24-04-2024 09:07 AM بتوقيت القدس المحتلة

اسعار البنزين في الامارات سترتفع بنسبة 24% بعد رفع الدعم عنها

اسعار البنزين في الامارات سترتفع بنسبة 24% بعد رفع الدعم عنها

اعلنت الامارات العربية المتحدة الثلاثاء انها سترفع اسعار البنزين بنسبة 24% ابتداء من الاول من آب/اغسطس المقبل مع بدء تطبيق قرار وقف دعم سعر المحروقات.

  
اعلنت الامارات العربية المتحدة الثلاثاء انها سترفع اسعار البنزين  بنسبة 24% ابتداء من الاول من آب/اغسطس المقبل مع بدء تطبيق قرار وقف دعم سعر المحروقات.

وقالت لجنة متابعة أسعار الوقود المكلفة بتحديد الاسعار الجديدة للمحروقات ان سعر ليتر البنزين سيرتفع من 1.72 درهم (0.46 دولارا) الى 2.14 درهم (0.58 دولارا) اي بنسبة 24%، في حين ان سعر ليتر الديزل سينخفض بنسبة 29% ليصبح 2.05 درهم (0.55 دولارا) . واوضحت اللجنة انها اعتمدت الاسعار العالمية مؤشرا، وستحدد الاسعار شهريا.

وكانت السلطات الاماراتية قررت في الثاني والعشرين من تموز/يوليو تحرير اسعار البنزين والديزل عبر الغاء الدعم عن هاتين المادتين. واعلنت وزارة الطاقة يومها ان الهدف هو "دعم الاقتصاد وترشيد استهلاك الطاقة وحماية الموارد الطبيعية والبيئة". وسيتيح هذا القرار للحكومة توفير مليارات الدولارات سنويا.

وكان صندوق النقد الدولي اعلن الاسبوع الماضي في تقرير ان السلطات الاماراتية كانت تدفع 29 مليار دولار سنويا لدعم اسعار المواد النفطية والكهرباء.

وعلى غرار بقية الدول النفطية الخليجية تأثر اقتصاد الامارات بانخفاض اسعار النفط. وتوقع صندوق النقد الدولي عجزا في ميزانية دولة الامارات بحدود تسعة مليارات دولار لهذه السنة، وهو العجز الاول منذ العام 2009.

وباشرت الكويت في كانون الثاني/يناير الماضي بيع الكيروسين بسعر السوق مبقية على الدعم للبنزين والكهرباء. كما اعلنت البحرين وعمان عزمهما خفض الدعم على المواد النفطية لسد العجز في الموازنة.