17-07-2019 11:50 PM بتوقيت القدس المحتلة

باريس وبكين تتفقان على انشاء صندوق استثماري مشترك لدعم تمويل تعاونهما في دول اخرى

باريس وبكين تتفقان على انشاء صندوق استثماري مشترك لدعم تمويل تعاونهما في دول اخرى

أعلنت باريس وبكين الجمعة أنهما اتفقتا على اقامة صندوق استثماري مشترك لدعم تمويل تعاونهما في "دول اخرى" وخصوصاً في افريقيا، حيث تنوي الصين الاعتماد على تمركز مجموعات فرنسية

أعلنت باريس وبكين الجمعة أنهما اتفقتا على اقامة صندوق استثماري مشترك لدعم تمويل تعاونهما في "دول اخرى" وخصوصاً في افريقيا، حيث تنوي الصين الاعتماد على تمركز مجموعات فرنسية. ويندرج هذا المشروع في اطار الاعلان الثنائي المتعلق باتفاق "الشراكات الفرنسية الصينية في الأسواق الأخرى" الذي وقعه بالأحرف الأولى في حزيران/يونيو في باريس رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ.

وتسعى الصين الى توسيع اسواقها، وقد تحركت بمفردها لفترة طويلة في الأسواق الناشئة، لكنها تريد الآن الاستفادة من خبرات المجموعات الفرنسية في الأسواق التي تتمركز فيها منذ فترة طويلة وخصوصا في افريقيا. وستستفيد الشركات الفرنسية من جهتها من القوة المالية لثاني اقتصاد في العالم.

وارتفعت الاستثمارات الصينية المباشرة في القارة الافريقية من 1.6 مليار دولار في 2013 الى 145 مليونا في 2015. وفي مؤتمر صحافي بمناسبة الدورة الثالثة من "الحوار الاقتصادي والمالي" بين البلدين الجمعة في بكين، تحدث نائب رئيس الوزراء ما كاي عن "اتفاق اولي لاقامة صندوق مشترك" بهدف دعم اشكال التعاون هذه في دول اخرى.

من جهته، أكد وزير المال الفرنسي ميشال سابان الذي يزور بكين ليشارك في هذا الحوار "انها مبادرة جديدة، لكننا نتقدم بسرعة لتحويل هذه الرغبة الى قدرة حقيقية للاستثمار معاً"، من اجل المساهمة في تنمية دول اخرى "واولاً وقبل كل شيء افريقيا". وما زال حجم هذا الصندوق الاستثماري قيد الدرس.