في النهاية الكلمة للسلاح وقال"ما يحدث في لاسا شبيه بما يحدث في ترشيش ونحن ننتظر ان تكون تطمينات الرئيس سليمان صائبة".


شدد النائب بطرس حرب في حديث لإذاعة صوت لبنان الكتائبية على ان المشاكل المتعددة والآراء المتضاربة من القضايا المطروحة على جداول اعمال مجلس الوزراء اضافة إلى الصراع الكلامي خارج مجلس الوزراء يدل على هشاشة التركيبة الحكومية وصعوبة استمرار الحكومة كفريق عمل، وقال"ان الاستحقاقات الخلافية قد تغيب في المرحلة المقبلة"لافتا إلى هشاشة الوضع الامني خصوصا وان الوزير مروان شربل اعلن عدم استبعاده عودة الاغتيالات السياسية.


أكد الوزير فادي عبود في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن جلسة مجلس الوزراء العادية بعد غدا الأربعاء لا زالت قائمة والوفد الذي سيرافق رئيس الجمهورية إلى السعودية لتقديم واجب التعزية سيعود قبل الجلسة ما يضحض كلما اشيع حول تطير النصاب،متوقعا جلسة هادئة بالهدوء الديمقراطي. وقال ان الخلاف بين وزراء التغيير والإصلاح والحزب الاشتراكي قال عبود "عمر الخلاف بضعة اسابيع والهزة في الحكومة تكون إذا انتقل احدا من مكان إلى آخر كليا ما قد يؤدي إلى  استقالات او ما شابه، مشيرا إلى ان هناك من يبني مستقبله على ان هذه الحكومة عمرها قصير وعمل على ترويج هذه الفكرة منذ تشكيل الحكومة بناء لاعتبار وحيد هو ان الحكومة محكومة برئيسها. ورأى ان هناك تضخيم للامور فالاختلاف في وجهات النظر داخل الحكومة امر طبيعي خاصة  أننا في بلد ديمقراطي وحكومة من دون اختلاف في الرأي لا مكان لها في بلد كلبنان ديمقراطي.