23-04-2024 05:33 PM بتوقيت القدس المحتلة

"داعش" يتسبب في إلغاء مسرحية حول تطرف الشباب في بريطانيا

وأضاف الموقعون على الخطاب أن الغاء العرض يمثل "لحظة مقلقة في تاريخ المسرح البريطاني وحرية التعبير"، مطالبين المسرح "بالكشف عن تفاصيل اتخاذ القرار ومحاولة ايجاد وسيلة لسماع أصوات الشباب

"داعش" يتسبب في إلغاء مسرحية حول تطرف الشباب في بريطانياطالبت رموز فنية حول العالم بالكشف عن أسباب الغاء عرض مسرحي جدلي حول طرق اجتذاب الشباب إلى الانضمام للجماعات المتطرفة، وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن الموقعين على الخطاب الذى نشر، يوم السبت، من الفنانين قالوا إن القرار "لا يخدم سوى اغلاق باب الحوار" في هذا الأمر.

وألغى المسرح القومي للشباب في بريطانيا عرض "Homegrown" قبل 10 أيام فقط من العرض الافتتاحي. وقالت إدارة المسرح إن المسرحية لا ترقى إلى المعايير الفنية للعرض على خشبته. وفقا لـ"بي بي سي".

وأضاف الموقعون على الخطاب أن الغاء العرض يمثل "لحظة مقلقة في تاريخ المسرح البريطاني وحرية التعبير"، مطالبين المسرح "بالكشف عن تفاصيل اتخاذ القرار ومحاولة ايجاد وسيلة لسماع أصوات الشباب والحكم على العمل". وأعرب الموقعون على الخطاب عن "قلقهم الشديد" بشأن مزاعم تعرض المسرح لضغوط شديدة لالغاء العرض. ونفى كاتب العمل عمر الخيري ومخرجته نادية لطيف أن يكونا قد تلقيا انذارا بشأن الغاء العرض. وقالا إن الهدف من القرار هو "تكميم الأفواه".

والمسرحية مستمدة من قصة ثلاث فتيات بريطانيات هم كاديزه سلطانه وأميرة عباس وشميمة بيغم اللائى اختفين في فبراير/ شباط الماضى وكشف فيما بعد عن سفرهن إلى سوريا عبر تركيا للانضمام إلى ما يعرف بتنظيم "داعش". وقال صناع العمل إن "العرض يدور حول حوار ذكي بشأن قضية شائكة يحيطها كثير من الهيستريا وجاء قرار الالغاء ليسكت أصواتنا دون ابداء أى أسباب سوى اتساع مساحة الخوف الذى نعيشه".

وقالت مخرجة العمل إنها علمت أن الشرطة طالبت المسرح باطلاعها على النص النهائي للعمل وأنها قد أخبرت الادارة باعتزامها ارسال رجال شرطة بملابس مدنية لحضور العرض. وكان مجلس "حي تاور هاملتس" جنوبي العاصمة البريطانية ألغى عرضا للمسرحية نفسها كان مقررا على خشبة مسرح إحدى المدارس القريبة من منطقة بيثنال جرين التى كانت تقطن بها الفتيات الثلاث قبل فرارهن بزعم ان الوضع سيكون "حساسا" بالنسبة لأسر الفتيات.

صحيفة اليوم السابع