24-05-2019 12:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

ممثل الأمم المتحدة في ليبيا يدعو برلمان طرابلس الى تحديد موقفه من جلسات الحوار


ممثل الأمم المتحدة في ليبيا يدعو برلمان طرابلس الى تحديد موقفه من جلسات الحوار

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون المؤتمر الوطني العام، الهيئة التشريعية في السلطات الحاكمة في طرابلس، الى الاسراع في "التوصل الى حل" لمسألة اعتراضه على مسودة الاتفاق وموقفه من جلسات الح

دعا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون المؤتمر الوطني العام، الهيئة التشريعية في السلطات الحاكمة في طرابلس، الى الاسراع في "التوصل الى حل" لمسألة اعتراضه على مسودة الاتفاق وموقفه من جلسات الحوار.

ولم يؤكد ليون، في مؤتمر صحافي عقده في اعقاب لقاء مع اعضاء في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في اسطنبول مساء الثلاثاء، مشاركة المؤتمر في جلسات الحوار المقبلة في جنيف غداً الخميس وبعد غد الجمعة.

وقال ليون، بحسب ما نقل عنه بيان لبعثة الأمم المتحدة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الأربعاء، إنه جرى خلال لقاء اسطنبول بحث الملاحظات والاختلافات. لكنه شدد على أنه لم يتم التطرق الى كل المسائل الواجب بحثها، وأن اللقاءات يجب أن تتواصل.

ودعا ليون المؤتمر الى "الاستمرار في الانخراط والبحث وعرض وجهات نظره والاستمرار في محاولة التوصل الى حل في اسرع وقت ممكن"، مشيراً الى أن "الوقت ضيق ونحن بحاجة الى الاسراع" في التوصل الى الاتفاق. وتستعد بعثة الأمم المتحدة لرعاية جولة جديدة حاسمة من المحادثات في جنيف الخميس والجمعة على أمل التوصل الى اتفاق يمهد الطريق امام توقيع الأطراف المتنازعة على اتفاق.

ولم يشارك المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، والذي يطالب بادخال تعديلات على مسودة اتفاق وقعت من طرف واحد قبل اسابيع، في جولة المحادثات الأخيرة في الصخيرات قرب الرباط الأسبوع الماضي.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين: حكومة وبرلمان معترف بهما دولياً في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".