26-04-2024 11:26 AM بتوقيت القدس المحتلة

قتيلان على الاقل في اعصار قوي يجتاح اليابان

قتيلان على الاقل في اعصار قوي يجتاح اليابان

حصد الاعصار القوي نانكا قتيلين على الاقل في جزيرة شيكوكو اليابانية، وقد أصبح الجمعة على مشارف جزيرة هونشو. كبرى جزر الأرخبيل وحيث تقع العاصمة طوكيو.

حصد الاعصار القوي نانكا قتيلين على الاقل في جزيرة شيكوكو اليابانية، وقد أصبح الجمعة على مشارف جزيرة هونشو. كبرى جزر الأرخبيل وحيث تقع العاصمة طوكيو. كما أعلنت السلطات التي دعت قرابة 370 الف شخص إلى اخلاء منازلهم.

وقالت وكالة الارصاد الجوية اليابانية إنّ الاعصار الذي ترافقه رياح عاتية تبلغ سرعتها 185 كلم/ساعة وصل صباح الجمعة الى السواحل الواقعة قرب رأس موروتو في جزيرة شيكوكو، احدى الجزر اليابانية الرئيسية.

وقرابة الساعة 05.50 الجمعة (20.50 تغ الخميس) كان الاعصار قد اجتاح القسم الاكبر من شيكوكو وهو يتجه بسرعة 20 كلم/ساعة نحو الشمال- الشمال الغربي الى جزيرة هونشو التي سيعبرها الى بحر اليابان. بحسب الموقع الالكتروني للوكالة.

وأصدرت وكالة الارصاد الجوية انذارات من فيضانات ورياح شديدة وحوادث انزلاق للتربة وامواج عالية في جنوب اليابان.

ودعت السلطات المحلية 368 الف شخص يقطنون في مسار الاعصار الى اخلاء مناطقهم.

ونقلت الوكالة عن الشرطة ان احد القتيلين رجل (71 عاما) قضى بينما كان يحاول تدعيم نوافذ منزله والآخر قضى عن 85 عاما حين خرج من منزله لتفقد مزروعاته على ما يبدو.

والغت شركتا الطيران اليابانيتان جابان ايرلاينز واول نيبون ايرويز اكثر من 177 رحلة داخلية. كما أوقفت شركات النقل البحري والسكك الحديد في المنطقة عددا من الرحلات. في حين أغلق عدد من الطرق المرورية بسبب الرياح العاتية والامطار الغزيرة، كما افادت وكالة انباء كيودو.