21-11-2019 11:38 PM بتوقيت القدس المحتلة

المركزي الصيني يدعو المجتمع الدولي الى "عدم القلق" على اقتصاد البلاد

المركزي الصيني يدعو المجتمع الدولي الى

دعا نائب حاكم المصرف المركزي الصيني الاربعاء المجتمع الدولي الى "عدم القلق" من التباطؤ الراهن في نمو الاقتصاد الصيني

  
دعا نائب حاكم المصرف المركزي الصيني الاربعاء المجتمع الدولي الى "عدم القلق" من التباطؤ الراهن في نمو الاقتصاد الصيني، مؤكدا ان بلاده ستشهد "على الدوام" معدلات نمو تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة وستصبح في المستقبل القريب اول مستورد للنفط في العالم.

وقال يي غانغ خلال حلقة دراسية نظمت على هامش اجتماع الجمعية العامة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في ليما عاصمة البيرو "لا تقلقوا، الصين ستشهد دائما معدل نمو متوسطا الى مرتفع في المستقبل القريب".

ودفع تباطؤ النمو في ثاني اقتصاد في العالم صندوق النقد الدولي الى خفض توقعاته لمعدلات النمو العالمي الثلاثاء. كما اثار هذا التباطؤ مخاوف على اقتصاديات الدول الناشئة المعتادة على تصدير كميات كبيرة من موادها الاولية الى الصين.

واكد نائب الحاكم ان "حاجة الصين الى المواد الاولية ستظل متينة والى ازدياد"، مشددا على ان بلاده ستصبح "في المستقبل القريب" اول مستورد للنفط في العالم.

كما حرص المسؤول الصيني على نفي حصول اي تراجع في واردات الصين من المواد الاولية. وقال "كثيرون يتحدثون عن تباطؤ الاقتصاد الصيني ولكن لناحية الحجم فان الواردات الصينية من المواد الاولية تتزايد باستمرار".

كما طمأن يي الى ان بكين "ترحب" ب"اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ" الذي ابرمته الاحد 12 دولة تمثل مجتمعة 40 % من الاقتصاد العالمي.

والاتفاق الذي يرمي الى تعزيز حرية التبادل والاستثمار وضبط التجارة الرقمية وحماية الملكية الفكرية، يشمل الولايات المتحدة واستراليا وبروناي وكندا وتشيلي واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والبيرو وسنغافورة والولايات المتحدة وفيتنام.