23-07-2019 06:42 PM بتوقيت القدس المحتلة

44 قتيلا ومئات الجرحى في اعنف هجمات تشهدها كابول منذ بداية العام

44 قتيلا ومئات الجرحى في اعنف هجمات تشهدها كابول منذ بداية العام

قُتل 44 شخصا على الاقل وجرح مئات آخرون في الساعات الـ 24 الاخيرة في كابول في سلسلة من الهجمات هي الاولى في العاصمة الافغانية منذ تعيين الملا اختر منصور

قُتل 44 شخصا على الاقل وجرح مئات آخرون في الساعات الـ 24 الاخيرة في كابول في سلسلة من الهجمات هي الاولى في العاصمة الافغانية منذ تعيين "الملا اختر منصور" على رأس حركة طالبان خلفا لزعيمها "الملا محمد عمر".

وشنّ المسلحون هجوماّ على معسكر كامب انتيغريتي الذي تتمركز فيه القوات الاميركية الخاصة بالقرب من كابول. وأعلن الناطق باسم مهمة حلف شمال الاطلسي في أفغانستان براين تريبس أن جندياً في الحلف قتل في هذا الهجوم، بدون أن يكشف هويته.

وأعلن حلف شمال الاطلسي بعد ذلك السبت أن الهجوم على قاعدة عسكرية أميركية في كابول مساء الجمعة اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين يعملون في مهمة الحلف في أفغانستان.

 ولم تعلن حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم اول اوقع 15 قتيلا في منطقة سكنية ليل الخميس الجمعة لكنها تبنت الهجوم الثاني الذي أدى الى مقتل عشرين من طلاب كلية الشرطة الافغانية مساء الجمعة.

ووقع تفجير انتحاري مساء الجمعة امام مدخل اكاديمية الشرطة في كابول بينما كان أفراد الشرطة عائدين من عطلة نهاية الاسبوع. وصرح قائد شرطة كابول عبد الرحمن رحيمي ان انتحاريا فجر نفسه "في وسط مجموعة من طلاب" اكاديمية الشرطة.

وأوضح مصدر امني لوكالة فرانس برس أنه تمكن من التسلل الى مجموعة الطلاب لانه كان يرتدي بزة للشرطة.

وذكرت ثلاثة مصادر في الشرطة والاستخبارات طلبت عدم كشف هوياتها ان حصيلة القتلى بلغت 20 قتيلا على الأقل.

 وقبل أقل من 24 ساعة على هذا الهجوم دمر انفجار شاحنة مفخخة حيا سكنيا في وسط كابول وتسبب بمقتل 15 شخصا على الاقل وجرح أكثر من 240 آخرين. كما صرح سيد ظفر هاشمي المتحدث باسم الرئيس الافغاني اشرف غني.

وقالت البعثة في تقرير نصف سنوي انه بين الاول من كانون الثاني/يناير و30 حزيران/يونيو قتل 1592 شخصا واصيب 3329 في اعمال هجمات في هذا البلد. ولا تشمل هذه الارقام افراد الشرطة والجيش الافغانيين اللذين يتصديان بمفردهما لحركة امتدت الى كل افغانستان تقريبا.