24-04-2024 08:42 PM بتوقيت القدس المحتلة

انذار من تسونامي في تشيلي اثر زلزال عنيف قدرت قوته بـ8.3 درجات

انذار من تسونامي في تشيلي اثر زلزال عنيف قدرت قوته بـ8.3 درجات

هز زلزال شديد بقوة 7.2 درجات مساء الاربعاء وسط تشيلي، وفق ما افاد مركز الزلازل في البلاد ما دفع السلطات الى اعلان انذار من حدوث امواج مد بحري (تسونامي) على السواحل.

  
هز زلزال عنيف بقوة قدرت الى ما يصل 8.3 درجات مساء الاربعاء وسط تشيلي، ما دفع السلطات الى اعلان انذار من حدوث امواج مد بحري (تسونامي) على سواحل البلاد.

وقال المكتب الوطني للحالات الطارئة "حتى الان لم تسجل اضرار لحقت بالاشخاص ولا تدهور في الخدمات الاساسية او البنى التحتية".

وقدر المركز الوطني للزلازل بجامعة تشيلي في البداية قوة الزلزال بـ7.2 لكن الحكومة قالت لاحقا انه بقوة 8 درجات في حين قال المعهد الاميركي للجيولوجيا ان قوته بلغت 8.3 درجات.

ووقع الزلزال عند الساعة 19.45 (22.45 تغ) على بعد 36 كلم من مدينة كانيلا باجا في منطقة كوكيمبو (500 كلم شمالي سانتياغو) وعلى عمق 11 كلم. بحسب مركز الزلازل الوطني بجامعة تشيلي.

وسجل الزلزال في بداية مساء الاربعاء وطال العاصمة سانتياغو التي تعد 6.6 ملايين ساكن، وتلته عدة هزات ارتدادية، وشعر بالزلزال في بيونس ايرس بالارجنتين على بعد 1400 كلم.

واثار الزلزال حالة من الذعر في سانتياغو وخرج آلاف السكان الى الشوارع. ونشرت البحرية التشيلية على الفور تحذيرا من حدوث تسونامي على مجمل سواحل تشيلي.