04-05-2024 09:45 PM بتوقيت القدس المحتلة

نبتة عمرها 130 مليون سنة

نبتة عمرها 130 مليون سنة

حدّد علماء نبات أميركيون وأوروبيون إحدى أقدم النباتات المزهرة التي قد تكون الأقدم، إذ تعود الى ما بين 125 مليوناً و130 مليون سنة، كما أظهرت البحوث التي أجريت على متحجّرة هذه النبتة المائية

Plantحدّد علماء نبات أميركيون وأوروبيون إحدى أقدم النباتات المزهرة التي قد تكون الأقدم، إذ تعود الى ما بين 125 مليوناً و130 مليون سنة، كما أظهرت البحوث التي أجريت على متحجّرة هذه النبتة المائية التي سُميت «مونتيسكيا فيدالي»، ونشرتها حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم. وكانت هذه النبتة تنتشر كثيراً في بحيرات المياه العذبة، في ما بات اليوم مناطق جبلية في إسبانيا.

واكتشفت بقايا متحجرة من هذه النبتة المندثرة، قبل أكثر من قرن في رواسب طمي في سلسلة الجبال الأيبيرية في وسط إسبانيا، وفي جبال البيرينيه قرب الحدود مع فرنسا.

وقال ديفيد ديلشر، وهو خبير نبات من جامعة أنديانا: «استناداً الى هذا التحليل، يمكننا القول إن مونتيسكيا فيدالي عاصرت أو كانت أقدم حتى من أركافروكتوس سيننسيس»، وهي نبتة بزهور عثر على متحجرات لها في الصين، وكانت تعتبر حتى الآن الأقدم في هذا المجال. وأضاف ديلشر أن متحجرات مونتيسكيا «حلّلت بطريقة خاطئة ولم تفهم جيداً» في البحوث السابقة.

واعتبر دونالد، أستاذ البيئة والبيولوجيا في جامعة كونيتيكت الذي كتب افتتاحية نُشرت أيضاً في المجلة نفسها: «هذا التفسير يضيء على لغز كبير في بيولوجيا النباتات». وأوضح أن هذه الأعمال «تشكّل مساهمة مهمة في سعيها الدائم الى إعادة تشكيل الأحداث البيئية المختلفة التي رافقت تطوّر النباتات بزهور عبر العالم».

واستند في تحديد عمر النبتة الى مقارنة بمتحجرات أخرى عثر عليها في المنطقة نفسها، وتبيّن أن «مونتيسكيا فيدالي» كانت معاصرة لديناصورات مثل البراكيوصور وأغوانودون.