22-02-2019 02:18 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 25-10-2011

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 25-10-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 25-10-2011

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 25-10-2011

عناوين
ركزت كل الإذاعات على مواقف السيد نصرالله خلال اطلالته التلفزيونية، والتطورات السورية وتبادل سحب السفراء بين واشطن ودمشق، والسجال في لجنة حقوق الانسان، ومسألة شبكة اتصالات حزب الله وتمددها.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
وقت سياسي مستقطع اليوم فرضها سفر عدد من الرسميين الكبار والوزراء إلى الرياض للمشاركة في تشييع ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز وتقديم واجب التعزية إلى المسؤولين السعوديين وسيكون في هذه المناسبة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والرئيس سعد الحريري جنبا إلى جنب مع عدد كبير من الوفود الدولية والعربية في مشهد تمنع الحسابات والمعطيات السياسية حصوله على الأراضي اللبنانية.
المناسبة على حزنها تشكل ما يشبه الاستراحة من الأزمات المستفحلة في ظل تصدع حكومي متنامي ويبدو الملف الأمني متقدما على غيره من الملفات في ضوء توالي الاعتداءات على املاك الكنيسة المارونية في لااسا والاعتراض الشعبي في ترشيش على مد حزب الله شبكة الاتصالات العائدة إليه.
وقد تجاوز الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله هذه الصورة السوداوية في العمل الحكومي متحدثا في إطلالة تلفزيونية عن مجموعة انجازات حققتها الحكومة على مدى مئة يوم منها اتخاذ 1100 قرار في هذه المدة في وقت كان اللبنانيون منشغلين بترددات الجلسة الصاخبة للجنة حقوق الانسان النيابية والتي تحولت إلى حلبة صراع صاخب بين نواب حزب الله وقوى الرابع عشر من آذار كادت الأمور معها تصل إلى حد رشق النائب علي عمار النائب احمد فتفت بزجاجة مياه لولا تدخل عددا من النواب.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3
على الرغم من كل محاولات الترقيع واحتواء الإضرابات التي تطل برأسها من هنا وهناك تبقى الصرخة مرتفعة على خط الجامعة اللبنانية التي يغيب طلابها عن مقاعد العلم حتى الساعة كما ترتفع صرخة أخرى اليوم يطلقها عمال ومستخدما مؤسسة كهرباء لبنان من خلال إضرابهم المفتوح والذي يتقرر مصيره بعد قليل ومع اقتراب صدور مرسوم تصحيح الأجور تبقى الهيئات النقابية والعمالية من جهة والاقتصادية من جهة ثانية على مواقفها الرافضة كلا من منظاره لهذه الزيادة وما بين المطالب والتحركات النقابية يتنقل الملف الأمني من لاسا إلى ترشيش إلى اختفاء معارضين سوريين على الأراضي اللبنانية كما يبقى تمويل المحكمة الدولية موضع سجالات دائمة حسم امرها امس موقف حزب الله منها امينه العام السيد حسن نصرالله رفضا صريحا اما في المحيط وتحديدا في سورية فمغادرة للسفير الأمريكي روبرت فورد الربوع الديمشقية بسبب تهديدات جدية قابلها استدعاء للسفير السوري في واشطن لاسباب تشاورية في غضون ذلك يصل إلى العاصمة السورية غدا وفد الجامعة العربية برئاسة قطرية بحثا عن حلول وسطى بين إصلاحات النظام ومطالبة معارضيه باسقاطه.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
التطورات الإقليمية تتوزع بين ليبيا واليمن وخصوصا سورية التي شهدت ازمتها في الساعات الماضية تدهورا في العلاقات السورية الأمريكية تمثل بالحسب المتبادل للسفيرين في واشنطن ودمشق فيما سجلت بورصة العمليات القمعية سقوط 15 قتيلا يوم امس في مناطق عدة اما محليا ثلاثة عناوين تتقدم في الواجهة الأول كلام السيد حسن نصرالله الذي بدا حذرا اكثر من العادة وكرر كلام العماد عون عن رفض تمويل المحكمة، اما الثاني فيتمثل بتحذيرات صريحة من رفض التمويل وربطه بعواقب محتملة وهذا ما عبرت عنه خصوصا السفيرة الأمريكية.
اما العنوان الثالث فيتمثل بتفاعل قضية التمديدات الهاتفية لحزب الله معطوفا على قضية املاك الكنيسة في بلدة لاسا.



علق النائب انطوان زهرة في حديث لإذاعة الشرق على كلام الأمين العام لحزب الله وقال "كلامه يذكرني بالمقولة الشهيرة إن لم تستحي فقل ما شئت". متهما حزب الله بأخذ البلد وكل الفرقاء تجاه رأيه حول تمويل المحكمة، ولفت إلى مصادرة السيد حسن قرار وسياسة الحكومة وتحوله للناطق باسمها، وحذر من منع الحزب الرئيس ميقاتي من الاستقالة في حال عدم التمويل، وتحدث عن هيمنة الحزب وسيطرته مشيد بموقف اهالي ترشيش، وسأل هل الحزب حريص على مالية الدولة وهو لا يدفع الضرائب والرسوم الجمركية حتى يرفض التمويل.
وتحدث عن كلام السيد عن الاختراقات السورية، متهما الحزب بان لبنان والتنوع ليس همه بل مشروعه يتعلق بالأمة الإسلامية وليس مذهب معين.


رأى النائب مروان حمادة في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن حزب الله اليوم هو اكثر من أي يوم مضى أصبح يقول للبنانيين نحن نخطف ونهدد ونقتل ونتعدى ونأخذ الأراضي ونمد خطوط الكهرباء ونقطع الطرق وانتم افعلوا ما تريدون.
واوضح أنه عندما شكر الله على قيام المحكمة الدولية كان ينعي فعلا كل عمل امني وقاضئي في لبنان طالما انما السلاح لا يزال مهيمن على الساحة.
وتمنى على الحكومة التي توقع انها لن تعمر طويلا ان تستدرك ان لبنان لا يمكن ان يقوم بدولتين.
واكد ثقته بالقاضي سعيد ميرزا مشيرا إلى ان المحكمة الدولية كانت وصلت إلى النتائج المطلوبة حتى مذكرات التوقيف الصادرة من النظام السوري، واعتبر أن ميرزا لا يستطيع ان يبتكر التحقيقات ولا أن يمنع احد المحامين الذي نعرف ان مرجعيته الحزبية فرضت عليه ان يأتي بتنازل من آل الجاسم ثم اختفى الأب وزوجته والابن البكر من ما يعني أننا كنا امام أربعة مخطوفين وأصبحنا اليوم أمام ستة مشيرا إلى ان الملف مجمدا الآن.


اعتبر النائب عمار حوري في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 أن السيد حسن نصرالله لم يقدم في تصريحه امس جديدا في كل المواضيع التي تطرق إليها، واعتبر أن نصرالله طور نظرته حين قال ان استقالة الرئيس ميقاتي ممنوعة ويمكن التشاور الحكومي والمناقشة في مختلف الأمور إلا انه في النهاية الأمر لحزب الله.
وأشار إلى ان رأي لبنان في شأن التمديد لعمل المحكمة الدولية في الأول من آذار العام المقبل هو رأي استشاري لأن قرار التمديد او عدمه يعود للأمين العام.
وجدد  حوري التأكيد على ان القضية الأساس هي هل يلتزم الرئيس ميقاتي بالحقيقة والعدالة ام ان هناك هروب من هذه القضية معتبرا أن مستقبل الحياة السياسية في لبنان تحميه العدالة وداعيا لعدم الهاء اللبنانيين بتفاصيل مضى عليها الزمن بعد صدور القرار 1757 تحت الفصل السابع.
وتوقع وجود نوع من محاولة تدوير الزوايا والمطلوب أن يكون القرار ابياض او اسود أي إما حقيقة وعدالة وإما الوقوف في وجه الحقيقة والعدالة وليس هناك  خيار ثالث او حلول ضبابية.


اكد النائب عبدالمجيد صالح في حديث لصوت لبنان الكتائبية:ان كتلة التنمية والتحرير لم تتخذ قرارا بعد بشأن قضية تمويل المحكمة داعيا إلى التخفيف من حدة الاحتقان وسحب الموضوع من التداول الإعلامي إلى حين موعد البحث فيه. ولم يخفي صالح وجود تباين وانقسام وحدة حول استحقاق التمويل الذي وصفه بالكبير قائلا"نريد من الله ان يلطف بالبلد والحكومة".
ولفت إلى ان الحكومة الحالية هي فرصة ومساحة إطمأنان وعمرها في يد الله على حد تعبيره.


لفت النائب زياد أسود في حديث لإذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 إلى وجود تباين بين التيار الوطني الحر وحزب الله، نافيا وجود خلاف بين الطرفين، وقال"ان هناك وجهات نظر متباينة لاسيما في مسألة الحكومة والدعم لرئيسها الذي أعلنها السيد حسن نصرالله امس، وأشار إلى ان نظرة التيار الوطني الحر تجاه الحكومة تختلف عن نظرة الحزب داعيا الرئيس ميقاتي إلى خلق نهج جديد لسياسة الحكومة الاقتصادية والمالية والسياسية.
وعن مد شبكة الإتصالات التابعة لحزب الله في ترشيش اكد أسود انه مع عدم المساس بأي شبكة من شبكات الاتصال التابعة للدولة مؤيدا موقف وزير الاتصالات نقولا صحناوي من هذا الأمر لكنه لا يرى أن هناك خلل في مد هذه الشبكة وهي ليست خاضعة لاي تنصت او مراقبة رافضا في المقابل التجييش الطائفي والإعلاميواعتبر ان هذا النوع من التشنجات الإعلامية ليس لها أي مبرر مشيرا  إلى ان هذه المزايدات الإعلامية والسياسية لا طائل منها على الإطلاق.