29-04-2024 02:19 AM بتوقيت القدس المحتلة

خسوف كلي للقمر في أواخر ايلول

خسوف كلي للقمر في أواخر ايلول

ظاهرة خسوف القمر تتكرر عدة مرات في العام الواحد، ولكن ما يميزها أواخر أيلول الجاري هو تزامنها مع ظاهرة القمر الدموي. واجتماع الظاهرتين سيشكل مشاهد رائعة في سماء الأرض.

Qamarظاهرة خسوف القمر تتكرر عدة مرات في العام الواحد، ولكن ما يميزها أواخر أيلول الجاري هو تزامنها مع ظاهرةالقمر الدموي. واجتماع الظاهرتين سيشكل مشاهد رائعة في سماء الأرض.

وتحدث ظاهرة الخسوف عندما تتوسط الأرض بين الشمس والقمر، ما يجعل ظل كوكب الأرض يسقط على القمر ويحجبه عن الرؤية مؤقتاً. وإن استقامت الزاوية على محور الشمس - الأرض - القمر فإن الخسوف يصبح كلياً ويختفي القمر بالكامل. ويتوقع أن يظهر اللون الأحمر للقمر بعد الخسوف مباشرة، والذي ينتظره مراقبو السماء في السابع والعشرين من الشهر الجاري أيلول.

ومقارنة مع الخسوف السابق الذي حدث في شهر نيسان، يظهر القمر هذه المرة أكبر بمقدار 13 بالمئة، بما يسمى ظاهرة "القمر العملاق". وهي تسمية تطلق على القمر عند بلوغه أقرب مسافة من الأرض. وبعد انتهاء الخسوف سيميل لون القمر إلى الأحمر، بما يسمى ظاهرة "القمر الدموي".

وبالنسبة للمناطق التي سيظهر فيها الخسوف كلياً فهي تشمل القسم الغربي من القارتين الأوروبية والأفريقية، إضافة إلى القسم الشرقي والأوسط من اميركا الشمالية وأميركا الجنوبية كاملة. في معظم البلدان العربية وشرق أفريقيا، سيظهر الخسوف جزئياً بدرجة متوسطة، ولن يظهر نهائياً في شرق آسيا واستراليا.