08-05-2024 08:14 PM بتوقيت القدس المحتلة

فقدان الاتصال مع طائرة اندونيسية على متنها 54 شخصا

فقدان الاتصال مع طائرة اندونيسية على متنها 54 شخصا

فقد الاتصال اليوم الاحد مع طائرة اندونيسية على متنها 54 شخصا وسط احوال جوية عاصفة فوق منطقة جبلية من مقاطعة بابوا ،حسبما اعلنت السلطات.


فقد الاتصال اليوم الاحد مع طائرة اندونيسية على متنها 54 شخصا وسط احوال جوية عاصفة فوق منطقة جبلية من مقاطعة بابوا ،حسبما اعلنت السلطات.
   
واوضحت اجهزة الاغاثة على تويتر ان الطائرة، من نوع إيه تي آر 42، تابعة لشركة "تريغانا" فقدت الاتصال مع برج المراقبة بعد انطلاقها من مطار سينتاني في جايابورا عاصمة مقاطعة بابوا.
   
وكانت الطائرة تقل 44 راكبا بالغا وخمسة اطفال وطاقما من خمسة افراد، وكانت متوجهة الى اوكسيبيل وهي بلدة في منطقة جبلية نائية لا يمكن الوصول اليها الا بالطائرة في رحلة تستغرق حوالى 45 دقيقة.
   
وقالت اجهزة الاغاثة ان الطائرة كانت تحلق منذ حوالى نصف ساعة عندما فقد الاتصال معها.
 
وقال مدير العمليات في شركة تريغانا الكابتن بيني سوماريانتو لفرانس برس ان "الطاقم اتصل ببرج المراقبة في اوكسيبيل قبل عشر دقائق من الساعة المقررة لهبوط الرحلة".
 
 لكن الطائرة لم تصل الى المطار وارسلت الشركة طائرة اخرى بحثا عنها لكن سوماريانتو قال ان "الاحوال الجوية كانت سيئة جدا ولم تتمكن من العثور عليها فعادت الى سينتاني".
 
وترجح الشركة الجوية "بقوة ان تكون مشكلة تتعلق بالاحوال الجوية" خلف فقدان الاتصال بالطائرة في هذه المنطقة التي "يصعب فيها توقع" حالة الطقس مؤكدا انها "ليست مشكلة حمولة زائدة".
 
واكد المتحدث باسم وزارة النقل ج.ا. باراتا ان الطائرة فقدت الاتصال مع المراقبين الجويين، وقال  "لا ندري ما الذي حدث للطائرة وننسق مع السلطات المحلية".
   
واضاف ان "الاحوال الجوية هناك سيئة جدا، الجو مظلم للغاية وغائم للغاية، الظروف ليست ملائمة لعمليات البحث".
   
وتريغانا شركة طيران صغيرة تاسست عام 1991 وتنظم رحلات الى اربعين وجهة داخل البلاد، وتسير شركات الطيران الى بابوا طائرات صغيرة في غالب الاحيان ووقعت عدة حوادث في السنوات الاخيرة بسبب الطقس،   ولاندونيسيا حصيلة سيئة جدا على صعيد سلامة الطيران، ففي كانون الاول/ديسمبر تحطمت طائرة تابعة لشركة اير إيجيا انطلقت من سورابايا (اندونيسيا) الى سنغافورة في بحر جاوا، ما اسفر عن سقوط 162 قتيلا، وفي مطلع تموز/يوليو تحطمت طائرة تابعة لسلاح الجو وسط مدينة ميدان موقعة 142 قتيلا.