19-04-2024 02:26 AM بتوقيت القدس المحتلة

رئيس الحكومة اليابانية يرجىء زيارة الى الصين

رئيس الحكومة اليابانية يرجىء زيارة الى الصين

اعلنت الحكومة اليابانية الاثنين ان رئيس الحكومة شينزو ابي قرر ارجاء زيارته الى بكين التي كانت مقررة الاسبوع المقبل، ليتزامن هذا القرار مع استعداد بكين لاجراء عرض عسكري ضخم في الذكرى الـ70 لهزيمة اليابان

  
اعلنت الحكومة اليابانية الاثنين ان رئيس الحكومة شينزو ابي قرر ارجاء زيارته الى بكين التي كانت مقررة الاسبوع المقبل، ليتزامن هذا القرار مع استعداد بكين لاجراء عرض عسكري ضخم في الذكرى السبعين لهزيمة اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال يوشيهيدي سوغا المتحدث باسم الحكومة ان ابي قرر ارجاء زيارته الى وقت لاحق "بسبب الوضع في البرلمان" في اشارة الى المشاكل التي تواجه رئيس الحكومة لتمرير مشروع قانون يزيد من صلاحيات الجيش الياباني.

الا ان وسائل الاعلام اليابانية افادت بان ارجاء الزيارة قد يعود الى التظاهرة المقررة في بكين في الثالث من ايلول/سبتمبر احتفالا بهزيمة اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية.

وكان ابي اعرب عن رغبته في لقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ مطلع ايلول/سبتمبر الا ان اللقاء لم يتأكد من مصدر رسمي. واضاف المتحدث سوغا "نأمل بالعمل لتطوير العلاقات بين البلدين عبر خلق فرص لقاءات بين قادة البلدين بمناسبة انعقاد مؤتمرات دولية او مناسبات اخرى".

وكانت اليابان احتلت قسما من الصين في ثلاثينات القرن الماضي حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية، وتأخذ بكين على طوكيو انها لم تعترف بما فيه الكفاية بحجم جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية.

وباستثناء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فان قلة من رؤساء الدول اكدوا مشاركتهم في هذه الاحتفالات في بكين. وكانت كوريا الجنوبية اعلنت الاسبوع الماضي ان رئيستها بارك جون هاي ستشارك في الاحتفالات بمناسبة هذه الذكرى الا ان مشاركتها في العرض العسكري لم تتأكد بعد.