26-03-2019 10:43 PM بتوقيت القدس المحتلة

الاجتماع التقني للدول المنتجة للنفط سيعقد في فيينا في 21 تشرين الاول/اكتوبر

الاجتماع التقني للدول المنتجة للنفط سيعقد في فيينا في 21 تشرين الاول/اكتوبر

اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الاجتماع التقني للبلدان الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مع دول اخرى منتجة للنفط المقرر في 21 تشرين الاول/اكتوبر سيعقد في فيينا.

  
اعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ان الاجتماع التقني للبلدان الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مع دول اخرى منتجة للنفط المقرر في 21 تشرين الاول/اكتوبر سيعقد في فيينا. وقال "ان فنزويلا ستتوجه الى النمسا لحضور الاجتماع التقني في 21 تشرين الاول/أكتوبر".

وكانت كراكاس اعلنت هذا الاجتماع في التاسع من تشرين الاول/اكتوبر لكنها لم توضح مكان انعقاده. واضاف مادورو ان دول اوبك والبلدان المنتجة غير الاعضاء في الكارتل النفطي ستحاول "البحث عن آلية جديدة لتحديد الاسعار" التي تدهورت بنسبة 50 في المئة منذ 2013، ما اغرق الاقتصاد الفنزويلي في ازمة.

واعرب الرئيس الفنزويلي مرات عدة عن تأييده لخفض الانتاج داخل اوبك وفي خارجها بغية تحفيز ارتفاع الاسعار واعادة التوازن الى السوق.

وتعتبر فنزويلا التي تملك اكبر احتياطي نفطي في العالم، انه من الضروري "استخدام آليات مراقبة الانتاج والضبط الجماعي والخفض الضروري للانتاج في وقت معين بغية ايجاد توازن ثم التمكن من التخطيط بشكل منسق لنمو الانتاج".

لكن هذا الاقتراح رفض من السعودية التي تقضي استراتيجيتها باغراق السوق للحفاظ على حصصها في السوق ومواجهة ازدهار النفط الصخري في الولايات المتحدة.

ووضع الفائض الحالي يزيد من مصاعب الدول التي تواجه اوضاعا متأزمة في اوبك ومنها فنزويلا الاكثر تاثرا من الدول المنتجة في الخليج بانخفاض العائدات النفطية التي يرتكز عليها معظم اقتصادها.

وقد زادت قيمة سلة النفط الخام الفنزويلي ومشتقاته بنسبة 1.5% الاسبوع الماضي ليبلغ سعر البرميل كمعدل وسطي 42.17 دولارا، ما يرفع سعر البرميل للعام 2015 الى 47.60 دولارا.