28-04-2024 11:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

خسوف نادر ليل الأحد

خسوف نادر ليل الأحد

يشهد متابعو السماء في كل أنحاء العالم ليل الأحد والاثنين ظل الارض يلقي بوهج محمر على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع اقرب قمر كامل لهذا العام.

خسوف نادر ليل الأحد

Moonيشهد متابعو السماء في كل أنحاء العالم ليل الأحد والاثنين ظل الارض  يلقي بوهج محمر على القمر نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع اقرب  قمر كامل لهذا العام.

وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل أو ما يسمى "القمر العملاق" ويعرف ايضا باسم "القمر الدامي" يظهر أكبر وأكثر توهجا عن المعتاد حيث يصل الى النقطة في مداره التي يكون فيها أقرب للأرض.

وأوضح نواه بيترو الجيولوجي في مجال الكواكب بمركز جودارد سبيس فلايت في جرينبلت التابع لوكالة ناسا بولاية ماريلاند أنه "لا يوجد اختلاف مادي في القمر، انه يظهر اكبر بشكل طفيف في السماء".

 فاذا كانت السماوات واضحة ستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا  الشمالية والجنوبية واوروبا وافريقيا واجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي. 

وأعلنت  ناسا انه مر أكثر من 30 عاما على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري، ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018،كما اعلنت  أنه لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033.

 وسوف يغطي ظل الارض لمدة اكثر من ساعة ليل الأحد القمر الكامل حيث تمر الأرض بين الشمس والقمر، وسوف يتحول الوهج الابيض البراق للقمر، ببطء الى اللون الأحمر الباهت،  وينجم هذا اللون من قبل الغلاف الجوي نثر الشمس الأرض في الظل،  وسوف يتحول الوهج الابيض  البراق للقمر ببطء الى أحمر باهت.