29-03-2024 01:53 PM بتوقيت القدس المحتلة

كاميرون يكشف عن "استراتيجية جديدة ضد التطرف"

كاميرون يكشف عن

يكشف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين "استراتيجية جديدة ضد التطرف" تتضمن سلسلة من الاجراءات، خصوصاً تسهيل مصادرة جوازات سفر قاصرين لمنعهم من الالتحاق بتنظيمات على غرار "داعش"

يكشف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين "استراتيجية جديدة ضد التطرف" تتضمن سلسلة من الاجراءات، خصوصاً تسهيل مصادرة جوازات سفر قاصرين لمنعهم من الالتحاق بتنظيمات على غرار "داعش". وكانت الحكومة البريطانية قد اشارت مرات عدة منذ مطلع العام الحالي الى هذه الاستراتيجية الجديدة التي يفترض أن تتكرس بمشروع قانون لمحاربة التطرف قبل نهاية العام. وتأمل الحكومة أن تساهم هذه الاستراتيجية في التصدي لتجنيد بريطانيين من قبل مجموعات متطرفة.

وتفيد الأرقام الرسمية أن أكثر من 700 بريطاني توجهوا للقتال في مناطق خاضعة لتنظيم داعش في سوريا والعراق، عاد منهم قرابة 300 شخص. وقال بيان نشره مكتب كاميرون إن رئيس الوزراء البريطاني سيعلن الاثنين عن "عنصر اساسي" في هذه الاستراتيجية يقوم على "بذل جهود أكبر لحماية الأطفال والأشخاص الذين يمكن التأثير عليهم من مخاطر التطرف".

وتابع البيان أن الأهل "المتخوفين من أن يتوجه ابناؤهم الذين تتراوح اعمارهم بين 16 و17 عاماً الى الخارج بتأثير من متطرفين، سيصبح بامكانهم أن يطلبوا مصادرة جوازات سفرهم"، موضحاً أن مصادرة جوازات سفر القاصرين الذين تقل اعمارهم عن 16 عاماً اجراء معتمد بينما يحق للشرطة ضبط جوازات سفر الراشدين.

ويفترض أن يعلن كاميرون ايضاً أن "أي شخص تمت ادانته في جرائم ارهابية أو نشاطات متطرفة سيمنع تلقائياً من العمل مع اطفال أو اشخاص يمكن التأثير عليهم". وشهد العام الحالي توجه عدد كبير من القاصرين البريطانيين للاتحاق بمجموعات متطرفة، مما اثار استنكاراً على صعيد الرأي العام، خصوصاً عندما تمكنت ثلاث قاصرات تتراوح اعمارهن بين 15 و16 عاماً من مغادرة البلاد في شباط/فبراير للتوجه الى سوريا.

وكان كاميرون قد أعرب في كلمة في مطلع تشرين الأول/اكتوبر الحالي أمام مؤتمر للحزب المحافظ في مانشستر عن عزمه "القضاء" على التطرف "نهائياً". وفي شباط/فبراير، اقر قانون جديد حول الارهاب ينص على سلسلة اجراءات لمكافحة التطرف  ويمنح السلطات المحلية والمدارس والجامعات مسؤوليات جديدة لمحاربة التطرف.