04-05-2024 05:44 PM بتوقيت القدس المحتلة

أعلى 10 مناطق حرارة على وجه الأرض

أعلى 10 مناطق حرارة على وجه الأرض

هنالك أماكن لا يمكننا حتى أن ندخلها لقساوة ظروفها صيفا، وهنا أعلى 10 مناطق تبقى فيها معدلات الحرارة عالية طوال السنة

 أعلى 10 مناطق حرارة على وجه الأرضيطل علينا الصيف كل عام وقد لا نتحمل أحيانا حرارته، لكن هنالك أماكن لا يمكننا حتى أن ندخلها لقساوة ظروفها صيفا، وهنا أعلى 10 مناطق تبقى فيها معدلات الحرارة عالية طوال السنة:

1-صحراء لوت أو دشت لوت- وتقع في جنوب شرق إيران، وهي صحراء ملحية، من أكبر الصحاري في آسيا الوسطى. هي قاحلة جافة لدرجة أنه لا يمكن الاقتراب منها . وقد سجلت أقمار ناسا الصناعية أعلى درجة حرارة عرفت على كوكبنا فيها امس وقد بلغت 81 درجة مئوية.

2-أراضي أستراليا الوعرة، تقع في صحاري أستراليا، وهي أكبر بقعة جغرافية في أستراليا تشكلت بفعل الظواهر الطبيعية، ولأن مناخ هذه الأرض صعب جدا وقاحل، هناك القليل من البشر من يسكنها، وبحسب ناسا فقد بلغت درجة حرارة سطح هذه الأراضي المميتة في عام 2003 اكثر من 69 درجة مئوية.

3- جبال تيان شان الملتهبة وتقع ضمن حدود السنجان، شمال غربي الصين. تشكل الاسم وفقا لهيئة هذه الجبال وما تشكل فيها من أخاديد حمراء قاحلة ومدهشة جراء عوامل الطبيعة والتي تبدو كاللهب، ولم تسم فقط لشكلها وإنما لضراوة لهيبها، إذ سجلت أعلى درجة حرارة عام 2008 وبلغت 67 درجة مئوية.

4-صحراء الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية، أكبر بقاع الأرض الرملية مساحة، وتشكل ثلث مساحة شبه الجزيرة العربية، وتتشارك فيها المملكة العربية السعودية وعمان والإمارات واليمن. معدل درجة الحرارة فيها يوميا 47 درجة مئوية وسجل لها أعلى درجة حرارة بلغت 56 درجة مئوية.

5-العزيزية-ليبيا، وهي مدينة صغيرة تقع في الشمال الغربي لليبيا. دخلت سجل الأرقام القياسية عام 1922 حيث سجلت أعلى درجة حرارة وبلغت 58 درجة مئوية، وتسجل عادة درجات صيفية تبلغ 48 درجة مئوية.

6-قبلي-تونس، تقع في الجنوب وهي غنية بالأعراق؛ منها العربي والبربري والأفريقي. جمال صحرائها جذاب إلا أنها أحد أسخن بقاع أفريقيا وقد سجلت أعلى درجة حرارة لها بالمقاييس القديمة 55 درجة مئوية، وحديثا سجلت أعلى درجة لها 48 مئوية.

7-وادي الموت- في الجزء الشرقي من ولاية كاليفورنيا. طوله 209 كلم، وعرضه ما بين 10 و 23كلم، وتقع فيه أشد المناطق انخفاضا في نصف الكرة الغربي، يبلغ انخفاضه 86 م تحت سطح البحر. لا يزيد متوسط هطول الأمطار عن 5 سم. ودرجات الحرارة فيه صيفا 52 درجة مئوية.

8-تيراتز بالقرب من مدينة بيسان، تنخفض تحت 220 م تحت سطح البحر. تعرف هذه المنطقة بخصوبتها لقربها من نهر الأردن. في عام 1942 سجلت أعلى درجة حرارة في آسيا وتبلغ 54 درجة مئوية.

9-تينبوكتو-مالي، وتلقب بجوهرة الصحراء، من أغنى المناطق في الثقافة الإسلامية. شمسها حراقة وتسجل درجات حرارة تفوق الـ 50 درجة مئوية.

10-دالول-إثيوبيا، وهي منطقة لاذعة الحرارة كان لها عام 1966 م رقم قياسي في أعلى معدل سنوي لدرجات الحرارة على وجه الأرض. يعادل متوسط درجة الحرارة السنوي فيها 42 درجة مئوية، صحراء خاوية قاحلة تجذب الأنظار نظرا لألوانها الساحرة، وذلك يعزى لما تبقى من السلفيت الأصفر.